• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

إحتجاجات دامية في سوريا

الحصيلة 23 قتيلا

بواسطة : admin
 0  0  465
إحتجاجات دامية في سوريا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 افاد ناشطون حقوقيون ان 23 شخصا قتلوا امس الاربعاء في عدة مدن سورية بينهم 21 في حمص (وسط) بنار رجال الامن اثناء عمليات مداهمة.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان "عدد القتلى ارتفع في حمص الى 21 قتيلا، بالاضافة الى قتيلين في سرمين" في محافظة ادلب، شمال غرب.

واضاف رئيس المرصد رامي عبد الرحمن "هناك اطلاق نار كثيف في حي باب السباع واحياء اخرى من حمص"، متوقعا ارتفاع الحصيلة.

وكانت لجان التنسيق المحلية التي تنظم حركة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري تحدثت عن مقتل 20 شخصا بينهم 17 في حمص وشخص في حماة (وسط) وشخصان في سرمين" الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب).



إلى ذلك، اعلن نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي الاربعاء ان الامين العام للجامعة نبيل العربي "سيزور سوريا السبت المقبل".

وقال بن حلي للصحافيين انه "جرى اليوم اتصال هاتفي" بين العربي "ووزير خارجية سوريا وليد المعلم، كما استقبل الامين العام اليوم ايضا السفير يوسف احمد مندوب سوريا الدائم لدى الجامعة العربية" و"تقرر ان تتم زيارة الامين العام الى سوريا السبت المقبل".

وفي وقت سابق، افاد ناشط حقوقي ان شخصين قتلا وجرح ثلاثة اخرون اثناء عملية امنية في مدينة سرمين الواقعة في ريف ادلب شمال غرب سوريا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "قوات الامن قامت بعملية مداهمة لملاحقة مطلوبين في مدينة سرمين وقاموا باطلاق الرصاص ما اسفر عن مقتل شخصين وجرح ثلاثة اخرين".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "ان 8 سيارات تابعة للامن قامت بعملية مداهمة للمدينة واطلقت النار بشكل عشوائي واصابت الضحايا الذين كانوا متواجدين في محطة للوقود".

يأتي ذلك فيما تواصل القوات الامنية عملياتها ترافقها تعزيزات عسكرية في حمص (وسط) وبلدة النعيمة الواقعة في ريف درعا، جنوب سوريا التي يزورها الامين العام للجامعة نبيل العربي السبت المقبل.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "قوات الامن قامت باطلاق الرصاص خلال عملية امنية شنتها في مدينة حمص ما اسفر عن مقتل عشرة اشخاص وجرح العشرات".

واضاف المرصد ان "رجال الامن استخدموا الرشاشات الثقيلة في محيط جامع خالد بن الوليد في حي الخالدية" لافتا الى ان "الاتصالات الارضية قطعت عن كافة احياء مدينة حمص وسط استمرار اطلاق الرصاص الكثيف من رشاشات ثقيلة في حي باب دريب في المدينة" مشيرا الى "تصاعد دخان اسود من احد المباني".

وذكر المرصد ان "تعزيزات عسكرية تضم 20 شاحنة محملة بالجنود دخلت حمص من جسر القصير" مشيرا الى "اطلاق كثيف للرصاص سمع في منطقة السوق وفي محيط مبنى المحافظة".

وتابع "كما وصل رتل من الاليات العسكرية يضم دبابات وناقلات جند مدرعة الى مشارف حمص قادما من الرستن" لافتا الى ان "رتلا من الدبابات يسير باتجاه حمص قادما من تدمر (وسط)".

واكد الناشط ان "قذائف ثقيلة اطلقت في احياء باب السباع وباب هود وباب تدمر كما اطلق النار من رشاشات ثقيلة في شارع الحمرا وبابا عمرو"

واضاف "ان سيارات اسعاف كثيرة تشاهد وهي تسير في شوارع المدينة".

كما ذكر مدير المرصد ان "قوات امنية وعسكرية اقتحمت بلدة النعيمة (50 كلم جنوب درعا) حيث اطلقت النيران بشكل كثيف كما سمع اصوات انفجارات".

واشار الى "سقوط جرحى" دون ان يتمكن من تحديد عددهم.

الاتحاد الاوروبي يدرس توسيع العقوبات

ذكرت مصادر دبلوماسية الاربعاء ان دول الاتحاد الاوروبي تدرس امكانية فرض مزيد من العقوبات ضد سوريا قد تشمل حظر الاستثمارات النفطية واتخاذ اجراءات ضد شبكة تلفزيونية مقربة من الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته "يوجد اتفاق سياسي مبدئي" بين دول الاتحاد الاوروبي على فرض حظر على الاستثمارات المتعلقة بقطاع النفط في اطار مجموعة سابعة من العقوبات ضد النظام السوري.

واوضحت المصادر ان المحادثات تجري لوضع اللمسات النهائية على التفاصيل، وربما توسيع الاجراءات لتشمل الشركات المرتبطة بقطاع الدفاع إضافة الى شبكة تلفزيونية وشركة اتصالات ومصنع.

واضاف احد المصادر انه "من المتوقع التوصل الى اتفاق هذا الاسبوع".

وذكر مصدر اخر ان "الخطة تقضي بفرض العقوبات تزامنا مع افتتاح جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة" في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال وزير المال السوري محمد جليلاتي الاربعاء ان نسبة النمو تراجعت حوالى 1% بسبب موجة الاحتجاجات التي تعصف بسوريا واقر بأن عقوبات الاتحاد الاوروبي ستؤثر في الاقتصاد.

ولممارسة ضغوط على سوريا والتنديد بالقمع الجاري الذي اسفر عن اكثر من 2200 قتيل منذ منتصف اذار/مارس كما تقول الامم المتحدة، اعلنت المجموعة الدولية وخصوصا الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية قاسية جدا في الفترة الاخيرة.

ملف خاص: سوريا... الثورة

ناشطون يرون في المبادرة العربية "اساسا طيبا" لمعالجة الازمة

رأى ناشطون معارضون الاربعاء في المبادرة العربية الذي من المقرر ان يقدمها الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي للرئيس السوري بشار، "اساسا طيبا" لمعالجة الازمة في سوريا.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا في بيان اصدرته وحصلت فرانس برس على نسخة منه انها "ترى في المبادرة العربية أساسا طيبا يمكن البناء عليه لمعالجة الأزمة الوطنية التي ترتبت على مواجهة النظام للانتفاضة الشعبية بالعنف".

واكدت اللجان، التي تقوم بتنسيق حركة الاحتجاجات غير المسبوقة منذ منتصف اذار/مارس، انفتاحها على المبادرة "إذا توفرت ضمانات عربية ودولية كافية لتنفيذها" معربة عن تحفظها حول "إجراء انتخابات رئاسية متعددة المرشحين في عام 2014".

وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية كلف العربي نهاية الشهر الماضي بزيارة دمشق لكي يعرض على الرئيس بشار الاسد مبادرة عربية لتسوية الازمة في سوريا، قالت مصادر اعلامية انها بمثابة "اعلان مبادئ" يؤكد التزام السلطات السورية بالانتقال الى نظام حكم تعددي والتعجيل بالاصلاحات.

وطلبت سوريا مساء الثلاثاء من العربي تأجيل زيارته المقررة لدمشق اليوم والتي كان انتظر اسبوعا للحصول على الموافقة عليها، "لاسباب موضوعية ابلغ بها وسوف يتم تحديد موعد لاحق للزيارة".

واعتبر البيان الصادر عن اللجان "أن النظام سيرفض المبادرة أو قد يقبل صيغة مفرغة من مضمونها منها، ودون أية ضمانات للتنفيذ".

واكد الناشطون "ان الشعب السوري الذي دفع آلاف الضحايا والمعذبين لن يقبل بمعالجات شكلية، تبقي بشار الاسد واجهزة المخابرات وفرق الموت تتحكم بحياته".

واضافت اللجان في بيانها ان الشعب السوري "يدعو الجامعة العربية، والشعوب العربية، الى أن تقف الى جانبه في كفاحه العادل، والتوقف عن إعطاء هذا النظام القاتل الفرصة تلو الاخرى".


باريس: النظام السوري ضالع في جرائم ضد الانسانية

اتهم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء في موسكو النظام السوري بانه ضالع في ارتكاب "جرائم ضد الانسانية" من خلال قمعه للحركات الاحتجاجية في البلاد.

وصرح جوبيه في رد على نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي ترفض بلاده حتى الان الانضمام الى ادانة مجلس الامن الدولي "اننا نلاحظ ان النظام السوري ضالع في ارتكاب جرائم ضد الانسانية".

وتابع جوبيه "ان طريقة قمع (النظام السوري) للتظاهرات الشعبية غير مقبولة".

واعرب وزير الخارجية الفرنسي عن رغبته في موافقة روسيا على دعم ادانة للنظام السوري في مجلس الامن، الامر الذي تعرقله موسكو منذ اشهر.

وقال ان "القمع الذي يمارسه النظام مفرط ويؤدي الى اراقة الدماء وهو غير مقبول على الاطلاق. لذلك على مجلس الامن الدولي ان يوجه رسالة قوية" الى دمشق.

اما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فتجاهل هذه النقطة بالكامل.

وقال "الاولوية اليوم هي في بدء حوار، مفاوضات". وتابع "نحن نرى ان تحريض البعض من قوى المعارضة على المقاطعة امر خطر يصب في تكرار السيناريو الليبي، الامر الذي لا تريده روسيا ولا فرنسا".

ويزور جوبيه موسكو برفقة وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه لاجراء الاجتماع السنوي لمجلس التعاون الفرنسي الروسي للشؤون الامنية.

عمّان: الحوار هو السبيل الوحيد الذي يضمن اعادة الاستقرار والامن

قال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاربعاء ان الحوار هو "السبيل الوحيد الذي يضمن اعادة الاستقرار والامن" لسوريا، مؤكدا ان بلاده تراقب "بعين القلق البالغ الاوضاع غير المستقرة" في هذا البلد.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن جودة الذي كان يتحدث امام لجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب قوله "انها جار مهم للاردن ودولة مهمة في محيطنا العربي و(نحن) نرقب بعين القلق البالغ الاوضاع غير المستقرة في سوريا".

واوضح جودة ان "الحوار هو السبيل الوحيد الذي يضمن إعادة الاستقرار والامن وحماية الشعب السوري والمحافظة على سلامة سوريا وابعاد ظلال أي تدخلات أجنبية في شؤونها".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )