• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

See Sense ICON تغير مفهوم مصابيح الدراجات بإنترنت الأشياء

بواسطة : حذيفة
 0  0  184
See Sense ICON تغير مفهوم مصابيح الدراجات بإنترنت الأشياء
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
العربية العامة  See Sense ICON

تعيد تعريف كل شئ نعرفه عن مصابيح الدراجات، فلم تعد مصابيح الدراجات مجرد أضواء للفت الإنتباه أو لإنارة الطريق في الليل، بل أصبحت مع See Sense ICON مصابيح ذكية متصلة بهاتفك الذكي وبالسحابة الحاسوبية أيضا، ولمعرفة المزيد قمنابالحديث مع إيرين ماكاليز Irene McAleese لتطلعنا عن منتجهم وشركتهم وتجربتهم مع ريادة الأعمال.

قصة See Sense ICON
image

إيرين ماكاليز وفيليب ماكاليز الشركاء المؤسسين لـ See Sense


تقول إيرين بأن See Sense ICON، تقوم بتحويل أي دراجة إلى دراجة ذكية ومتصلة بشكل كامل، من خلال دمجها بهاتفك الذكي، النسخة الجديدة التي تم إطلاقها على منصة كيكستارتر، لديها القدرة على معرفة إذا حاول أحد العبث بالدراجة، أو سرقتها، أو الإتصال بشخص معين في حال حصول حادث لسائق الدراجة، أو إشعار البلدية عندما تمر الدراجة فوق حفرة في الطريق.

هذا الجهاز يستخدم تقنية الأولى من نوعها، والتي تم تسجيل براءة إختراع (بانتظار الموافقة)، تمكن سائق الدراجة من معرفة أن أمامه تقاطع مرور، أو دوار، أو سيدخل إلى إزدحام مروري، أو إلى نفق، ففي هذه الحالة الضوء سيزداد سطوعه ويومض بشكل اسرع. بالإضافة لذلك فهذا الجهاز يستخدم أضواء عالية السطوع بتقنية LED، تكون واضحة ومرئية حتى في النهار، وكذلك يمكن التحكم بشعاع الضوء وجعله مركز أو منتشر.

تم ترشيح See Sense ICON لجائزة معهد التصميم في إيرلاندا، Institute of Design Ireland (IDI) Award، وحاليا See Sense ICON لها حملة على منصة كيكستارتر تنتهي بتاريخ 24 أكتوبر تشرين الأول، وسيتم شحن الأجهزة في شهر نوفمبر تشرين الثاني 2015، ولكن مازال بالإمكان الطلب المسبق الآن عبر موقع الشركة أو موزعيها www.seesense.cc.

الشركة تم تأسيسها من قبل فيليب ماكاليز Philip McAleese، الرئيس التنفيذي وخبير التقنية في الشركة، وكذلكإيرين ماكاليز Irene McAleese الشريكة المؤسسة ومطورة الأعمال، وهما أيضا زوجين، ولكل منهما أختصاصه ومهاراته ونقاط قوته، مما يجعلهما فريق متكامل.

قام كل من إيرين وفليب بتمويل الشركة من خلال المدخرات الخاصة والمبيعات، ويعتبران نفسهما محظوظين، لعدم حاجتهما للتخلي عن حصة في الشركة لمستثمرين، وقد حصلوا على منحة حكومية من *InvestNIساعدتهم في البحث والتطوير.

image

See Sense ICON
ميزات See Sense ICON
دمج مع الهواتف الذكية من خلال البلوتوث، تمكن من التحكم بكل الأضواء من خلال تطبيق بسيط.
حساسات ذكية تتجاوب مع حالة الطريق.
تحديث فوري للتطبيق وبرمجيات العتاد firmware.
تنبيه الحادث، من خلال إعلام أشخاص معينين بوقوعك أو حصول حادث لك.
تنبيه السرقة، عندما يحاول أحد ما سرقة الدراجة.
شحن عبر اليو أس بي USB، البطارية تعمل لمدة تصل حتى 15 ساعة وتحتاج 5 ساعات شحن.
ضوء ساطع يمكن رؤيته في النهار باستخدام CREE LED.
يمَكِنك من الرؤية، ويمكن الآخرين من رؤيتك، فيمكن جعل الضوء مركز أو منتشر.
مقاوم للماء، حسب معيار IP67

image


المنافسة والسوق
تقول إيرين أن See Sense ICON يتميز عن المنافسين، بكونه أول ضوء دراجة يتفاعل مع البيئة المحيطة، وخصوصا عند التقاطعات والدوارات، مما يحمي سائقي الدراجات، بالإضافة لذلك فميزات مثل تنبيهات السرقات، والحوادث تجعله أكثر تميزا، لكن الأمر لا يتوقف عند هذا فحسب، فمن خلال البيانات التي يتم جمعها من التطبيق إلى السحابة الإلكترونية، سيكون بالإمكان معرفة الكثير من المعلومات، مثل المناطق الأكثر عرضة للحوادث، أو الأكثر عرضة لسرقة الدرجات، أو إذا كان هناك إزدحام، كل ذلك يساعد في خلق بنية تحتية قوية لقيادة الدرجات، وتحسين في المدن بشكل عام.

في السابق كان السوق الرئيسي هو المملكة المتحدة وإيرلاندا، لكن الآن يتم بيع See Sense ICON في أكثر من 50 دولة حول العالم، ومن ضمنها بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فَسوق الدراجات ينمو بشكل كبير عالميا وكذلك في منطقتنا العربية، وتتطلع الشركة بأن تجد لنفسها مكان أقوى في سوق المنطقة، وسيكون لـ See Sense ICON دور كبير، خصوصا مع إنتشار إنترنت الأشياء IoT، وتتطلع هذه الشركة بأن تصبح أحد أبرز مطوري تكنولوجيا الدراجات في العالم.

التحديات والهواجس والمحفزات
التحدي التالي بالنسبة لإيرين، هو التوسع في السوق عالميا بشكل أكبر، وتريد إيرين فعل ذلك من خلال توسيع قنوات شبكة التوزيع عالميا، وكذلك عمل ابحاث وإكتشافات على البيانات التي يتم جمعها، وسيقومون بتقديم بحث مفصل عن ذلك في حدث Velo-City Global، الذي سيقام في تايوان في مارس آذار 2016.

أما مايقلق إيرين، فهو إبقاء العملاء والزبائن في محور كل شئ يقومون به في الشركة، فما يقلقها بالفعل هو أن لا يساعد المنتج الناس بما فيه الكفاية.

حب قيادة الدراجات هو الشئ الذي يعشقه كل من إيرين وفيليب، ويريدون أن يشاركهم ذلك المزيد من الناس، لفوائدها الصحية، وكذلك لجعل مدننا أفضل وأقل تلوث وإزدحام، وهم يأملون أن يساهم منتجهم بتحسين تجربة قيادة الدراجات والأمان، ومن خلال البيانات التي يتم جمعها ستتحسن البنية التحتية للمدن وهذا سيفيد الجميع.

نصائح رواد الأعمال
الطريقة التي يختار بها إيرين وفيليب أعضاء فريقهم بسيطة جدا، فأهم شئ يجب أن يتوفر، هو القيم وحب قيادة الدراجات، وتضيف إيرين من المفيد جدا أن يكون لديهم روح مرحة خلال العمل، وهذا ما يسمى في ايرلاندا “good craic”.

وتعتبر إيرين بأن وجود مرشدين شئ مهم جدا، لأنهم يتحدون طريقة تفكيرك، ويشجعونك على رفع مستوى توقعاتك التي من الممكن أن تحققها، وتؤكد أنه من المهم أن تختار مرشد تحترمه حتى تستطيع أن تستمع لنصيحته، حتى وإن لم تعجبك. وتقوم إيرين أيضا بتقديم الإرشاد لرائدات الأعمال من خلال أحد البرامج.

أما بخصوص ورشات رواد الأعمال والأحداث المتعلقة بها، فتقول إيرين أنهم فعالين جدا في مجتمع ريادة الأعمال في أيرلاندا الشمالية، وقد شاركوا في برنامجين هما Propel و Springboard وكانا مفيدين جدا، ثم تلقيا عرض من حديقة أيرلاند الشمالية للعلوم التي ساعدتهم جدا في تطوير الأعمال وكذلك في مجال الأبحاث.

نصيحة إيرين لرواد الأعمال هي “إن كان لديك فكرة رائعة قم بتنفيذها، ولكن كن مستعد لذلك، فالفكرة هي فقط جزء صغير من القصة. عليك بأن تنفذ إستراتيجيا ويكون لديك مهارات التسويق لتنجح”.

وبسؤالنا عن أي أدوات أو تطبيقات تنصح بها رواد الأعمال، فأخبرتنا عن Todoist وهو تطبيق يعمل على *منصات مختلفة، من الأجهزة الذكية إلى متصفح الويب إلى تطبيق مستقل على حاسبك، ويُمَكِنك من تحويل وحفظ الرسائل الإلكترونية على شكل قوائم عمل مع وضع الأولوية وتاريخ التنفيذ وغيرها.

موقع الشركة هنا، صفحة الفيسبوك هنا، حساب تويتر هنا

محتويات ذات صلة

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )