منهاج الاطفال

الأطفال ذوي الصعوبات الخاصة بالتعلم ..الجزء الأول

الأطفال ذوي الصعوبات الخاصة بالتعلم .. الجزء الأول

التعلم1
الأطفال ذوي الصعوبات الخاصة بالتعلم ..الجزء الأول 3

الأطفال ذوي الصعوبات الخاصة بالتعلم
صعوبات التعلم : مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم ، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية إلا أن الكثيرين منهم أسوياء ، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بـالتعلم : كـالفهم ، أو التفكير، أو الإدراك ، أو الانتباه ، أوالقراءة (عسر القراءة) ، أو الكتابة ، أو التهجي، أو النطق ، أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة وتتضمن حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعالياً والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوي الإعاقات المتعددة. ذلك حيث أن إعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً للصعوبات التي يعانون منها.
✔️هناك أطفال يعانون من صعوبة في عملية التعلم (وهم أسوياء) لا يعانون من أي إعاقة أخرى , ويستبعد من ذلك الذين يعانون من إعاقة صعوبات التعلم بسبب أي إعاقة أخرى . فأي إعاقة تسبب عدم القدرة على التعلم تجعلنا نستبعد وجود إعاقة صعوبات التعلم لأن السبب في ذلك الإعاقة المصاحبة , وليس خلل أو قصور في العمليات النفسية الأساسية التي تسبب إعاقة صعوبات التعلم . ويمكن أن يكونون يعانون من صعوبات التعلم مع وجود [ إعاقة ] سمعية أو بصرية أو التخلف العقلي والاضطرابات الانفعالية الشديدة وغيرها بشرط أن لا يكون سبب الصعوبة لديهم بسبب الإعاقة المصاحبة .
✔️ الأطفال ذوي الصعوبات الخاصة بالتعلم : هم الأطفال الذين يعانون من قصور في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة ويظهر هذا القصور في نقص القدرة على الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو الهجاء أو أداء العمليات الحسابية , وترى معظم الدراسات التي اهتمت بالاطفال ذوي صعوبات التعلم بأن نسبة انتشار هذه الاعاقة هي 10% من اي مجتمع .
✔️ الحالات التي تؤدي إلى صعوبات في عملية التعلم التلف الدماغي : إذا كان الطفل يعاني من تشتت الانتباه ويعاني من صعوبة التركيز فهذا يكون راجع إلى تلف الدماغ أو مايصيب الدورة الدموية من مشاكل أو من بعض العمليات الكيماوية التي تحدث في جسم الإنسان بشكل غير طبيعي وبشكل خارج عن المألوف فتكون بمستوى مرتفع أو منخفض أكثر من المعتاد الأمر الذي يؤثر على نمو الجهاز العصبي عند الجنين خلال الحمل أو الولادة وقد تؤثر على الدماغ فتصيبه إصابات مباشره تؤثر على نموه ، وقد تلحق بدماغه إصابات معينه نتيجة تعرضه للإصابة بالحمى المرتفعة أو لحاله من حالات التسمم ويمكن أن يتلف الدماغ نتيجة تعاطي عقاقير وأدوية لأمراض معينة.
…منقول …يتبع …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى