• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

الحكام المخلوعون لا يجدون من يستقبلهم

ما الذي يمكن فعله مع القذافي؟

بواسطة : admin
 1  0  542
الحكام المخلوعون لا يجدون من يستقبلهم
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
الجزيرة 

تساءل الكاتب الأميركي بروس تشابمان بشأن ما يمكن فعله مع العقيد الليبي معمر القذافي؟ وقال إن الدكتاتور مطلوب وهو لا يختلف عن بقية الحكام المستبدين العصبيين الذين يودون قتل الكثير من شعوبهم قبل أن يرحلوا، والذين يصعب إيجاد مكان لهم يلجؤون إليه.

وما العمل والحالة هذه مع القذافي؟ وما هي الخيارات المتاحة أمامه؟ خاصة وأنه لا توجد أي دولة ترغب في استقباله، بالرغم من محاولات إيطاليا تشجيع الاتحاد الأفريقي على إيجاد مكان يلجأ إليه العقيد، وربما يكون في أوغندا.

ولكن ماذا لو لم يتم إيجاد مكان يرحل إليه القذافي؟ أو أنه رفض القبول بذلك المكان؟ ويجيب الكاتب -في مقال نشرته له صحيفة واشنطن تايمز- أن القذافي وأولاده في هذه الحالة سيبقون يحاربون حتى النهاية.

وأما إذا تم العثور على ملجأ للدكتاتور وأعوانه خارج ليبيا، فيرى تشابمان أنه ليس من داع لأن تقوم المحكمة الجنائية الدولية بملاحقتهم.

"
الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي كانت ضاقت به الدنيا ولم يجد بلدا يلجأ إليه حيث أغلقت أمامه مالطا وفرنسا وكندا ودبي أبوابها، قبل أن تستقبله السعودية

"
إغلاق الأبواب
وتطرق الكاتب إلى أن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي كانت قد ضاقت الدنيا به وأنه لم يجد بلد يلجأ إليه حيث أغلقت أمامه مالطا وفرنسا وكندا ودبي أبوابها، قبل أن يلجأ إلى السعودية، مضيفا أن الشعب التونسي يطالب باستعادة الأموال التي أخفاها الدكتاتور التونسي.

كما أن التونسيين يطالبون باستعادة الدكتاتور من أجل وضعه بالقفص ومحاكمته، لكن الكاتب لا يرى أن إبقاء الحكام المستبدين داخل البلاد بعد خلعهم أمرا مستحسنا ولا آمنا.

وأما الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك فمحجوز في منتجع على البحر الأحمر في شرم الشيخ المصرية، حيث يحظى في الوقت الراهن بحماية أصدقائه من العسكريين، ولكن ماذا يمكن أن يحدث له في مستقبل الأيام؟

ويقول الكاتب إن مبارك سيكون آمنا على حياته أكثر لو أنه يغادر إلى بلد آخر، فبقاء الحكام المستبدين بعد خلعهم داخل أوطانهم -والقول للكاتب- لا يعد أمرا آمنا.






ويختتم الكاتب بالقول إن الحكام المنتخبين لا يواجهون مشكلة عند تقاعدهم، ولكن غير المنتخبين والمستبدين، فيصعب التخلص منهم من جهة، ويصعب إيجاد مكان آمن لهم يلجؤون إليه من جهة أخرى؟


التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : بحر الشوق
    05-01-2011 05:48 مساءً
    شكرا كتير الك لنقل الاخبار
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : بحر الشوق
    05-01-2011 05:48 مساءً
    شكرا كتير الك لنقل الاخبار