منهاج الاطفال

السرقة عند الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج

السرقة عند الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج

السرقة عند الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج, توعرب
السرقة عند الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج 3

السرقة عند الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج ..
مفهوم السرقة : السرقة هي محاولة ملك شيء يشعر الطفل أنه لا يملكه ، وعليه يجب على الطفل أن يعرف أن أخذ شيء ما يتطلب إذنًا معينًا لأخذه ، و إلا أعتبر سرقة.
والسرقة مفهوم واضح لدينا نحن الكبار نعرف أبعاده وأسبابه وأضراره ، ونحكم على من يقوم به الحكم الصحيح ، ونستطيع تحاشي أن نكون الضحية.
أما الطفل فإنه لا يدرك تمامًا مفهوم السرقة وأضرارها على المجتمع ونظرة الدين و القانون والأخلاق إليها.
والسرقة تقلق الأهل أكثر من غيرها في سلوك الأطفال وهو ما يدعوه الأهل بسلوك المجرمين ، وبالتالي فإنهم يظهرون اهتمامًا كبيرًا بذلك .
ويتعلم الأطفال أن السرقة عمل خاطئ إذا وصف الآباء والأمهات هذا العمل بالخطأ وعاقبوا أطفالهم في حال الاستمرار في ممارسته ، بذلك يبدأ مفهوم السرقة بالتبلور لدى الطفل.
1- يمكن أن يوجد لدى الأطفال نقص ما في بعض الأشياء وبذلك يضطر للسرقة لتعويض ذلك النقص ، والبعض من الأطفال تؤثر عليهم البيئة التي يعيشون بها وخاصة إذا كان أحد الوالدين متوفى ، أو كان الوالد مدمنًا على الكحول أو أن تكون البيئة نفسها فقيرة وهذه عناصر تساعد الطفل على أن يسرق لزيادة شعوره بالنقص في مثل هذه الظروف.
1- يمكن أن يوجد لدى الأطفال نقص ما في بعض الأشياء وبذلك يضطر للسرقة لتعويض ذلك النقص ، والبعض من الأطفال تؤثر عليهم البيئة التي يعيشون بها وخاصة إذا كان أحد الوالدين متوفى، أو كان الوالد مدمنًا على الكحول أو أن تكون البيئة نفسها فقيرة وهذه عناصر تساعد الطفل على أن يسرق لزيادة شعوره بالنقص في مثل هذه الظروف.
2- شعور بعض الأهل بالسعادة عندما يقوم ابنهم بسرقة شيء ما وبهذا يشعر الطفل بالسعادة ويستمر في عمله.
3- بعض الأطفال يقومون بعملية السرقة لإثبات أنهم الأقوى خصوصًا أمام رفقاء السوء ، ولعلهم يتنافسون في ذلك ، وبعضهم يشعر بمتعة هذا العمل.
4- قد يسرق الطفل رغبة في تقليد من هم أكبر منه سنًّا ، الوالد أو الأخ أو غيرهم ممن يؤثرون عليه حياته.
5- الأطفال من الطبقات الدنيا يسرقون لتعويض ما ينقصهم بسبب فقرهم لعدم وجود نقود يشترون بها ، أو يحصلون على ما يريدون، فالأطفال يقومون بسرقة ما يمنعه الأهل عنهم وهم يشعرون باحتياجهم له ، فإنهم يعملون على أخذه دون علم الأهل.
6- قد يكون دافع السرقة إخراج كبت يشعر به الطفل بسبب ضغط معين ، ولذا يقوم بالسرقة طلبًا للحصول على الراحة ، وقد يكون سبب الكبت إحباط أو طفل جديد.
..منقول ..يتبع …
♦ اضافة : السرقة لا تقتصر الا على الأطفال الفقراء بل العكس وحسب تجربتي في الميدان اجدها تكثر عند الأطفال ميسوري الحال ..”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى