منهاج الاطفال

السمنة عند الاطفال .. الجزء الثاني

السمنة عند الاطفال .. الجزء الثاني

2018 12 24 14 27 50 83
السمنة عند الاطفال .. الجزء الثاني 3

هناك امراض اضافية تظهر لدى الشباب المصابين بالسمنة تشمل : ضيق التنفس اثناء النوم ، توقف التنفس اثناء النوم ، تعب متزايد وانخفاض في مستوى التحصيل الدراسي، اضافة الى ميل لحدوث ضغط زائد داخل الجمجمة من ميزاته الاحساس بوجع في الراس وتشويش الرؤية ، ازدياد شيوع الحصبة في كيس المرارة ، خلل في النشاط الكبدي ، كبد متشحم وزيادة في انتشار المشاكل في العظام .
المضاعفات الرئيسية الناجمة عن سمنة الصغار تتمركز في المجال – النفسي – الاجتماعي حيث ان الاولاد يرفضون مصاحبة السمان ، ولذلك يميل الفتية السمان الى تطوير حالة من الاكتئاب لديهم ويعانون من تدني مستوى الحياة.
▬ لقد اوضحت ابحاث عدة ان انخفاض الوزن يؤدي الى تصعيد عوامل الخطر، انخفاض ضغط الدم ، انخفاض مستوى السكر والانسولين في الدم ، وتحسين مستوى الدهنيات في الدم. يتوجب التعرف على الافراد الذين توجد لديهم احتمالات زائدة من خطر الاصابة بالسمنة ومضاعفاتها، يجب علاج السمنة لديهم حتى الوصول بهم الى الوزن المطلوب والمحافظة عليه ، ويكون هذا مترافقا مع الحفاظ على تغذية ملائمة تمكن من استمرار النمو والنضوج بشكل سليم.
✔️ علاج السمنة لدى الاطفال : تعتمد اسس علاج السمنة على :
← علاج السمنة بالتغذية : وجبات متوازنة ، مع تقليل في استهلاك الدهنيات (خصوصا الدهون الحيوانية) والامتناع عن منتجات مشبعة بالسعرات الحرارية.
← علاج السمنة السلوكي : تطوير قدرات للمحافظة على الوزن السليم على مدى الزمن ، التحكم بالرغبات، تثقيف لاكتساب عادات غذائية صحيحة.
← النشاط البدني : رفع مستوى انتاج الطاقة ، زيادة ساعات الفعاليات الجسدية ، التقليل من ساعات مشاهدة التلفزيون والالعاب الالكترونية.
← علاج السمنة بالعقاقير : حتى الان لم يتم التصديق على استعمال عقاقير لمعالجة سمنة الاولاد وتجري ابحاث كثيرة لفحص نجاعة وسلامة استعمال هذه العقاقير لدى الصغار في السن. فقط جزء من البالغين الذين يستجيبون للعقاقير المتوفرة اليوم ، لمعظم هذه العقاقير توجد اثار جانبية ، وفي حالة التوقف عن استعمال العقار فان السمنة تعاود الظهور في العموم.
▬ لا ينصح باجراء عمليات جراحية للاولاد الا في الحالات التي تشكل خطورة على الحياة في المدى القريب بسبب السمنة.
في السنوات الاخيرة حدث تطور في فهم الية السمنة ولكن هذا الفهم حتى الان لم يعط نجاعة في كبح وعلاج السمنة. بما ان التعقيدات الناتجة عن السمنة تظهر في سن صغير يتوجب التعامل مع السمنة كمرض مزمن يستلزم المتابعة ، في هذه الفترة علاج السمنة الاكثر نجاعة هو محاولة منع السمنة او الوقاية منها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى