المناهج السعودية

طريقة وضع معايير وأسئلة الاختبارات

طريقة وضع معايير وأسئلة الاختبارات

طريقة وضع معايير وأسئلة الاختبارات

طريقة وضع معايير وأسئلة الاختبارات

طريقة وضع معايير وأسئلة الاختبارات

تلعب الأسئلة دورًا مهمًا في تقييم نتائج تعلم الطلاب وتقييم مستوى تحقيقهم للأهداف المرجوة لذلك ، تعد القدرة على صياغة الأسئلة من أهم المعايير التي يجب تضمينها في معايير جودة التقييم ، وهناك غيرها من المعايير التي سوف نتعرف عليها

التحقق من الاهداف

يجب على المعلمون ، أو مجالس الترخيص ، أو الجمعيات المهنية طرح بعض الأسئلة الأساسية عند وضع اسئلة الاختباروهي كالتالي :

  • من الذي سيخضع للاختبار ولأي غرض؟
  • ما المهارات و / أو مجالات المعرفة التي يجب اختبارها؟
  • كيف يجب أن يكون المتقدمون للاختبار قادرين على استخدام معرفتهم؟
  • ما أنواع الأسئلة التي يجب تضمينها؟ كم عدد من كل نوع؟
  • كم من الوقت يجب أن يكون الاختبار؟
  • ما مدى صعوبة الاختبار؟

لجنة تطوير المواد

يتم إعداد الأسئلة بمساعدة لجان تطوير العناصر، والتي تتكون عادةً من المعلمين، أو غيرهم من المهنيين المعينين من قبل “خدمات الاختبارات التربوية” بتوجيه من الوكالة الراعية أو الجمعية الراعية. قد تشمل مسؤوليات لجان تطوير البنود

  • تحديد أهداف الاختبار والمواصفات
  • المساعدة في ضمان عدم تحيز أسئلة الاختبار
  • تحديد تنسيق الاختبار (على سبيل المثال ، الاختيار من متعدد ، مقال ، استجابة مبنية ، إلخ)
  • النظر في مواد الاختبار التكميلية
  • مراجعة أسئلة الاختبار أو عناصر الاختبار التي كتبها طاقم “خدمات الاختبارات التربوية”
  • كتابة أسئلة الاختبار

مراجعة الاسئلة بعد كتابتها

يجب يتضمن على إجابة واحدة صحيحة فقط من بين الخيارات المتوفرة في الاختبار وأنه يتوافق مع قواعد الأسلوب المستخدمة طوال الاختبار. تمر أدلة تسجيل الاستجابات المفتوحة ، مثل الإجابات المكتوبة القصيرة والمقالات والردود الشفوية ، من خلال مراجعات مماثلة

الاختبار التجريبي

بعد كتابة الأسئلة والتأكد من مراجعتها، يتم اختبار العديد منها مسبقًا مع مجموعة عينة مماثلة للمجتمع المراد اختباره. تمكن النتائج مطوري الاختبار من تحديد:

  • صعوبة كل سؤال
  • إذا كانت الأسئلة غامضة أو مضللة
  • إذا كان ينبغي مراجعة الأسئلة أو حذفها
  • إذا كان يجب مراجعة أو استبدال الإجابات البديلة غير الصحيحة

البحث والكشف عن الأسئلة غير العادلة

على المراجعين المدربين أن يفحصوا بعناية كل سؤال اختبار فردي، والاختبار ككل وأي مواد وصفية أو تحضيرية للتأكد من أن اللغة والرموز والكلمات والعبارات والمحتوى يُنظر إليه بشكل عام كتمييز جنسي أو عنصري أو غير مناسب أو مسيء لأي مجموعة فرعية من السكان الذين يخضعون للاختبار.

تجميعات الاختبار

تتم مراجعة الاختبار من قبل متخصصين آخرين وأعضاء لجنة وأحيانًا خبراء خارجيين آخرين. يجيب كل مراجع على جميع الأسئلة بشكل مستقل ويقدم قائمة بالإجابات الصحيحة لمطوري الاختبار. تتم مقارنة القوائم بمفاتيح إجابات “خدمات الاختبارات التربوية” للتحقق من أن الإجابة المقصودة هي بالفعل الإجابة الصحيحة. يتم حل أي اختلافات قبل نشر الاختبار.

التقييم النهائي للاسئلة

حتى بعد مراجعة الاختبار، يجب التأكد من أن أسئلة الاختبار تعمل على النحو المنشود. قبل إجراء التقييم النهائي ، يخضع كل سؤال لتحليل إحصائي أولي ويتم مراجعة النتائج سؤالًا تلو الآخر. إذا تم الكشف عن مشكلة ، مثل تحديد إجابة مضللة لسؤال ما ، يتم اتخاذ الإجراء التصحيحي ، مثل عدم تسجيل السؤال ، قبل إجراء التقييم النهائي وإبلاغ الدرجات.

تتم مراجعة الاختبارات أيضًا للتأكد من موثوقيتها. يجب أن يتنبأ الأداء في إصدار واحد من الاختبار بشكل معقول بالأداء في أي إصدار آخر من الاختبار. إذا كانت الموثوقية عالية ، فستكون النتائج متشابهة بغض النظر عن الإصدار الذي يكمله المتقدم للاختبار.

معايير و انواع اسئلة الاختبار

وللإجابة على تساؤلات البعض حول كيف تجيبين عن اسئلة الاختبار بشكل صحيح، فإنك ستحتاج إلى معرفة أنواع الأسئلة التي سيحتويها ، تتطلب الأنواع المختلفة من الأسئلة استراتيجيات تعلم مختلفة، فيما يلي وصف لعدد من الأنواع المختلفة من الأسئلة ، علاوة على استراتيجيات التعلم والاستعداد لكل منها

أسئلة مقالية

يُطلب من الطالب صياغة الإجابة بحرية. يمكن للطالب الإجابة عليها في سطر واحد أو عدة صفحات حسب حجم الإجابة. وقد سميت بهذا الاسم لأن الطالب يكتب مقالًا فيه ردًا على موضوع أو مشكلة يطرحها السؤال ، وللاسئلة المقالية انواع كما يلي :

أسئلة إجابة قصيرة (محدودة) للأسئلة

يضع هذا النوع من الأسئلة قيودًا على حجم الإجابات ونوعها ، وعادةً ما يبدأ بكلمات مثل: التعريف ، والقائمة ، والإشارة إلى الأسباب … إلخ. ويتضمن هذا النوع الأسئلة التي تتطلب تعريفًا أو توضيحًا لمفاهيم معينة. الاختبارات.

أسئلة بإجابات مفصلة (غير محدودة)

يتم الإجابة على هذه الأسئلة في شكل مقال يتكون من عدة فقرات أو عدة جمل. تهدف هذه الأسئلة إلى تحديد قدرة الطالب على التعامل مع مستويات أعلى من المعرفة.

أسئلة موضوعية

هذه هي الأسئلة التي تمثل مشاكل محددة والتي يجب أن يعرفوا الإجابة المقدمة عنها. تم العثور على هذه الاختبارات للتغلب على الانتقادات ضد اختبارات المقالات ومحاولة تجنب انتقاد التحيز أو عدم الدقة. عشرات كما هو الحال في اختبار مقال.

أسئلة الترتيب

تتمثل هذه الاختبارات في مجموعة من الكلمات أو العبارات أو الأرقام وتطلب منك ترتيبها وفقًا لنظام معين. يقيس هذا النوع من الأسئلة القدرة على تذكر المعلومات وربطها.

أسئلة التفسير

يستخدم هذا النوع من الأسئلة في المسائل المتعلقة بالإعداد، ويتكون السؤال من سؤال في جداول رسوم بيانية أو هندسية أو أشكال مختلفة وتتطلب أجزاء معينة في الشكل أو تحديد الأخطاء أو استخلاص معلومات بيانية جدولية، حتى يمكن التعرف عليها دون صعوبة أو شك في تحديدها.

أسئلة الإختيار من متعدد

يتكون السؤال من عبارة أو جملة تشير إلى حقائق أو مفاهيم أو معلومات معينة تعلمتها وتم تسميتها (أصل أو جوهر السؤال) في قائمة الإجابات المحتملة.
يتم تقديم أربعة أو خمسة خيارات للإجابة (مرادفات أو بدائل). يجب على الطالب أن يختار أحدهما لاستكمال معنى الجملة أو العبارة العامة في بداية السؤال.
ويأتي السؤال في شكل عبارة أو جملة أو عبارة غير مكتملة. أما البدائل فتشمل عدة إجابات محتملة يختلف عددها باختلاف نوع المشكلة.

أسئلة المطابقة أو المزاوجة

يستخدم هذا النوع من الأسئلة لتوضيح العلاقة بين الأشياء مثل الأفكار والمبادئ والحقائق، حيث يساعد على التقاط كمية كبيرة من المعلومات في سؤال واحد، لأنه يعتبر أن عدة أسئلة مجمعة في سؤال واحد، وبالتالي يمثل درجة عالية من الكفاءة. تستخدم هذه الأسئلة لتقييم القدرة على تذكر واسترجاع المعلومات ولتمييز المعرفة عن بعضها البعض ، ويتكون هذا الاختبار من قائمتين ، كل واحدة في شكل عمودي ، تحتوي كل واحدة على معلومات تتعلق ببعضها البعض.

أسئلة التصنيف

تتكون من ذكر بضع كلمات ذات وجه مشابه بينهما ثم تضمين كلمة لا علاقة لها بها جميعًا.
يُطلب من الطالب إظهارها من خلال تسليط الضوء أو الدوران أو الشطب…. إلخ. وهذا النوع من الاختبار الموضوعي يوضح القدرة على فهم العلاقة بين الأشياء المتشابهة بسرعة وسهولة التحضير لأنها تبتعد عن الذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى