• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

أيام السبت في اسرائيل تتحول الى ايام ثورة

بواسطة : admin
 0  0  475
أيام السبت في اسرائيل تتحول الى ايام ثورة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 جمعة الرحيل ، جمعة الصمود، جمعة الانذار الاخير، جمعة الاسرى، صمتكم قتلنا، هي اسماء لايام ثورية عربية شكلت ولا زالت منعطفات تاريخية في مسار الاحداث الدراماتيكية في المنطقة العربية .

السبت اليهودي وعلى طريق الجمعة المسلمة يتحول رويدا رويدا في ساحات المدن الاسرائيلية الى يوم ثورة احتجاج اجتماعي واصبح له اسم ودلالة ، غدا هو سبت " الحكومة تركت الشعب" حيث يتوقع وبناء على دعوة قادة حركة الاحتجاج الاسرائيلية ان يتجمع مئات الاف من الاسرائيليين وعلى وجه الخصوص من اليهود في ميدان " بماه "استعداد لمسيرة ضخمة هي الثالثة منذ اندلاع الاحتجاجات تنتهي وفقا للمخطط بمسيرة تخط طريقها نحو الميدان المقابل لمقر الحكومة الاسرائيلية في تل ابيب والمتشكل من تلاقي شارع "كبلان - بيغن" .

وعلى غرار ميدان التحرير المصري يخطط المحتجون لنصب شاشات عرض ضخمة تبث الخطابات والكلمات الت سيردد بعضها الاف الاسرائيليين المتوقع حضورهم .

وكما انتقلت عدوى الثورات العربية الى الشارع الاسرائيلي فكرة واسلوبا لم يبتعد نتنياهو كثيرا عن مقولة زعماء العرب المخلوعين الشهيره والتي باتت سمة من سمات الثورات " لقد فهمتكم " كما قال زين العابدين التونسي او " لقد وعيت " كما حاول مبارك المصري التلاعب على الالفاظ والصيغ اطلق نتنياهو عبارة شبيه حين قال " اني اهتم بكم واتلمس مشاكلكم" دون ان تسعفه عبارته المنمقة في لجم الاحتجاجات او التخفيف من حدتها .

اقرت حكومته اصلاحا في مجال الاسكان, فسّره المحتجون استمرارا لتجاهل نتنياهو لمطالبهم وعقد اتفاقا مع نقيب الاطباء جلب للاخير الكثير من الانتقادات في الوسط الذي يمثله حيث اتهمه بعضهم بفقدانه القدرة على التركيز نتيجة اضرابه عن الطعام ليستمر الاطباء في تصعيد خطواتهم الاحتجاجية .

وعودة لمسلسل التظاهرات المتدحرجة شهدت الليلة الماضية وعلى الطريقة السورية المدن الاسرائيلية تظاهرات ليلية حاشدة اغلق خلالها المتظاهرون وعلى وجه الخصوص سواق سيارات الاجرة الكثير من محاور الطرق الرئيسية بعد ان اغلق اصحاب حظائر الابقار طريق وادي عربه في ساعات بعد الظهر احتجاجا على فتح سوق الالبان الاسرائيلية امام البضائع الاجنبية .

غدا السبت وفي تمام التاسعه مساء" تشهد القدس تظاهرة كبيرة تنتهي في ميدان "صهيون" حيث يخطط المحتجون للاعتصام فيه .

قادة الاحتجاج الاجتماعي اكدوا على دعوته للتظاهر مساء السبت في تل ابيب التي شهدت الليلة الماضية تظاهره كبيرة شارك فيها اكثر من عشرة الاف متظاهر استجابوا لدعود " الهستدروت الذي اكد رئيسها " عوفر عيني في كلمة له على عدالة الاحتجاجات الاجتماعية داعيا الحكومة الى التحاور مع المحتجين والنقابات المختلفة ومتهما الحكومات المتعاقبة بالسعي للقضاء على المنظمات والتنظيمات المهنية وتحجيم دورها في احسن الاحوال اضافة الى تخفيض مستوى الرواتب في المرافق الاقتصادية المختلفة.

المعلمون لم يتاخروا عن ركب الاحتجاج ودخلوا الدائرة التي تشهد يوميا انضمام قطاعات اجتماعية جديدة وصولا الى مسيرات ربات البيوت والامهات اللواتي خرجن للشارع محتجات على ارتفاع تكاليف المعيشة وتربية الاطفال .

منزل وزير التعليم الاسرائيلي غدعون ساعر " في تل ابيب كان قبلة المتظاهرين من المعلمين الذين شقوا طريقهم اليه الليلة الماضية مدعومين باكثر من الف من ابناء حركات الشبيبة وطلبة الجامعات وما بات يعرف بنشطاء الخيام الاحتجاجية مطالبين بفرض قانون التعليم الالزامي من سن 3 اشهر وما فوق .

ويأمل قادة الاحتجاجات بعد نجاحهم بداية الامر باخراج 30 الف متظاهر الى الشوراع مرورا بتظاهرة السبت الماضي التي ارتفع فيها عدد المشاركين الى 150 الف متظاهر ان يسجلوا سبت " الحكومة تركت الشعب" رقما اخر باخراج 250 الف متظاهر الى الشوارع والميادين وعلى وجه الخصوص ميادين تل ابيب والقدس .

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )