• ×
  • تسجيل

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

ماهو المرض الأكثر تنقلاً بين زملاء العمل؟

بواسطة : بحر الشوق
 0  0  100
عندما يأتي الحديث حول أكثر عدوى مرضية تتنقل بين زملاء العمل، قد يخطر ببالك مرض مثل الإنفلوينزا او نزلات البرد، ولكن ستتفاجأ عندما تعرف أن أكثر الأمراض المعدية تنقلاً بين زملاء العمل هو مرض نفسي خاص بسلوك الموظفين!

من خلال بحث أجرته جامعة فلوريدا تم نشره في مجلة علم النفس التطبيقي، تم الوصول لنتيجة تفيد بأن العدوى الأكثر عرضة للانتشار بين زملاء العمل فى نفس المكان هي عدوى التصرف بشكل غير مهذب عند التعامل مع زملاء غير مهذبين أيضاً، طبقاً لموقع CNN.

واعتمد الباحثون فى هذه الدراسة على مراقبة 90 من حديثي التخرج وهم يتدربون على طرق المفاوضة مع عدد من الطلاب الآخرين، وبعد مراقبة دامت 7 أسابيع، وجد الباحثون أن الطلاب الذين تعاملوا مع طلاب أصحاب سلوك غير مهذب كانوا أكثر عرضة للتصرف بنفس الأسلوب مع غيرهم.

واكد الكاتب الرئيسي للدراسة، تريفور فاولك، أن السيطرة على هذه العدوى السلبية غير ممكنة ، وقال انهم وجدوا في هذه الدراسة أن الأثر المعدي يستند على استيعاب تلقائي من جانب الشخص، وأن العدوى تؤثر على العقل الباطني، مما يجعل فهم ما يحدث في العقل والسيطرة عليه غير ممكنين.

وأضاف فلولك أن أي تصرف سلبي مهما كان بسيطاً، بدءً من إهانة بسيطة إلى تجاهل الرد على أحد الزملاء أو عدم إعلامه بمعلومة بشكل متعمد، من شأنه أن يخلق جواً مسموماً فى مكان العمل.

فقد أكدت الدراسة أن عدم التهذيب في مكان العمل هو سلوك يترك أثراً أكبر بكثير مما قد يتوقعه البعض، فعند أحد الأشخاص، إذا كان أحدهم قليل التهذيب معه، سيكرر نفس التجربة مع زملاء آخرين فى مواقف مماثلة فى المستقبل، مما يجعله أقل تهذيباً مع زملائه فى مكان العمل بشكل كبير.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )