• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

ساعة مكة المكرمة تمتع قاطني المدينة وزوارها بحزم ضوئية مع صوت الأذان

التشغيل التجريبي لها بدأ في رمضان الماضي

بواسطة : admin
 0  0  541
ساعة مكة المكرمة تمتع قاطني المدينة وزوارها بحزم ضوئية مع صوت الأذان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 تسجلُ العاصمة ُالمقدسة ُمكة َالمكرمة َرقما عالمياً من خلال حيازتِها على ساعة برج تعتبرُ الأكثرَ ارتفاعاً، مع اعتبار قطر دائرة إمكانية رؤيتِها الأكثرَ اتساعاً، إذ تتاح ُللعين المجردة مشاهدة الساعة بوضوح على بعد سبعة كيلو مترات.
وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامه البار إنه "منذ تدشين مشروع الساعة على قمة البرج الخامس من وقف الملك عبد العزيز المطل على المسجد الحرام بارتفاع أربع مائة متر، خضعت لجملة من المميزاتِ المضافة، لعل أهمَها حيازة ُالساعة على شرف الانضمام إلى مآذن الحرم الشريف رغم عدم ِالتصاقِها به، فهي تحتضن ُمكبرات صوت مرتبطة بالحرم.

ومن جانبه قال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم إن هناك "إضافة أخرى كانت عبارة عن تحويل الساعة إلى منصة إطلاق حزم ضوئية تظهر ُمع صوت الأذان وتعبرُ السماءَ إلى مسافة عشرة كيلومترات، مانحة ًمن يعانون الصمم، أو كلَ من يسكن أو يعبرُ دائرة يبلغ ُنصف ُقطرٍها ثلاثين كيلو متراً معرفة أن الحرم َالشريف َينادي للصلاة.

ومنذ إعلان ثبوت رؤية شهر رمضان وقاطنو مكة وزائروها يستمتعون برؤية حزم ضوئية تنطلق ُمن وقت لآخر من ساعة أتت إلى مكة لحيازة ميزة التنافس العالمي وقداسة المكان.
أطول ساعة في العالم
وكان التشغيل التجريبي لساعة مكة قد بدأ في أول أيام شهر رمضان المبارك الماضي،
وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض، وأثناء الأذان، تتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي، تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومتراً، وهي تشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة.

وتتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة، تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء، وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط، والساعة موضوعة على برج بارتفاع 601 متر، وهو ثاني أطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً.

ويحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة" (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة، كرمز للدولة السعودية.

وتتكون "ساعة مكة" من أربع واجهات، تبلغ مقاييس الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً طولاً، و43 متراً عرضاً، فيما مقاييس الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 متراً طولاً، و39 متراً عرضاً. ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن. وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )