• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

برامج مجانية بديلة توفر عليك مئات الدولارات

بواسطة : admin
 0  0  88
هنالك الكثير من البرامج المجانية البديلة التي يمكن لأي شخص استخدامها بالمجان بدلاً من استخدام البرامج المدفوعة بشكل غير شرعي، في هذه المقالة ان شاء الله تعالى سوف أعرض عليكم بعض البرامج المجانية المهمة والتي تعتبر بديلاً جيداً لبرامج مشهورة انتشرت بين المستخدمين بشكل غير شرعي وقد تعود الكثير من الأشخاص انتهاك حقوق أصحابها ، يمكنك الانتقال إلى هذه البرامج المجانية التي توفر لك معظم الخصائص الموجودة في البرامج المقرصنة.

o_1LibreOffice (توفير 110 دولار)

oa_free_soft
كنا قد ناقشنا في مقالة سابقة الأثر السلبي لانتشار القرصنة والاستخدام الغير شرعي للبرامج ، وذكرنا أن هنالك الكثير من البرامج المجانية البديلة التي يمكن لأي شخص استخدامها بالمجان بدلاً من استخدام البرامج المدفوعة بشكل غير شرعي، في هذه المقالة ان شاء الله تعالى سوف أعرض عليكم بعض البرامج المجانية المهمة والتي تعتبر بديلاً جيداً لبرامج مشهورة انتشرت بين المستخدمين بشكل غير شرعي وقد تعود الكثير من الأشخاص انتهاك حقوق أصحابها ، يمكنك الانتقال إلى هذه البرامج المجانية التي توفر لك معظم الخصائص الموجودة في البرامج المقرصنة.
o_1LibreOffice (توفير 110 دولار)
oa_free_soft_1
ليبر أوفس هو بديل حزمة الأوفس من شركة مايكروسوفت (MS Office) ، تحتوي هذه الحزمة البرامجية على 6 برامج مكتبية هي:
Writer : لمعالجة النصوص وهو بديل برنامج الوورد
Calc: وهو برنامج الجداول الحسابية والبديل عن برنامج الإكسل
Impress : برنامج العروض التقديمية والبديل عن الباوربوينت
Base : برنامج قواعد البيانات والبديل عن برنامج الأكسس
Draw : برنامج للرسم وإنشاء المخططات ويمكن اعتبارة بديلاً عن Microsoft Visio
Math : وهو برنامج تصميم الصيغ الرياضية التي يمكن استخدامها في بقية البرامج
هذه الحزمة المكتبية هي مجانية ومفتوحة المصدر كذلك ، وهي من تطوير فريق الحزمة المجانية القديمة OpenOffice ، فبعد أن اشترك شركة أوراكل شركة صن المالكة للأوبن أوفس ، قام المطورن بالاستقلال وتطوير هذه الحزمة الجديدة التي أتت بمميزات أكثر وأفضل.
تدعم البرامج المكتبية في هذه الحزمة صيغة البي دي اف PDF عند تصدير المستندات والملفات ، كما تأتي هذه البرامج بعدة لغات منها اللغة العربية، ويمكن تحميل الحزمة من الموقع مباشرة أو عن طريق التورنت.
سوف توفر عليك هذه الحزمة (110) دولار هي ثمن شراء حزمة Microsoft Office Home and Student 2013 ، ورغم أن حزمة ليبرا أوفس لا ترقى لدرجة برامج مايكروسوفت المكتبية في احترافيتها وقوة أدواتها ، إلا أنها توفر الحد الكافي لكثير من المستخدمين الذين يودون انجاز أعمال بسيطة بواسطة هذه البرامج ، القضية ليست أنها لا تكفي لإنجاز الأعمال، القضية في عدم التعود على استعمال هذه البرامج.
o_2Avast (توفير 25 دولار)
يمكن ان نعتبره البرنامج الأول عالمياً في مكافحة الفيروسات، لقد أصبح برنامج أفاست من البرامج المشهورة في مجال الحماية ويحضى هذا البرنامج بثقة الملايين من المستخدمين ، يقوم البرنامج بحماية جهازك من الفيروسات بشكل هادئ وخفيف على الجهاز ، يعمل في الخلفية ويصيد أي فيروس يحاول الدخول إلى جهازك عبر وسائط التخزين أو حتى عبر الانترنت ، فيه العديد من الخصائص المفيدة ويتواجد كذلك في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كما أن لديه واجهة باللغة العربية.
هنالك نسخة مجانية من البرنامج وهنالك النسخة المدفوعة ، النسخة المجانية خاصة بالاستخدام الشخصي والمنزلي وتوفر كل ما يحتاج إليه المستخدم لحماية جهازه.
سوف يوفر عليك هذا البرنامج مبلغ (25 دولار) هي ثم شراء برنامج (Kaspersky Anti-Virus) ، فهاذين البرنامجين من أقوى برامج الحماية ويعتبران في نفس مستوى القوة
((الموقع الرسمي))
o_3JDownloader (توفير 25 دولار)
oa_free_soft_3
إنه البرنامج المجاني الأشهر في مجال تحميل الملفات من الانترنت ، تميز وذاع صيته بسبب دعمه لمواقع مشاركة الملفات، وهي تلك المواقع التي تتطلب منك الانتظار دقيقة أو دقيقتين من أجل تحميل الملف وأحياناً تطلب منك ادخال رمز الـ(كابتشا) من أجل التحقق من كونك آدمي ، هذا البرنامج يتعامل مع طيف واسع من هذه المواقع ويمكنك التحميل التزامني ويريحك من عناء البحث عن رابط التحميل في بعض تلك المواقع التي تتوه المستخدم بهدف إغوائه للنقر على أحد الإعلانات.
يمكن بواسطة البرنامج التحميل من اليوتيوب ومن عدة مواقع استضافة الفيديوهات ، يمكنك اختيار جودة الفيديو المفضلة عند التحميل كما يمكن تحميل ملف الترجمة النصية المرفق أيضاً ، وهنالك الكثير من المميزات التي تجعل من هذا البرنامج مفيد ومميز وفي نفس الوقت مجاني.
سوف يغنيك هذا البرنامج عن دفع مبلغ (25 دولار) لشراء برنامج Internet Download Manager الشهير في التحميل من الانترنت ، نعم ان هذا البرنامج المدفوع يوفر خاصية أيقونة التحميل التي تظهر في صفحات الفيديوهات وبعض الخصائص الأخرى ، إلا أن هذه الميزة ليست ذات أهمية لأنه ببساطة يمكنك نسخ الرابط إلى برنامج JDownloader ثم البدء في التحميل.
((صفحة التحميل))
o_4Format Factory (توفير 30 دولار)
oa_free_soft_4
من البرامج المجانية المشهورة في تحويل ملفات الصوت والفيديو ، يتميز بإنه يحول طيف واسع من الملفات ، فهو يحول ملفات الفيديو بين الأنساق المختلفة والتي منها على سبيل المثال MP4 المناسب للهواتف الذكية، وهو كذلك محول صوتيات ، يحول من وإلى إم بي ثري وبقية الأنواع، وهو كذلك محول للصور بمختلف انواعها.
يقدم هذا البرنامج العديد من الخيارات أثناء عملية التحويل من أجل التحكم بالملف المخرج وتحديد جودته وحجم أبعاده وحتى وضع علامة مائية عليه ، كما يوفر أداة للقص والإجتزاء من ملف الفيديو قبل تحويله ، ويتوفر البرنامج في العديد من اللغات منها اللغة العربية.
هذا البرنامج يوفر عليك مبلغ (30 دولار) لشراء نسخة أساسية من برنامج Total Video Converter المشابه له في العمل والخصائص ، لكن هذا البرنامج المدفوع يوفر بعض الخصائص الزائدة والتي ربما لن يحتاج إليها المستخدم.
((صفحة التحميل))
o_5ActivePresenter (توفير 300 دولار)
oa_ActivePresenter_5
إذا كنت تريد صنع فيديو تعليمي احترافي ، وإذا كنت تريد برنامج يصور لك الشاشة ويوفر العديد من الأدوات والخصائص مثل خاصية التقريب وأدوات الشرح والتعليق مع إمكانية تحرير الفيديو بعد تسجيله وإضافة المكونات إليه ، فهذا البرنامج هو الحل المجاني والبديل عن البرامج الغالية الثمن.
كنا قد شرحنا هذا البرنامج الأكثر من رائع في مقالة سابقة هنا في موقع عالم التقنية ، لكن بشكل عام هو من البرامج الاحترافية في تسجيل ما يعرض على الشاشة ومن ثم امكانية تحرير الفيديو وإضافة الأدوات التعليمية المناسبة لإخراج فيديو تعليمي عالي الجودة في النهاية ، يوفر البرنامج شريط زمني متعدد التراكات يمكن من خلاله دمج أكثر من فيديو وأكثر من صوت في نفس الوقت وإضافة الصور والأشكال والنصوص في مسارات مختلفة.
هذا البرنامج يوفر عليك دفع مبلغ (300) دولار لشراء برنامج (Camtasia Studio) الشهير.
((صفحة التحميل))
o_6GIMPshop (توفير 20 دولار شهرياً)
oa_free_soft_6
برنامج GIMPshop هو نسخة معدلة من برنامج (GIMP) المتخصص في تحرير الصور ، هذه النسخة المعدلة تشبه كثيراً برنامج أدوب فوتوشوب وتوفر معظم الخصائص التي يقدمها ، يمكنك استعمال هذا البرنامج والاستغناء عن برنامج نسخة الفوتوشوب المقرصنة ولن تجد اختلافات كبيرة بينه وبين الفوتوشوب ، وحتى تلك الخصائص التي لا يدعمها هذا البرنامج المجاني فلن تجد نفسك بحاجة إليها في أغلب الأحوال.
هذا البرنامج يوفر عليك دفع مبلغ 20 دولار شهرياً للاشتراك في Photoshop المقدم بواسطة الحوسبة السحابية من شركة أدوب، وهي خدمة توفر لك البرنامج عن طريق الانترنت وليس عن طريق تحميله إلى الجهاز مقابل اشتراك شهري.
((صفحة التحميل))
o_7Blender (توفير 123 دولار شهريا)
oa_free_soft_7
هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر لصنع الأفلام الأنميشن الثلاثية الأبعاد 3D ، ويستخدم أيظاً لتصميم الأشكال الثابتة ، يوفر العديد من الخصائص الاحترافية مثل (النمذجة – الإكساء – محاكاة الماء والدخان) وغيرها من الخصائص ، هنالك الكثير من أفلام الأنميشن القصيرة في اليوتيوب والتي تم إنتاجها بواسطة هذا البرنامج.
هذا البرنامج يوفر عليك دفع مبلغ 123 دولار شهرياً هو مبلغ الاشتراك الشهري لبرنامج (3ds Max) المشهور في مجال الـ 3D ، عبر الخدمة السحابية التي يوفرها.
((صفحة التحميل))
o_8Audacity (توفي 35 دولار)
oa_free_soft_8
برنامج مجاني لتحرير الصوتيات ، يوفر خاصية التراكات المتعددة بحيث يمكن دمج أكثر من ملف صوتي في نفس الوقت من أجل أن تصنع خلفيات صوتية أو تدمج اكثر من مصدر للصوت في نفس المسار الواحد ، يوفر كذلك العديد من التأثيرات الصوتية التي يمكن تطبيقها على المسار الصوتي الذي تعمل فيه، طبعاً يمكن التسجيل مباشرة عبر المايك والتعديل الصوت والنسخ واللصق والقص وغيرها من الخصائص الأساسية.
هذا البرنامج يوفر عليك دفع مبلغ 35 دولار لشراء برنامج WavePad المتخصص في تحرير الصوتيات والمقدم من شركة NCH Software
((صفحة التحميل))
o_9Scribus (توفير 20 دولار شهرياً)
oa_free_soft_9
برنامج مجاني ومفتوح المصدر لتصميم المنشورات والمجلات الورقية والإخراج الفني للمطبوعات ، يوفر الأدوات الاحترافية اللازمة للنشر الصحفي ، من الممكن استخدام برامج اخرى للتحرير والتصميم لكنها لن تكون احترافية مثل برامج النشر الصحفي المتخصصة مثل هذا البرنامج ، هذا البرنامج من البرامج المجانية المشهورة في هذا المجال وهو يحظى بأكثر من 10 ألف تحميلة في الأسبوع عن طريق موقع sourceforge
هذا البرنامج يوفر عليك دفع مبلغ 20 دولار كإشتراك شهري لبرنامج InDesign من شركة أدوب والمتخصص في النشر الصحفي عبر خدمة الحوسبة السحابية المقدمة من شركة أدوب.
((صفحة التحميل))
o_107-zip (توفير 30 دولار)
oa_free_soft_10
البرنامج المجاني الأشهر للضغط وفك الضغط ، يمكنك من خلال هذا البرنامج ضغط الملفات والمجلدات بطريقة فعالة ويمكن استعمال نوع الضغط الخاص بالبرنامج الذي يمكنه ضغط الملفات بدرجة كبيرة وتوفير المساحة التخزينية، يمكن بواسطة البرنامج فك ضغط ملفات الرار rar وعدد واسع من الأنواع الأخرى.
هذا البرنامج يوفر عليك دفع مبلغ 30 دولار لشراء برنامج WinZip المشهور في مجال الضغط وفك الضغط
((صفحة التحميل))
وفي الأخير يمكنك إيجاد الكثير من البرامج المجانية البديلة من خلال موقع SourceForge أو موقع (برامج مجانية ، استعملها وضميرك مرتاح) من أجل حواسيب خالية من البرامج المقرصنة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )