دروس عامة

أوائل علماء الرياضيات والجبر وعلم الحساب

أوائل علماء الرياضيات والجبر وعلم الحساب

FB IMG 1673978744414
أوائل علماء الرياضيات والجبر وعلم الحساب 3

أوّل من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة ، وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ،حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ، وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ، أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.
✔️ أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ، فاستعملوا (س) للمجهول الأول ، و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر .. وهكذا.
✔️ أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ، وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان.
✔️ أوّل من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات والأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3 ،4، 5،… الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة.
✔️ أوّل معداد يدوي اخترعه الصينيون واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه ( الأبوكس ).
✔️ أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء تم اختراعه في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك : Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة.
✔️ أول من اكتشف الدائرة منذ عام 500 ق.م هم المصريون القدماء.
✔️ أول من توصل لقانون حساب مساحة الدائرة = ط نق2 هو العالم المصري أحمس.
✔️ أول من ابتدع النظام العشري في العد هم المصريون القدماء.
✔️أول من أعطي قيمة صحيحة للنسبة التقريبية هو غياث الدين الكاشي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى