• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

نظام أندرويد: أبرز الأحداث خلال اسبوع 8\11\2015

بواسطة : حذيفة
 0  0  366
نظام أندرويد: أبرز الأحداث خلال اسبوع 8\11\2015
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
العربية العامة شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار الهامة على مستوى نظام أندرويد مثل كشف شركة جوجل على أن هاتف Galaxy S6 Edge يعاني من 11 ثغرة أمنية وحصول تطبيق جوجل للملاحظات Google Keep على تحديث جديد بحيث يسمح برسم الملاحظات وكتابتها باليد وكشف شركة جيوني عن هاتفها الذكي الجديد Gionee Elife S Plus وإعلان شركة بلاك بيري عن توفر هاتف Priv بشكل رسمي في الولايات المتحدة وتأكيد شركة جوجل أنها لن تدمج نظام أندرويد مع نظام Chrome OS وحصول تطبيق واتس اب على تحديث جديد يتيح ميزة Starred Messages ونية شركة جوجل إضافة أدوات تقديم وترجيع الفيديو لتطبيق يوتيوب

جوجل تكشف عن 11 ثغرة أمنية خطيرة في Galaxy S6 Edge


كشفت شركة جوجل أن الهاتف الذكي “جالاكسي إس6 إيدج” Galaxy S6 Edge من سامسونج والعامل بنظام أندرويد، يعاني من 11 ثغرة أمنية “عالية الشدة” سببها التعديلات التي أضافتها الشركة على نظام التشغيل.

وأوضح الفريق الأمني الخاص بمبادرة “مشروع صفر” Project Zero الخاصة بشركة جوجل، خلال مدة أسبوع من التركيز على هاتف الشركة الكورية الجنوبية، أن بعضًا من الثغرات الأمنية الـ11، يمكن أن تسمح للمتسللين بالسيطرة على الجهاز وسرقة بيانات شخصية.

وقالت ناتالي سيلفانوفيتش من فريق “مشروع صفر” إن قد تم إصلاح معظم هذه الثغرات، ومع ذلك هناك 3 ثغرات منخفضة الشدة بقيت دون إصلاح، وقالت سامسونج من جانبها إن برنامجها للتحديثات الأمنية الشهري الجديد سيعالج الثغرات.

تطبيق Google Keep يتيح إمكانية رسم الملاحظات وعرضها على الشاشة الرئيسية


حصل تطبيق جوجل للملاحظات Google Keep على تحديث جديد، حيث أصبح أشبه بمفكرة تقليدية يمكن للمستخدم من خلاله القيام برسم الملاحظات وكتابتها باليد.

ويمكن الوصول إلى الميزة الجديدة من خلال القائمة المنسدلة الخاصة بتطبيق Google Keep، حيث يجد المستخدم خيار جديد باسم “إضافة رسمة” والذي يقوم بإظهار صفحة بيضاء مع ثلاث أنواع مختلفة من الأقلام بالإضافة لوجود ممحاة وأدات الصندوق التي تسمح للمستخدم بتحديد جزء من الرسمة واقتصاصها ونقلها إلى أي مكان ضمن الصفحة.

وبإمكان المستخدم بمجرد الانتهاء من الرسم القيام بحفظ الملاحظة، كما يستطيع المستخدم لاحقاً إضافة رسومات إضافية للملاحظة نفسها، والتي قد تكون مفيدة في العديد من الجوانب مثل المحاضرات والمقابلات أو في حالات أخرى يرغب المستخدم بإبقاء مجموعة من الأفكار التي قام برسمها بيده ضمن ملاحظة واحدة والتعديل عليها.

شركة Gionee تكشف عن هاتفها الذكي الجديد Elife S Plus


كشفت شركة “جيوني” Gionee عن هاتفها الذكي الجديد “جيوني إيلايف إس بلس” Gionee Elife S Plus الذي يُعد نسخة كبرى من هاتفها “جيوني إس5.1 برو” Gionee S5.1 Pro الذي أعلنت عنه قبل نحو شهرين، والذي جاء بشاشة AMOLED قياسها 5 بوصات وبدقة 720p.

ويقدم Elife S Plus شاشة AMOLED بقياس 5.5 بوصات وبدقة 1280×720 بكسلًا مع طبقة حماية من نوع “جوريلا جلاس 3″، كما يقدم معالجًا ثماني النوع بسرعة 1.3 جيجاهرتز ومن نوع “ميدياتك إم تي6753” MediaTek MT6753، إلى جانب معالج رسوميات من نوع “مالي-تي720” Mali-T720.

ويضم الجهاز أيضًا ذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 3 جيجابايتات، و 16 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة، وهو يملك كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسلًا، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسلات.

هاتف بلاك بيري Priv الذي يعمل بنظام أندرويد سيتوفر بدءًا من 6 نوفمبر


علنت شركة بلاك بيري اليوم، الاثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني، أن هاتف Priv الذي يعمل بنظام أندرويد سوف يتوفر بشكل رسمي في الولايات المُتحدة الأمريكية يوم 6 نوفمبر عن طريق شركة AT&T للاتصالات.

ويُمكن للمُستخدمين الحصول على الجهاز مُقابل 249 دولار أمريكي مع توقيع عقد لمدة سنتين مع الشركة نفسها، أو يُمكن الحصول على الجهاز دون عقد مُقابل 700 دولار أمريكي وهو السعر الرسمي للجهاز عند توفره في جميع أنحاء العالم.

ونشرت شركة AT&T مقطع فيديو على حسابها في يوتيوب للترويج للجهاز الجديد وميّزاته، حيث يعمل بنظام أندرويد 5 Lollipop ويحتوي على لوحة مفاتيح قابلة للسحب لتسهيل عملية الكتابة كما هو الحال في مُعظم أجهزة بلاك بيري.

جوجل: نظام كروم أو إس لن يتم دمجه مع أندرويد


أكدّت شركة جوجل رسميًا أن نظام تشغيل الحواسب كروم أو إس Chrome OS سيبقى مُنفصلًا ولن يتم دمجه مع نظام أندرويد كما أشارت الشائعات المُنتشرة في الفترة الأخيرة.

وقال Hiroshi Lockheimer، المسؤول عن كروم أو إس وأندرويد في الشركة، إنه لا توجد أي خطط أو نوايا لسحب كروم أو إس من السوق أبدًا، وأضاف أن كروم أو إس موجود لكي يبقى.

ويختلف نظام كروم أو إس عن مُتصفح جوجل كروم التي تطوره الشركة، فكروم أو إس هو نظام لتشغيل الحواسب يعتمد على التخزين السحابي، ويُقدم مجموعة من التطبيقات لإتمام الأعمال مثل حزمة لتحرير المُستندات، وبعض تطبيقات مُشاهدة الفيديو وتشغيل الوسائط.

إصدار جديد من واتس اب لنظام أندرويد يتيح حفظ الرسائل المهمة


حصل تطبيق التراسل الفوري واتس اب لنظام التشغيل أندرويد على تحديث جديد، يتيح للمستخدمين إضافة الرسائل التي تهمهم إلى تبويب خاص يحمل اسم “الرسائل المميزة” Starred Messages.

ويسمح الإصدار الجديد “التجريبي”، الذي يحمل الرقم 2.12.338، من تطبيق واتس اب بإضافة “نجمة” إلى أي رسالة، سواءً كانت رسالة نصية، أو صورة، أو مقطع فيديو، بغية تسهيل الرجوع إليها لاحقًا.

يُشار إلى أن التطبيق يوفر في الوقت الحالي وظيفة للبحث، يُعتقد أنها ليست مثالية للعثور على رسالة محددة، مثلما يجد المستخدم صعوبة في تذكر كلمات محددة تساعده في عملية البحث، أو عند البحث عن صورة أو فيديو.

أدوات تقديم وترجيع الفيديو قادمة إلى تطبيق يوتيوب لأندرويد قريبا


أظهرت نسخة أخيرة من تطبيق يوتيوب لنظام أندرويد أن شركة جوجل المالكة له ستضيف أدوات لتقديم وترجيع الفيديو، توفر للمستخدمين مساحة أكبر للتحكم بمقاطع الفيديو.

ويبدو أن الهدف من خيارات التحكم الجديدة، التي ظهرت في الإصدار، الذي يحمل الرقم 10.43 من تطبيق يوتيوب، جعل عملية الانتقال إلى الأمام والخلف في الفيديو أسهل من السابق.

يُشار إلى أنه يمكن للمستخدمين في الوقت الراهن الانتقال إلى أي جزء من أجزاء الفيديو من خلال سحب الشريط المنزلق الذي يظهر أسفل كل فيديو.

إصدار نسخة من تطبيق التراسل الآمن Signal مخصصة لنظام أندرويد


قامت شركة تأمين الاتصالات أوبن ويسبر سيستمز Open Whisper Systems قبل عدة أيام بإصدار نسخة من تطبيق التراسل الآمن Signal تعمل على نظام أندرويد، وكان التطبيق في السابق متاحاً فقط لمستخدمي آيفون.

وصرح بالأمس إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة القومي الأميركية NSA عبر حسابه على تويتر بانه يستعمل تطبيق Signal بشكل منتظم.

وتعتبر النسخة الجديدة من تطبيق Signal موجه لأصحاب الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد المهتمين بخصوصية رسائلهم والتواصل بشكل آمن مع مستخدمي آيفون.

جوجل: أكثر من 19 ألف مُؤسسة تقوم بتجربة أندرويد للأعمال



أعلنت شركة جوجل أن أكثر من 19 ألف مُؤسسة تقوم حاليًا بتجربة وتضمين نظام أندرويد الموجه للأعمالAndroid for Work ضمن أنظمتها وشبكاتها.

ويسمح أندرويد للأعمال بفصل تطبيقات المُستخدم العادية عن تطبيقات العمل، وبالتالي يُمكن استخدام الأجهزة الذكية دون مشاكل داخل الشركات، مع إمكانية استخدام تطبيقات العمل والتطبيقات الشخصية دون أن يُعرّض ذلك بيانات الشركة لأي خطر.

ولم تُوضّح الشركة عدد الشركات التي تقوم بالتجربة فقط، وعدد الشركات التي بدأت بتبنّي النظام الجديد داخل شبكاتها، لأن الشركات الكبيرة لا تقوم بتبنّي الأنظمة الجديدة إلا بعد مرور فترة طويلة على تجربتها قد تصل إلى السنة.

بلاك بيري ستوفر تحديثات أندرويد الأمنية بشكل فوري لجهاز Priv


أعلنت شركة بلاك بيري أنها ستضمن وصول تحديثات أندرويد الأمنية بشكل فوري لمُستخدمي هاتف Priv الذيسيتوفر رسميًا يوم الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني في الولايات المُتحدة الأمريكية.

وقالت الشركة إنه وعلى الرغم من وجود بعض القيود من مُشغلات الهواتف الذكية، إلا أنها وبالتعاون مع بعض شركاءها ستقوم بإيصال التحديثات فور صدورها من جوجل ودون الحاجة لانتظار موافقة أي جهة.

وينتظر مُستخدمو أندرويد عادة بعض الوقت حتى تصل التحديثات إلى أجهزتهم، فبعد صدور النسخة من جوجل، تقوم الشركات المُصنّعة بإرسالها إلى مُزودات خدمة الاتصال لجدولتها، وبالتالي تتأخر بالوصول إلى أجهزة المُستخدمين لفترة تصل إلى أسابيع وهو ما قد يُعرض أجهزتهم لخطر الثغرات الأمنية.

جوجل تنشر تقريرها الشهري حول توزيع نسخ أندرويد


نشرت شركة جوجل تقريرها الشهري حول توزيع نسخ أندرويد العاملة والنسب التي تمتلكها كل نسخة من مجمل الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، ورغم ان الأرقام تشير إلى تواجد نسخة مارشميلو على حوالي 0.3% فقط من مجمل هواتف أندرويد إلا انها تنتشر بشكل اسرع من انتشار نسخة لوليبوب.

وتأتي الأرقام بعد شهر من إطلاق أندرويد للنسخة الجديدة من نظامها والتي تحمل اسم مارشميلو، ويأتي النظام مثبت على أحدث هواتف نيكسوس Nexus 6P وNexus 5X.

وتشير الأرقام إلى بداية ارتفاع تدريجي لنسخة مارشميلو، حيث تعمل الشركات المصنعة للهواتف على إصدار التحديث الجديد لهواتفها وأجهزتها اللوحية، ويذكر ان هناك أكثر من مليار جهاز يستخدم نظام أندرويد.

محتويات ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )