• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مشروع تور Tor يطلق تطبيق تواصل Tor Messenger المشفر للجمهور

بواسطة : حذيفة
 0  0  304
مشروع تور Tor يطلق تطبيق تواصل Tor Messenger المشفر للجمهور
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
العربية العامة أطلق مشروع تور Tor النسخة التجريبية من ماسنجر تور المشفر للجمهور Tor Messenger، والذي يعتبر وسيلة سهلة الاستخدام لتشفير الرسائل لأولئك المهتمين بخصوصياتهم والمراقبة المحتملة لهم، ويتيح التطبيق للمستخدمين فرصة الدردشة بشكل مجهول عير أنظمة ويندوز وماك ولينوكس.

ويعتبر مشروع تور مشروع غير ربحي والذي يدير شبكة تور، والذي يعتبر نظام مؤلف من أجهزة توجيه راوترات وخوادم حاسوبية مصممة لجعل تعقب مستخدمي الانترنت أكثر صعوبة وتمويه نشاطهم على الإنترنت، كما انه يساعد على الوصول إلى المناطق المخفية أو المحجوبة من الويب.

ويعرف متصفح تور على انه أحد أهم المشاريع غير الربحية والأكثر شهرة، وقام المشروع حالياً بإصدار النسخة العمومية لجميع المستخدمين من مشروع آخر غير هادف للربح هو ماسنجر تور، والمستند على تطبيق Instantbird والذي يتيح للمستخدمين الاتصال بتطبيقات دردشة مختلفة على أنظمة مختلفة.

ويعتبر تطبيق ماسنجر تور برنامج دردشة يهدف إلى أن يكون آمن بشكل افتراضي ويقوم بالإرسال والإستقبال الخاص بالبيانات عبر تور.

ويدعم مجموعة واسعة من شبكات النقل، بما في ذلك Jabber (XMPP) وIRC وGoogle Talk ودردشة فيس بوك وتويتر وياهو والكثير غيرها.

ويقوم التطبيق الجديد بتفعيل ميزة المراسلة OTR بشكل تلقائي، بالإضافة لتسهيل واجهة المستخدم الرسومية المترجمة إلى لغات متعددة.

وتسمح ميزة المراسلة OTR للمستخدم إجراء محادثات خاصة عبر وسائل المراسلة الفورية وتقوم بتوفير التشفير بحيث أن لا أحد يمكنه قراءة الرسائل الفورية الخاصة بالمستخدم، كما انها توفر المصادقة لتاكيد ان المستقبل هو فقط من سيصله ما يريد المستخدم إرساله.

كما انها توفر الإخفاء حيث ان الرسائل التي يقوم المستخدم بإرسالها لا تملك تواقيع رقمية والتي يمكن فحصها عبر طرف ثالث، كما انها تقدم السرية المثالية بحيث في حال فقدان المستخدم لمفاتيح التشفير الخاصة به لا يشكل الأمر خطراً على الحادثات السابقة ولا يمكن لأحد الاستفادة منها.

ويشير مشروع تور إلى انه قام باختيار Instantbird لأن برتوكولات النقل لديه تم كتابتها عبر لغة جافا سكريبت الآمنة والتي تدعم بالفعل عدداً من اللغات، فضلا عن تطبيق Instantbird هو تطبيق XUL.

وأشارت تور إلى انه في حين أن التطبيق الأساسي يفتقر إلى دعم برتوكول التشفير لمخرجات سجل المحادثات ORT قامت تور بتضمين هذه الميزة الجديدة ضمن نسخة البيتا من ماسنجر تور.

وتم إتاحة التطبيق الجديد للتحميل عبر الموقع الرسمي للمشروع ولأنظمة مايكروسوفت ويندوز وآبل ماك ولينكس 32 بت ولنسخ لينكس 64 بت.

ويعتبر تور Tor اختصاراً The Onion Router وهو برنامج تخفي على شبكة الإنترنت يعتمد الجيل الثاني من نظام التسيير البصلي وهو نظام يمكن مستخدميه من الاتصال بدون الكشف عن الهوية على شبكة الإنترنت.

ويعمل تور عبر مجموعة من الأنفاق الافتراضية التي تتيح للناس والجماعات زيادة مستوى الخصوصية والأمن على شبكة الإنترنت، كما يوفر الأساس لمجموعة من التطبيقات التي تسمح للمنظمات والأفراد بتبادل المعلومات من خلال شبكات عامة بخصوصية.

ويستخدم الأفراد تور لتصفح المواقع بدون تعقبهم وأفراد عائلتهم، أو للإتصال بمواقع الأخبار وخدمات المراسلة الفورية وغيرها مما يحظره مزود الإنترنت.

وتتيح خدمات تور الخفية للمستخدمين نشر المواقع الإلكترونية وغيرها من الخدمات دون الحاجة للكشف عن المكان، كما يستخدمها الصحفيون للتواصل بأمان أكبر مع كاشفي الفساد والمعارضين، وتستخدم المنظمات غير الحكومية تور للسماح لعمالهم بالاتصال بعائلتهم في حال وجودهم في بلد أجنبي، دون إعلام الجميع أنهم يعملون مع تلك المنظمة.

محتويات ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )