المقالات العامة

هل أخطأ اينشتاين عندما رفض ميكانيكا الكم ؟

هل أخطأ اينشتاين عندما رفض ميكانيكا الكم ؟

هل أخطأ ألبرت أينشتاين عندما رفض ميكانيكا الكم ؟

هل أخطأ ألبرت أينشتاين عندما رفض ميكانيكا الكم ؟

هل أخطأ اينشتاين عندما رفض ميكانيكا الكم ؟, توعرب
هل أخطأ ألبرت أينشتاين عندما رفض ميكانيكا الكم ؟

هل أخطأ ألبرت أينشتاين عندما رفض ميكانيكا الكم ؟

آينشتاين لم يخطئ.

وهذا يعتبر نظرة شخصية، علماء الفيزياء نفسهم منقسمون حول الموضوع.

آينشتاين اعتمد على طريقة جديدة للحصول على هدفه، فهو اعتمد على المخيّلة أولًا ليفكر بالموضوع ويضع النظريات بناءً على الخيال والتفكير، كان يتخيّل أمرًا، ثم يفكر فيه هل هو منطقي أم لا، ثم يحاول إجراء الحسابات ليثبت هل كان تفكيره جيدًا أم لا.

قارن هذا بمنهجية العلماء آنذاك والتي اعتمدت على محاولة حل المعادلات فقط وإيجاد معادلات جديدة اعتمادًا عليها، وهذا يصلح إذا كان الأساس الذي اعتمدوا عليه صحيحًا ولكن يحتاج لإعادة تقويم بطرق أخرى أو إضافة متغيّرات جديدة لا يعرفونها.

آينشتاين أيضًا أتى من أصول متدينة، فهو يهودي مؤمن بالله، ولهذا فهو يحمل بعض المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن يتنازل عنها، وأحد هذه المبادئ أنه لا يمكن أن يكون هناك شيء عشوائي أو عبثي، هذا يشابه النظرة الإسلامية للخلق “وكل شيء أنزلناه بمقدار” فلا ننسى أن الأديان الثلاثة تشترك بمظلة واحدة وأصل واحد وهو التوحيد على الدين الإبراهيمي.

أتت ميكانيكا الكم لتنسف هذا الأصل والمبدأ الذي يؤمن به، لتقول أن هناك عشوائية على المستوى دون الذري وهذا الذي جعله يرفض ميكانيكا الكم من الأساس، لأن العشوائية تعني العبثية في الموضوع، وقال حينها مقولته الشهيرة “الله لا يلعب بالنرد” كناية أن الخالق يجعل بعض الأمور عشوائية مثلما نحن نرمي النرد للعب إن أردنا شيئًا عشوائيًا.

طبعًا نحن لا يمكن حتى أن نتجرأ على الله ونقول مثل هذا الكلام، ولكن هذا هو أسلوبهم أولًا وأخيرًا.

العديد من الحسابات والرياضيات التالية بدأت تثبت صحة ميكانيكا الكم، وعرف آينشتاين أنها أقرب للواقع مما يظن، البعض قال له لا تقلق، فمثلما ظنناك مجنونًا عندما شرحت نظريتك عن الكهرومغناطيسية وسرعة الكون والجاذبية، ها أنت اليوم تحسب ميكانيكا الكم جنون أيضًا حتى تعتقد بصحتها.

آينشتاين رغم تصديقه لميكانيكا الكم لاحقًا، إلا أنه بيّن أنه لا يزال مؤمنًا بعدم وجود العشوائية، وكل ما هنالك أننا لم نستوعب بعد ما هي ميكانيكا الكم لأننا يجب أن نتطور بفكرنا أكثر لاستيعابها.

وطبعًا هذا ما أؤمن به شخصيًا لأننا إلى اليوم لازلنا نجهل الكثير عن ميكانيكا الكم وكيف هي الأمور في ذلك المستوى وأمرها صعب على عقلنا الذي تشبع لآلاف السنين من عمر البشرية بالمفهوم المادي الذي نعرفه للكون وكل قوانينه، وميكانيكا الكم تبدو كأنها عالم جديد نكتشفه للتو وبالتالي يصعب علينا استيعابه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى