اخبار العالم

موجة من الاحتجاجات والإضرابات الفرنسية ضد خطط رئيس فرنسا لرفع سن التقاعد

موجة من الاحتجاجات والإضرابات الفرنسية ضد خطط رئيس فرنسا لرفع سن التقاعد

موجة من الاحتجاجات والإضرابات الفرنسية ضد خطط رئيس فرنسا لرفع سن التقاعد
موجة من الاحتجاجات والإضرابات الفرنسية ضد خطط رئيس فرنسا لرفع سن التقاعد

اندلعت موجة ثانية من الاحتجاجات والإضرابات الفرنسية ضد خطط الرئيس إيمانويل ماكرون لرفع سن التقاعد من 62 إلى 64.

وتشارك ثماني نقابات كبيرة في الإضراب الذي عطل المدارس والنقل العام ومصافي النفط.

تقام المسيرات في جميع أنحاء فرنسا، حيث يشارك فيها مئات الآلاف من الأشخاص، بعد أن اجتذب اليوم الأول من الحركة أكثر من مليون شخص. وشهدت عدة مدن حشودًا أكبر مما كانت عليه في 19 يناير.

تمضي حكومة ماكرون قُدمًا في إصلاحات سن التقاعد، في مواجهة استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن ثلثي الناخبين يعارضون التغييرات، التي تبدأ تمريرها في الجمعية الوطنية الأسبوع المقبل.

دون أغلبية في البرلمان، سيتعين على الحكومة الاعتماد على الجمهوريين اليمينيين للحصول على الدعم مثل نواب الأحزاب الحاكمة أنفسهم.

قبل ساعات من بدء الاحتجاج الرئيسي في ساحة إيطاليا بوسط باريس، خرج الآلاف من المتظاهرين في تولوز ومرسيليا ونيس في الجنوب وسانت نازير ونانت ورين في الغرب.

وأفادت التقارير بأنه تم نشر 11000 شرطي لتغطية المظاهرات التي اندلعت في حوالي 200 بلدة ومدينة.

وقال زعيم اليسار المتطرف جان لوك ميلينشون للصحفيين في مرسيليا: “من المؤكد أن يخسر ماكرون. لا أحد يريد إصلاحاته، وكلما مرت الأيام، زادت المعارضة لها”.

وكان هناك اضطراب شديد في النقل، إذ كان هناك واحد من كل ثلاثة قطارات عالية السرعة يعمل وخطان مترو بدون سائق يعملان بشكل طبيعي في باريس. وتم الإبلاغ عن حشود كبيرة على أحد الخطوط الرئيسية فوق الأرض في العاصمة.

وقالت نقابة CGT إن ثلاثة أرباع العمال على الأقل خرجوا من مصافي النفط الكبيرة في TotalEnergies ومستودعات الوقود، على الرغم من أن الشركة قالت إن العدد أقل بكثير.

أبلغت محطات الطاقة عن انخفاض الإنتاج بعد أن أضرب العمال في شركة الكهرباء الرئيسية EDF.

قالت إحدى نقابات المعلمين الرئيسية إن حوالي 55٪ من معلمي المدارس الثانوية قد انسحبوا، على الرغم من أن الحكومة قالت إن الرقم يزيد قليلاً عن الربع.

ونظم تلاميذ المدارس الثانوية احتجاجات خارج بعض المدارس، وقال الطلاب إنهم سيحتلون جامعة ساينس بو في باريس دعما للمضربين.

وقال برونو بالير، أستاذ العلوم السياسية في معهد العلوم السياسية في بو، لـ”بي بي سي”: “يشعر الكثير من الفرنسيين أن العمل مؤلم أكثر فأكثر. ليس الأمر أنهم لا يريدون العمل، ولا يريدون العمل في هذه الظروف”.

وأشارت الحكومة إلى أنها قد تتحرك بطريقة ما بشأن تفاصيل الإصلاح، لكنها رفضت الاستسلام بشأن التوجه الرئيسي لرفع سن التقاعد لمدة عامين إلى 64.

وقال كريستوفر ويسبرغ النائب عن حزب النهضة الذي يتزعمه الرئيس ماكرون: “أي نوع من الإصلاح يطالب الناس بالعمل لفترة أطول لن يحظى بشعبية ، لكننا انتخبنا على هذا الإصلاح”.

يبلغ سن التقاعد في فرنسا 62 عامًا، وهو أقل من معظم البلدان الأخرى في أوروبا الغربية، إذ اتجهت إيطاليا وألمانيا نحو رفع سن التقاعد الرسمي إلى 67، بينما يبلغ سن التقاعد في إسبانيا 65 عامًا، وفي المملكة المتحدة 66 عامًا.

وفي فرنسا، هناك عدد قليل جدًا من العمال الذين لديهم معاشات تقاعدية شخصية مرتبطة باستثمارات رأس المال، ولكن هناك الآن 1.7 عامل فقط يدفعون في صندوق المعاشات التقاعدية المشترك لكل شخص في التقاعد.

وحذر فايسبيرج من أن “لدينا نظام عالمي، وعلى النظام أن يدفع ثمن نفسه. وإذا لم يكن كذلك، فإنه يضعف، وإذا كان يضعف، فسوف يفقد الناس معاشاتهم التقاعدية في مرحلة ما”.

قال الخبير الاقتصادي فيليب أغيون، إن الإصلاحات ضرورية لأن فرنسا تعاني من عجز هيكلي يبلغ حوالي 13 مليار يورو (14 مليار دولار) ، كما أن رفع سن التقاعد سيساعد أيضًا في زيادة معدل التوظيف في فرنسا.

وأضاف لـ”بي بي سي”: “سيعطي ذلك مصداقية للحكومة للقيام ببعض الاستثمارات التي تحتاج إليها في التعليم، وفي نظام المستشفيات الذي تحتاجه لتحسينه، والمزيد من الاستثمار في الابتكار والتصنيع الأخضر”.

زر الذهاب إلى الأعلى