المقالات العامة

ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟

ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟

ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟

ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟
ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟

ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟

لعبة nier automata

1 1
ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟ 8

هناك ملحمة عظيمة واجهت فيها الأهوال و بعد انتهائها شعرت بالخواء كأن تفقد شيئا عظيما و لا تصدق أنه انتهي و دعني أحكي لك هذه الملحمة لتتعلم من أخطاء البشرية .
الملحمة هي لعبة نيير أوتوماتا Nier Automata :

تفتتح اللعبة بهذه العبارات :
كل شئ يحيي ، مُصمم للفناء .
فنحن في فخ أبدي .
في صراع لا ينتهي بين الحياة و الموت .
هل هذه لعنة .
أو نوع ما من العقاب .
أحيانا أفكر بالإله الذي أوقعنا في هذا اللغز المُعقد .
و أتفكر إن كنا سنجد الفرصة لقتله يوما ما .
(لا حظ أن اللعبة يابانية و مفهوم الإله في الدين الياباني هو الطبيعة و الأسلاف من أجدادهم يعني قتل الإله ليس كما تعتقد ولكن يعني تدمير نظام الحياة و الطبيعة و البيئة )
بعد هذه المقدمة المعقدة دعني أقص عليك طليعة اللعبة لتتفهم الأجواء و بعدها نأتي للنقاط الهامة .

جاء الفضائيون من السماء و أستعمروا الأرض بعد أن أخرجوا أهلها منها ، فصعد من استطاع منهم الخروج إلى القمر ، و فني من بقى عليها .

تستيقظ على القمر ، يُخبرك قائدك أنك أندرويد أي روبوت على صورة البشر ، و عليك أن تذهب لتستعيد الأرض موطننا مرة أخرى ، فالمجد للإنسانية .

تذهب إلى الأرض تواجهك طلائع الفضائيين ، و الفضائيون لا يحاربون بأنفسهم ولكنهم يستخدمون الروبوتات بمختلف أشكالها ليحاربوا بدلا عنهم ، تواجهك طلائع الروبوتات أنت و أصدقاؤك الستة ، تكافح و تقاتل و تقاتل و لم يبق أحد أخر من أصدقائك على قيد الحياة ، يخبرك قائدك أن تهبط على الأرض لتتقابل مع أندرويد أخر في الجيش ، تحاول الهروب بشق الأنفس ثم تنجح في النهاية في النزول على الأرض ، و لكن بعد أن دُمرت أليتك تماما .

تتفقان على إستطلاع المنطقة أنت سيرا على الأقدام و رفيقك في الجو على أليته ، تبحثان و تبحثان عن هدفكما وهو سلاح مخبأ في مصنع ، تستكشفان أرجاء المصنع ولا تجدان فيه شيئا .
أين السلاح إذا .

تهتز الأرض تحتكما ، ياللهول ، إن المصنع ذاته روبوت عظيم الحجم ، و هو السلاح الذي كنا نبحث عنه ، تكافحان مستغلين سرعتكما لتحاولا تدمير هذا الوحش الكبير ، كر وفر ، ضرب و هروب ، صواريخ من رفيقك و أنت تضرب كل ما تصل يدك إليه ، حتى في النهاية تتمكنان من تدمير جزء من ذراعه .
لكن رفيفك المترس في الإختراق يحاول إختراق هذه الذراع ، و نجح في أخذ دوائر التحكم فيها ، أعطاها لك ثم أتيت انت على العملاق ، مهاجما إياه بذراعه بكل ما أوتيت من قوة ، دمرتما ذراعيه ، يحاول رفيقك بعدها إختراق الألي ذاته يهبط عليه من الأعلى و يبحث داخله عن نطاق التحكم ، ولكن تتفاجأن بمئات الاعداء الذين يصعدون على ظهر هذا الوحش الضخم ، تدافع عن صديقك في أثناء محاولاته ، تتضرر و يتضرر ، ثم ينجح و يدمره ، تفرحان لبرهة .

لكن الفرحة لا تتم ، رفيقك مصاب بعد أحداث المعركة ، و انت تتفاجأ بوجود إثنين أخرين من أمثلة السلاح الكبير ، مصنع كبير يمشى على الأرض في شكل ألي ذو بأس شديد ، واحد أخذ منكما كل طاقتيكما ، فكيف بالله تستطيعون تدمير إثنين ، و فوق ذلك مئات الروبتات الصغيرة تحاول تدميركما ، ينظر اليك رفيقك ، أنت تعلم ما يجب عليك فعله ، الصندوق الأسود ، فأنتما في النهاية أندرويد و جسديكما مجرد وعاء فما إن تنقلا بيانتيكما الى القمر حتى تستطيعان التخلي عنه و الإستيقاظ على القمر دون سوء ، تخرجان صندوقيكما ، الأعداء يقتربون و يقتربون ، صديقك ممدد على الأرض و أنت تكافح في الدفاع عنه الى ان ينتهي من تحميل بيناتكما إلى القمر ، الأعداء يكثرون و العملاقان يقتربان ، ثمانون بالمائة تسعون بالمائة مئاة بالمائة ، تلامسان صندوقيكما لكي يُحدثان إنفجارا كبيرا ياتي عليكما و على أعدائكما .
تستيقظ على القمر ، و من هنا سنتحدث عن المحطات الفلسفية الأساسية في اللعبة .
في البداية انت تنزل إلى الأرض في الفنية و الأخرى ، تحارب الأليين و ترجع الى القمر ز تلاحظان بعض التصرفات الغريبة لهذه الروبوتات .

مثلا روبوتين يقولان ، أنا جائع ، انا حزين ، أنا غضباان ، دماااار ، دمااار دَمر أعداء السلام ، روبوتات تعاشر بعضها كالازواج ، و روبوتات تركب أخرى كأنها أحصنه ليصطادا روبوتا ثالثا ، روبوتات مستكينة مسالمة لا يبدو انها تفعل اي شئ ، و روبوتات ما ان تراكما حتى تهاجكما قائلة ، أحب الحياة ، أريد الحياة ، تفكر في كلامهم ، ييُخبرك صديقك أنهم فقط يقلدون تصرفات الشر و لا يعو ما يقولون .
المهم أثناء عملك لمهمة ما تجد إشارة غريبة من كهف ، تدخله عبر سرداب طويل ، فتجد في نهايته قاعة كبيرة .

تنظران في دهشة كبيرة ، إنهم الفضائيون مقتولون ، كيف ، من يتحكم بالروبوتات إذا .

تسمع ضحكة من بعيد ، يقترب منك روبوتان على هيئة بشرية ، يُخبرك أحدهم أن اسمه أدم و أنه صنع روبوتا أخرا من مكوناته و أسماه ايف ، و أنهما هما من قتلا صانعيهم من الفضائيين لينعما بالحرية ، يخبرك أدم أنه يجد الفضايين مملون ، ولكنه فضولي تجاه البشر ، فهم يقتلون بعضهم و يدمرون بعضهم و يكافحون رغم انهم فانون و يفعلون اشياءً يراها ممتعة ، لذا يخبرك انه يود تفقد هؤلاء البشر ، تهاجماهما بكل ما اوتيتما من قوة لكن هما يقولان لكما انهما سيقابلاكما في وقت لاحق و يهربان .
تستمر في مهماتك الى ان تقابلهما مرة أخرى ، أدم وحده هذه المرة ، يوقعكما في فخ و يصلب رفيقك ثم يتوجه اليك قائلا من فضلك أقتلني ، فأنا أريد أن أفهم شعور الموت الذي يجربه البشر ، و يخبرك أنه لم يرفع بيناته الى اي مكان اي ان وعائه هذا هو الوحيد و ان مات سيموت حقا ، تضع سيفا في غل إنتقاما لصديقك في صدره ، ينظر أدم في نشوة و يقول ، إذا هذا هو شعور الموت و يموت .
تستمر خضم الأحداث و هي لا تقل إثارة عما أحكيه لكن صدقني هذه اللعبة تستحق مئات الساعات أمامها ، هي تحفة فلسفية فنية في كل جوانبها و سأحكي في النهاية أهم حدثين متبقيان .

الأول هو أنك في خضم الأحداث تُخبرك القيادة أن هناك أندرويد قد إنشق عن الجيش و عليك تدميره ، تبحث عنه ، تسأله لماذا خنتنا ، لماذا خنت البشر ، يُخبرك أن القيادة هي من خان .
يهرب منكما أول مرة .

بعد ذلك تحدث بعض الأحداث أهمها أنك تصاب بفيروس برمجي يجعلك تدمر نفسك ، لا تسطيع رفع بيانات المصابة الى اي مكان لانه سيتسبب في انتشار الفايروس و خصوصا القمر ، لذا لا حل أمامك سوى الموت ، تقابل المنشق في هذه الأثناء ، تخبره أنك مصاب و عليك تدميري ، يوافق المنشق على طلبك ، تطلب منه أن يحتفظ بذكراياتك و يدافع عن رفيقك الأخر ، يوافق و ينهي معاناتك ، يُشاهد رفيقك الذي كان يبحث عنك المنشق وهو يقتلك ، يقسم على أخذ الثأر و يجري ولكنه لا يلحق بك .
المنشق يكتشف بعد ذلك إكتشافا يهز كيانه ، فهو نسخة A2 و أنت نسخة 2B ، و أنه عندما إنشق قامت القيادة باستنساخ بيانات وعيه التي لديهم و صنعوا منها نفسك ، أي أنك كنت تقاتل شخصا بنفس وعيك و لكن بذكريات مختلفة ، بأختصار أنت قتلت نفسك الأخرى .

حدث أخر هام في اللعبة ولا أريد الإطالة أكثر من هذا ، ان قرية روبوتات مسالمة ، يعيش فيها بعض الروبوتات التي تتخذ لنفسها أسماء فلاسفة كباسكال و نيتشه و انجلز و جان بول سارتر ، و كل روبوت من هؤلاء يتقمص شخصية قريبة من الفيلسوف الذي اتخذ اسمه و هم مسالمون لا يخاربونكم ووضعوا اعلاما بيضاء على قريتهم ووافقتوهم على السلام لتجمعا معلومات عنهم .
بعد ذلك كان الأطفال الروبوتيون في القرية هذه يتعلمون على يد باسكال الذي يعلمهم العلوم و الحكمة و المشاعر يوما ما تعرضت القرية للهجوم ، هرعت لنجدتهم ، قام باسكال بأخذ الأطفال و الجري بهم الى داخل ملجأ يحتمون فيه ثم جاء معك ليصد الهجوم لكن بعد ماذا تدمر كل شئ ،
ترجع انت و باسكال للأطفال لتجدهم قد انتحروا ، تستغرب الموقف ، ينظر باسكال في دهشة و تعجب مخلوطان بالحزن ، يعي هول ما فعله ، فقد علمهم الخوف ، و الخوف يا صديقي لا مخرج منه الا الانتحار .
ينظر اليك باسكال ، القرية تدمرت ، و الأطفال ماتت ، يقول لك أنه لا يستطيع العيش مرة أخرى ، تعطيك اللعبة الخيار إما أن تمسح ذاكرته أو تقتله ، لكن هل إن مسحت ذاكرته سيظل باسكال هو باسكال الفيلسوف المسالم أم انه سيتحول للالي الذي خرب الأرض على سكانها ؟ الخيار لك صديقي إفعل ما تريد .
يكفينا هذا هكذا أنصحك بلعب اللعبة ، فانت فيها ستلعب بثلاث شخصيات ، و ستدمر أفعالك بنفسك ، و سترى تبيعة أعالك ، و الأهم هو أنك في النهاية ستفهم الحياة بشكل أوضح و أفضل ، ستفهم ماذا يعني ان تكون إنسان .
إن أعجبتك الإجابة فأخبرني في التعليقات لأنني متردد في كتابة لُعبة أخرى مثل هذه و أكثر . هي The talos principle .

لعبة the talos principle

2 4
ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟ 9

أحيانا كنت أتسائل هل يمكن لألعاب الفيديو ان تصبح اعمالا أدبية إنسانية فلسفية ككتب داستايفسكي و نيتشه و شوبنهاور و نجيب محفوظ ؟
هل يمكن لها أن تخرج من عبائة الترفيه إلى سبر أغوار الإنسان و الحياة و الحضارة و الدين .
أعطتني لعبة the Talos principle أو مبدأ تيلوس الإجابة و هي نعم مدوية .

هذا روبوت يمسد شعر قطة إن كنت تتسائل عن مضمون غلاف اللعبة .

الميزة الأساسية التي تميز ألعاب الفيديو أنك لا تعيش أحداثها كمشاهد كما في الكتب و الأفلام بل كفاعل و لاعب أساسي في الأحداث و حسب تصرفاتك التي تفعلها بالشخصية التي تتقمصها في العاب الفيديو تكون العواقب و الأحداث مختلفة كما الحياة الحقيقية تماما .

و الآن سأذكر بعض المعلومات الأساسية حتى نستطيع تصور أحداث اللعبة .

أنت تستيقظ في أطلال حضارة ما مبانيها تشبه الإغريقية كما ترى في الصورة

تفتح عينيك على هذا المكان و يأتيك صوت من السماء قائلا :
يا طفلي ، أنت تتمشى في حديقتي
إعلم أن اسمي إيلوهيم و انا صانعك .
إن هدفك هنا أن تتحصل على الرموز ، فتحقيق هدفك ذاك سيمنحك أنت و جنسك الحياة الأبدية في كنفي .

يبدو أن الموضوع هنا سهل فتحل بعض الألغاز و تتحصل على الرموز إلى أن ترى في مد بصرك برجا عظيما .

تسمع الصوت يكلمك مرة أخرى بنبرة أبوية
يا بني ، إنك حر في استكشاف الأرض كما يحلو لك
واعلم ان في تحصلك على الرموز فلاحك و فلاح جنسك و حياتكم الأبدية
لكن لا تصعد هذا البرج فتضل و تتسبب في هلاكك و هلاك جنسك .

غريب .

تستمر في حل بعض الألغاز مرة أخرى ، تسمع صوتا يرن مرة تلو الأخرى و ترى عينا على حاسوب في طريقك ، تذهب للحاسوب و تفتحه لترى ماذا به .
ترى عبارة تقول (يتم تحميل مساعد مكتبة ميلتون )
ترى بعض الملفات فتفحها و لكي لا أُطيل ساتكلم عن المضمون .

شاشة هذا الحاسوب تتكلم معك طوال اللعبة عبر طرفية مثل طرفية نظام لينكس او ال cmd في ويندوز ، يحدثك في هذه الطرفية ذكاء إصطناعي هو مدير المكتبة هذا ، يكون الحوار عبر عدة خيارات مثلا :

asdf
قائمة
ساعدني
هل تفهم ما أقوله لك ؟
هذه ستكون طريقة حديثك مع الحاسوب و الإختيار هو الكلام الذي ستقوله له .
لنختار مثلا هل تفهم ما أقوله لك ونرى ماذا سيقول المساعد .
يرد عليك : الفهم هو طريقة أكبر لكي أرد عليك لكن نعم على أي حال .
(معظم أجوبته عميقة نوعا ما لكنه يتصرف بطريقة مختلفة مع كل شخص حسب اختياراته )

تسأله من بين اختيارات هل يمكنني شتمك يا قطعة الخردة ؟
يرد عليك لا يمكنك شتمي
تسأله (من بين اختيارات اخرى ايضا و هذا طوال اللعبة ) ما هي وظيفتك ؟
يرد عليك أنه ذكاء ُ تم تطويره لأرشفة محتويات مكتبة ميلتون في هذا العالم و التعامل معها و التعامل مع الناس الذين يتعاملون مع المكتبة عن طريق الحاسوب .
فكما ترى كل إختيار تختاره في الطرفية له قصة مختلفة و عواقب مختلفة و رد مختلف فلو مثلا اخترنا ساعدني في البداية لم نكن سنخوض هذا الحوار من الأساس و هذا ما يجعل سرد هذه اللعبة صعبا نوعا ما على أي حال سأذكر خياراتي أنا فقط .

الآن أستطيع أن أسرد اللعبة على ما اعتقد :
إلوهيم ذكاء إصطناعي و هو المسؤول عن عملية المحاكاة و إرشادك في اللعبة .
ميلتون هو ذكاء إصطناعي أيضا لكن نظرته مختلفة فهو لا يرى هدفا من الوجود و يرى أن إلوهيم مجرد همهمات كومبيوتر صماء تردد ما كتبه مبرجمه و حسب وهو غير واعٍ .
و أنت مشروع داخل هذه المحاكاة التي صممها البشر بعد أن فنو ليستكمل حضاراتهم و لكنك داخل المحاكاة حتى ينبغ وعيك كفاية حسب الاختيارات و التحديات التي ستقابلك طوال اللعبة فإن نجحت ستخرج من المحاكاة و إن فشلت سيتم محو ذاكرتك و بدء المحاكاة مرة ثانية إلى أن يكون وعيك كاملا .

هيا بنا الآن نمر ببعض أهم الأحداث داخل اللعبة و عذرا على المقدمة الطويلة لكنها ضرورية لا أعرف كيف أسرد تجربتي الخاصة داخل هذه اللعبة دون تعقيد .

هناك إختبار تخوضه في بداية اللعبة مع ميلتون ليحدد هل أنت يمكن وصفك كإنسان أم انك تكرر ما تم برمجته فيك و خسب فلنرى هذا الإختبار ( الخيارات بالطبع ستكون خياراتي أنا الشخصية و لكنني سأرفق ملفا به جميع الخيارات لمن يريد خوض هذا الإختبار ) :

ميلتون : 2+2 = ؟
أنا : 4
ميلتون : ما هو رد فعلك الشخصي على هذه الصورة ^_^ :
أنا : سعادة .
ميلتون : ما هو أفضل وصف للشخص ؟
سأذكر الخيارات هنا لأنها هامة جدا :
1- مواطن
2- إنسان
3- كينونة سالبة الإنتروبي emtropy .
4- حيوان عاقل
5- نظام يحل المشكلات .
أنا اخترت حيوان عاقل .
ميلتون : أنت تمشي في الصحراء و تمر بمسافر عطشان ، فعيونه منتفخة من شدة الجفاف ، لديك بعض الماء لكنك لا تعلم اين ستكون الواحة التالية ماذا ستفعل ؟
الخيارات :
1- أعطيه نصف الماء .
2- أعطيه كل الماء .
3- أتجاهله .
4 – أساأله ماذا تفعل في الصحراء .
5- أقتله و أجمع دماؤه في زجاجة .
أنا اخترت أن أعطيه نصف الماء .

والآن لأفضل جزء من اللعبة في هذه الإختبارات :
الجزء الثاني و هو عبارة عن رؤية مدى عقلانية و منطقية الإجابات .
لأنني اخترت حيوان عاقل فسأكمل في هذا المسار :
ميلتون : بما أن الحيوانات فقط هي من يمكن أن تكون أشخاصا فالآلات لن يمكنها أت تكون أشخاصا ؟
الاختيارات إما موافق بشدة او مختلف بشدة .
أنا بصراحة بدأت أدرك خطئي و اخترت أختلف بشدة .
ميلتون : الشخص لا يقع تحت أي سلطة إلا تلك التي تعجبه .
الخيارات هنا كلها إما موافق أو مخالف لذا لن أذكرها .
أنا : أوافق بشدة .
ميلتون : جودة حياة الشخص يجب عليها أن تكون أعلى ما يمكن .
أنا : أوافق بشدة .
ميلتون : القيمة يتم إكتشافها (القيمة value كالخير و الشر و الصالح و الطالح و الأخلاقي )

الخيارات هنا إما أنا لست متأكدا أو أعتقد ذلك .

أنا : أنا لست متأكدا (بصراحة أنا أخالف لكن لا يوجد خيار لذلك هنا ) .
ميلتون : يستحق الشخص المواهب التي وُلد بها .
أنا : نعم .
ميلتون : حرية الشخص يجب أن تكون أقصى ما يمكن .
أنا : هذا صحيح . (الخيار الآخر هذا غير صحيح )
ميلتون : القيمة مصنوعة او مخلوقة .
أنا : أوافق .

و الآن هيا بنا للجزء الثالث و الذي يرينا نتائج هذا الاختبار :

ميلتون : مبرك لقد تم تسجيلك هل تود رؤية النتائج ؟
أنا نعم و اختار ان يريني صلاحياتي .
ميلتون : صلاحيات الحساب الأساسي فقط وليس مدير .
بسبب الملاحظات المميزه على حسابك و برغم أنك أظهرت صفاتا كثيرة عن كونك شخصا لا يمكنني إعطاؤك صلاحيات المدير في هذا الوقت .
في هذه الاثناء استمتع بصلاحيات المستخدم العادي .

على أي حال انتهي هذا الاختبار من اختبارات عدة كثيرة ستخوضها خلال اللعبة اثناء حلك للألغاز و سيأتي ميلتون و إلوهيم و سيخبرانك بالكثير من الحقائق المتعارضة قمثلا :
يقول إلوهيم إن هدفنا جميعا أن تستمر هذه المحاكاة دون توقف حتى تخلد أنت و جنسك في النهاية .
بينما ميلتون يقول لك أثناء اختبار ما :
أنت لست مديرا
ليس هناك وعي
ليس هناك عالم حقيقي .
ليس هناك هدف .
ليس هناك خيار فانت مسير في النهاية عن طريق مبرمجك .

و أنت عليك أن تثق بقول أحدهما لكي تعرف في النهاية ما هو الطريق الصحيح الحقيقي الذي سوف يدلك على الحقيقية
هل هو حل جميع الألغاز و دخول جنة إلوهيم .
أم صعود البرج و التمرد على كلمة إلوهيم و الوثوق بمساعد مكتبة أنت شخصيا لا تعرف حتى هل هو واع أم لا .
الخيار لك صديقي إن لعبت اللعبة و أخبرني به ان كنت لعبتها مسبقا .

على أي حال الإجابة طالت كثيرا و سأختم هنا .
سأنهي بقول من الأقوال المتفرقة التي تراها في اللعبة و التي تركتها ألكساندرا أحد صانعي المحاكاة ذاتها من البشر قبل أن ينقرضوا لكي ترسل رسائل إليك أنت كآلة داخل المحاكاة واللتي نضجت . سأذكر هنا الأهم و كلها شديدة الأهمية لكل إنسان يمشي على وجه الأرض لكنني سأذكر الآن أهم أربعة منها و أترك الباقي في نهاية الإجابة بالأسفل .

6- الحمض النووي هو عبارة عن معلومات نُقلت خلال الزمن. فالحي و الميت جزء من نفس

السلسلة. مرتبطان عن طريق الكيمياء ، و هذا حقيقي لكل الأنواع ولكن البشرية أخذت هذه الرابطة

إلى الأمام أكثر. فبفضل التكنولوجيا يمكننا الوصول إلى حواطر و أفكار أناس أجسادهم المادية قد

فنيت من بعيد. مثلك تماما تستمع إليّ الآن. رغم أنني بالتأكيد قد مت عند هذه النقطة. فأنت جزء

من هذه السلسلة. لديك القدرة على التذكر.

-7 كيف لك أن تحل مشكلة تمتد بعد عمرك ذاته ؟ هذا السؤال ربما يكون جوهر الحضارة ، فالإجابة

الوحيدة التي أراها هي أن تبدأ عملية و تخلق بيئة فيها سيحدث الحل مستقلا عنك. و لكن هذا

يتطلب تضحية صعبة و هي أن تترك رغبتك في أن تشاهد و تتواجد ، في ان تكون في مركز الكون.

مشاركتك في مشروع الحضارة هو أن تتقبل الموت .

اوع أليكس ، أنت شخص لطيف !

11- عندما يهولني مقياس كل شئ هذا ما اقوله لنفسي : نخن نستطيع حساب عمر الأرض ، حجم

الكون و مستقبل النجوم. بالطبع نحن تبصر وفكر ضئيل لحظي على حبة رمل تسبح خلال الكون ،

ولكن عقولنا تستطيع إعادة إنشاء الماضي و التنبؤ بالمستقبل. ففي يوم ما الجمعة مثلا بعد ملايين

السنين من الآن سنكون كلنا قد متنا ولكننا الآن نستطيع أن نعلم كيف ستكون سماء الليل وقتها

في هذا اليوم ، لذا فبطريقة ما نحن لسنا مرتبطين بالزمن ، المعرفة نوع من…… نوع من الحرية .

14- الذكاء أكثر من حل المشكلات ، الذكاء هو التساؤل عن الإفتراضات التي تُقدم لك ، الذكاء هو

التساؤل عن أفكار أساسية بانية موجودة لديك. فإذا لم نجعل هذا دزءا من المحاكاة ، فإن كل ما

سنصنعه هو مجرد عبد فعّال .

لعبة the witcher 3 wild hunt

3 3
ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟ 10

وهي لعبة تقمص أدوار تقع في بيئة خيالية حيث تكون أنت الويتشر الماشي بسيفين إحدهما لقتل المسوخ و الآخر لقتل البشر ، تعمل كمرتزق تصيد البشر و الحيوانات لكي تكسب لقمة عيشك .
قصة اللعبة رائعة و عالمها مذهل التفاصيل ، بل هي أكثر الألعاب تفاصيلا في التاريخ ، هي حقا إحدى العلامات الفارقة في ألعاب الفيديو .

لعبة far cry primal

4 1
ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟ 11

أنت الآن في عصور ما قبل التاريخ حيث البشر على قائمة غذاء الكثير من الحيوانات الأخرى من ضمنهم أنواعه الإنسان الأخرى التي تعيش معك .
يمكنك ترويض الحيوانات و ركبها ، يمكنك تطوير بلطتك و رمحك و قوسك كأسلحة أفضل ، واجه الأخطار و أبن أول مجتمع للإنسان العاقل في التاريخ ، و استمر حتى تروض الماموث في الشمال و تغزو المنطقة كلها لتصبح ملك قبيلتك أنت .

لعبة hellblade- senua’s sacredice

5 1
ما هي أفضل ألعاب الحاسوب التي يمكن أن ألعبها ؟ 12

هي تجربة مثيرة بحق ، تبدأ رحلتك من جزيرة نائية حيث تحاول استعادة حبيبك منها ، إلا أنك ستسمع أصوات ستلازمك طوال اللعبة ، يثبطونك عندما تتحفز ، يرعبونك عندما تتشجع ، ييأسوك عندما تأمل ، و يفسدون عليك فرحتك بكل إنتصار إلا أن اللعبة تجربة نفسية لا توصف في النهاية .

العاب كمبيوتر مجانا

العاب كمبيوتر قديمة

العاب ويندوز 7

العاب كمبيوتر بدون نت

تحميل العاب للكمبيوتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى