المناهج السعودية

المقالات العامة

ما هو علم الميكاترونكس؟

ما هو علم الميكاترونكس؟

ما هو علم الميكاترونكس؟

ما هو علم الميكاترونكس؟
ما هو علم الميكاترونكس؟

عالم الميكاترونكس هو عالمي الجميل :

الميكاترونكس هو حقل هندسي واسع ومتشعب جداً، وهذا الحقل الهندسي يجمع بين الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات ، ويتطور هذا التخصص بصورة مذهلة من يوم إلى آخر. هذا المجال من الهندسة يتضمن تصميم أي منتج (product) يعتمد عمله على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية، إذ يقوم بدور المنسق فيما بينها ووضع منظومة تحكم (control system) لها. ظهرت كلمة ميكاترونكس لأول مرة في اليابان في أواخر الستينات.

وقد صيغ مصطلح الميكاترونيكس من قبل مهندس ياباني من شركة ياساكوا الكهربائية عام 1969م للإشارة إلى استخدام الإلكترونيات في التحكم الميكانيكي ( أي، “ميكا” من الهندسة الميكانيكية و”ترونكس” من الهندسة الكهربائية أو الإلكترونية )

وتصميم أية منظومة ميكاترونية يتطلب هندسة الميكانيكا، والإلكترونيات، والتحكم (control)، وهندسة الكومبيوتر بشكل أساسي. فمهندس الميكاترونكس يجب أن يكون قادرا على تصميم واستعمال الدارات الإلكترونية التماثلي والرقمي (Analog and digital circuits)، والمعالج الدقيق(microprocessors)، والآلات الميكانيكية، وحساسات (مجسات) (sensors)، ومحركات (actuators)، وأنظمة التحكم، كي يكون قادرا على الوصول إلى الأهداف المرجوة من تصميمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى