• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

ويكيبيديا تُطوّر خوارزمية ذكاء صنعي لاكتشاف المُساهمات السيئة

بواسطة : حذيفة
 0  0  185
ويكيبيديا تُطوّر خوارزمية ذكاء صنعي لاكتشاف المُساهمات السيئة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
العربية العامة 

ويكيبيديا تُطوّر خوارزمية ذكاء صنعي لاكتشاف المُساهمات السيئة

أعلنت مُنظمة ويكيبيديا Wikipedia، المسؤولة عن تطوير الموسوعة الشهيرة، عن الانتهاء من تطوير خوارزمية ذكاء صنعي مهمّتها الكشف عن المُساهمات السيئة والتي تحوي على مُحتوى ساخر أو ليس له علاقة بمحتوى المقال الأصلي.

وحملت الخوارزمية اسم “خدمة تقييم المُراجعات الموجهة” Objective Revision Evaluation Service وتُعرف اختصارًا بـ ORES، ومهمتها الكشف عن أي مُحتوى غير مُرتبط بالمقالة.

وقالت مُنظمة ويكيبيديا إن الخوارزمية الجديدة تعمل مثل جهازين للأشعة الحمراء X-Ray، وتقوم بفحص أي مُساهمة أو تعديل يقوم به المُستخدمون، وفي حالة وجود أي شيء مُخالف أو مشكوك به يتم تحويل التعديل لفريق ويكيبيديا المسؤول عن جودة المقالات، ليكون القرار النهائي لهم.

وقامت المؤسسة بتدريب الخوارزمية الجديدة لفترة من الزمن من خلال التعديل على بعض المقالات وكتابة بعض الأخطاء عن قصد، للتأكد من عملها وقدرتها على الكشف عنها، وهو ما نجحت بالقيام به.

وطرحت ويكيبيديا مثالًا عن ذكاء الخوارزمية؛ ففي أحد المقالات قام فريق الموسوعة بكتابة معلومة “حيوانات اللاما تنمو على الأشجار”، وقامت الخوارزمية بالإشارة إلى أن هذ المعلومة خاطئة ومنحتها علامة 0.9 على أنها مُحتوى سيء وغير صحيح.

image

وتعنى مُنظمة ويكيبيديا بجودة المحتوى بشكل كبير، ففي بداية شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري، قام محررو النسخة الإنكليزية بحجب حسابات 381 مستخدم، وذلك بسبب تحريرهم مقالات موجودة على الموسوعة مقابل تلقيهم أموال بشكل سري من جهات ذات اهتمامات مختلفة للقيام بذلك.

محتويات ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )