• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مراحل نمو الطفل.. إستكشاف وخبرة

بواسطة : بحر الشوق
 0  0  133
image
لا شكّ أن المولود الأول يلبّك الأمّ من حيث استكشاف متطلباته وفهم طرق تعبيره، القلق الذي يزول مع الولد الثاني بعد اكتساب الخبرة. إلّا أنّ بعض المعلومات الطبية الخاصة بتطور ونمو الأطفال الحديثي الولادة يجب أن تطلّع عليها كلّ أمّ كي تتمكن من مواكبة طفلها بالعناية الصحيحة والمساعدة لنموّه.
في ما يلي أهم التطوّرات التي ترافق عمر الطفل منذ الولادة وحتى الشهر الخامس:

- في الأسبوع الأوّل؛ ينام الطفل أغلب الأوقات. يفقد من 7% إلى 10% من وزنه عند ميلاده. لا تزال قدماه وذراعيه مضمومان. لا يستطيع تحريك رأسه في حال وضع على بطنه. يرى الوجوه عن بعد 8 إلى 12 بوصة. يستجيب للأصوات المفاجئة إما بالسكوت أو بالبكاء والصراخ. يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى أن يرضع من 8 الى 12 رضعة يومياً.
في الأسبوع الثاني؛ ينام أغلب الأوقات في الشهر الثاني كما الأول. عند بلوغ الطفل عمر الأسبوع، يبدأ وزنه في الزيادة التدريجية، بحيث يصبح حليب الثدي أكثر غنى بالفيتامينات والدهون. وفي هذه المرحلة على الأم إيقاظ الطفل إيقاظه لإرضاعه. عندما يكون الطفل على ظهره في هذه الفترة، نلاحظ أن رجليه منثنيتين على بطنه. لا يستطيع الطفل في هذا العمر الرؤية أكثر من 20 إلى 40 سنتيمتر، وتكون الرؤية مشوشة إلى حد كبير.

أمّا في ما خص السمع، يجفل عند سماع الأصوات العالية، ويتعرّف الى صوت أمّه.

- في الشهر الأوّل: ينام الطفل إلى ١٦ ساعة في اليوم. يزيد مابين ٦٠٠غ حتى ٩٠٠غ، كما يزيد طوله ما بين ٣,٥ سنتم حتى ٥ سنتم. فى عمر الشهر تكون حساسية عيون الطفل للضوء ضعيفة، لذلك لا مشكلة من ترك بعض الإضاءة فى مكان نومه فذلك لن يزعجه. يبدأ الأطفال فى تطوير رؤيتهم للألوان بشكل سريع، إذ يميّز الألوان مثل الأحمر، البرتقالى، الأصفر والأخضر. بينما يستلزم تمييز ألوان كالأزرق والبنفسجى وقتاً اطول.

يستجيب للأصوات المفاجئة إما بالسكوت أو بالبكاء والصراخ، كما يبدأ بإصدار أصوات مختلفة. يدرك وجه والدته ويتفاعل معه، ويرى اللعبة الملوّنة.

مع بلوغ طفلك شهره الأول يستغرق حوالي 40 دقيقة في الرضعة الواحدة، كل ساعتين أو ثلاثة.
في الشهر الثاني؛ يبدأ الطفل في هذا السن بالنوم ليلاً أكثر من النهار، ويزيد وزنه ما بين ٦٠٠غ إلى ٩٠٠غ، كما يزيد طوله ما بين ٣,٥ سنتم إلى ٥ سنتم. يبدأ في هذا العمر من متابعة كل المتحركات، يرى على بعد 15 سنتم، ويلاحظ المزيد من الألوان.

في مجال التواصل، يصدر اطفل أصواتاً جديدة كالـ "مناغاة"، يبتسم عند المداعبة، إلا أنه يستمر بالبكاء في حال احتاج لأمر. يبدأ باللعب في يديه من خلال وضعهما في فمه.

يحتاج الطفل في هذا العمر أن يلعب بالألعاب الملوّنة، يفرح ويرتاح إذا دلّكته.

- في الشهر الثالث؛ ينام الطفل حوالي ١٥ ساعة، منها من ٥ إلى ٦ ساعات متواصلة ليلاً، يزيد وزنه من ٦٠٠غ إلى ٩٠٠غ، كما يزيد طوله من ٣,٥ سنتم إلى ٥ سنتم. تنضج حركة الطفل في هذه الفترة نوعاً إذ نلاحظ قدرته على تثبيت رأسه عندما نرفعه.

يتابع الطفل وجه مألوف مثل وجه أمه من جانب إلى آخر، يبدأ بتركيز عينيه على شيء أمام عينيه، كما يحاول لمس كل ما هو قريب منه. في هذا العمر، يسمع الطفل الأصوات العالية ويحاول الإستجابة بتقليد بعض الأصوات وتعابير الوجه. يتفاعل الطفل بالإبتسام التلقائي ويعبّ{ عن مشاعره واللعب من خلال أصوات غريبة.
في الشهر الرابع؛ ينام الطفل في هذا العمر من ١٥ ساعة، من بينها ٢ إلى ٣ ساعات قيلولة. يزيد وزنه ما بين ٤٥٠غ إلى ٥٥٠غ، كما تتطور قدرته على الرؤية حيث يمكنه أن يميز بين درجات مختلفة لنفس اللون.

تبدأ الحركة بالتطوّر الملحوظ إذ يستطيع أن يرفع رأسه 90 درجة إذ وُضع على رأسه، كما يتمكّن من تغيير طريقة جلوسه أو نومه بالحركة المستمرة. يبدأ باستكشاف البيئة من حوله، فيضحك بصوت عال، وتزداد المناغاة إلي الصياح بصوت عال ليلفت انتباه من هم حوله.

في الشهر الخامس؛ ينام الطفل في هذا العمر حوالي ١٥ ساعة في اليوم من بينها من ٦ إلى ٨ ساعات في الليل، وقد يستيقظ خلال الليل، ويأخذ من 2 الى 3 قيلولات. تتحسن الرؤية في هذه الفترة إذ يمكن للطفل أن يرى الأشياء صغيرة الحجم مثل الفراشة. يمسك بالأشياء، يقلب بنفسه من جهة الى أخرى، يرفع يديع للتعبير عن رغبته بأن يحمله والديه.

يحمل كل شيء بفمه، يستجيب للقبلات والدلع، وبالإضافة لقدرته على التعبير عن الغضب والجوع والملل والسعادة، يمكنه في هذا السنّ أن يعبر عن الحب.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )