الاخبار التعليمية العامة

أم سعودية تلخص تجربتها بتربية الأبناء في 10 نصائح

أم سعودية تلخص تجربتها بتربية الأبناء في 10 نصائح

أم سعودية تلخص تجربتها بتربية الأبناء في 10 نصائح, توعرب
أم سعودية تلخص تجربتها بتربية الأبناء في 10 نصائح 3

قدمت أم سعودية 10 نصائح تلخص فن تربية الأبناء من واقع خبرتها الحياتية وتجربتها في تربية عدد من الأبناء بالرغم من أنها أمية لا تقرأ ولا تكتب.

ونشر الدكتور خالد سعود الحليبي، ملخص تلك النصائح التي قدمتها له أمه في سلسلة تغريدات على تويتر، حيث تعكس هذه النصائح خلاصة تجربة المرأة السعودية في تربية الأبناء.

وقال الحليبي : في كل مرة نجالس أمي ـ حفظها الله تعالى ـ تحكي لنا بعفوية عما كانت تعايشه قبل عقود طويلة، في طفولتها، وبعد زواجها، وحول تربيتها لنا، جزاها الله عنا خير الجزاء وأوفاه. هذه المرة قدمت لنا الوالدة دورة تدريبية مركزة، وهي التي لا تفك الحرف.

نصائح تربوية

1- التربية تحتاج إلى علم، وفهم، وخبرة، وصبر، واستمرار.

2- لا تَعُدْ ولدك بهدية أو عطية إذا أردت أن تحثه على الصلاة، أو المذاكرة، أو حين تريد منه أن يقوم بمهمة معينة، حتى لا تكون الهدية همه، وكأنها تشير إلى الحفاظ على الدافعية الداخلية التي أثبتت جدواها رسائل علمية على مستوى رفيع.

3- الطفل ذكي جدًا، ولديه تركيز أعلى من الكبير؛ لأن قلبه فارغ، وليس لديه ما يشتته، أذكر أنني حفَّظتُك أربع سور قصار وأنت لم تكمل السنتين، كما أن الطفل يحفظ ماما وبابا، فإن لديه القدرة على حفظ تهليلة وتسبيحة وسورة قصيرة.

4- كنت أختار وقت تحفيظكم قبل نومكم، ثم أقصُّ عليكم قصة قصيرة.

5- ليس لدي ابن أو بنت يأخذ أقل من الامتياز، والجميع يعرف أن هذا هو السقف المقبول من النجاح، وهذا يكفي لتحفيزكم.

6- أعطيت كل واحد منكم حقه الكامل في الرضاعة الطبيعية، حولين كاملين، وإني لحزينة على جيل اليوم الذي فَقَدَ من بعض الأمهات هذا الغذاء الرباني الذي لا مثيل له.

متى تقول لا

7- إذا قلت للطفل: (لا) في أمر ترى من صالحه أن يُمنع منه، فلا تتراجع عن هذا القرار، حتى ولو ضغط عليك، أو بكى، ومثل ذلك لو رأيت أن تحرمه من امتياز معين، مثل لعبة ما، أو الخروج معك؛ بسبب خطأ وقع فيه وقد نهيته عنه، فلا تتراجع عن قرارك حتى لو وعدك بعدم تكرار الخطأ.. دعه يتربى بحب وحزم.

8- ابدؤوا ترسيخ علاقة أطفالكم بربهم منذ الولادة، لقد رأيت أسارير وجوهكم تتهلَّلُ فرحًا، وتبتسمون حين أداعبها وأنا أردد: لا إله إلا الله، محمد رسول الله.

9- اصبروا على حركة أولادكم الزائدة صغارًا، وعلى بدايات التعبير الصاخب عن شعورهم بالاستقلال في أول المراهقة، وسترون منهم ما يسركم.

10- كنت أحجب عن أنظاركم المصارعات، والمشاهد العنيفة، ولا أرضى أن تسمعوا القصص الشعبية المحزنة، رغبة في نقاء نفوسكم، وسلامتها من الكدر.

تأييد وتفاعل

وقد عبر العديد من المغردين عن تأييدهم لما جاء في تلك النصائح وزادوا عليها بعضًا من النصائح والمواقف الأخرى حيث قال أحد المتابعين : الشيء بالشيء يذكر إحدى قريباتنا كان عمل زوجها يحتم عليه الخروج قبل صلاة الفجر ويوصيها بإيقاظهم للصلاة وكانت توقظهم وتذهب بهم للمسجد الفجر وتقف أمام المسجد حتى تنتهي الصلاة وتعيدهم للبيت الآن أبنائها الأربعة أئمة مساجد.

خيركم من تعلم القرآن

واستدلت مغردة أخرى بحديث نبوي شريف حيث علقت بالقول:” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلّم القرآن وعلمه”. فيما قالت متابعة أخرى :” الله يصلح الحال للأسف أصبحت الأسر في معارك والانتصار للقوى أصبحنا مطاحن الكل يطحن من يقف في وجهه أو ضده أصبحت مصطلحات عزتي، كرامتي، كبرياءي، شماعة يعلق عليها كل شيء تناسوا أن سقف الزوجية يختلف كثيرًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى