المقالات العامة

فهم خوارزمية TikTok تيك توك

فهم خوارزمية TikTok تيك توك

فهم خوارزمية TikTok تيك توك

فهم خوارزمية TikTok تيك توك

فهم خوارزمية TikTok تيك توك, توعرب
فهم خوارزمية TikTok تيك توك

فهم خوارزمية TikTok تيك توك

سرعان ما أصبح TikTok ضجة كبيرة ، حيث يقضي الملايين من المستخدمين في جميع أنحاء العالم ساعات في التمرير عبر الإمداد اللامتناهي لمقاطع الفيديو الخاصة بالتطبيق. لكن بالنسبة للمسوقين ، تكمن أعظم أصول TikTok في الخوارزمية الخاصة بها.

في الفصل الأول من هذه السلسلة ، بحثنا في سلوك البحث على TikTok ولماذا يجب أن يكون الأمر مهمًا بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث . في هذه المقالة ، سنغطي خصوصيات وعموميات خوارزمية TikTok ، وكيفية الاستفادة منها لجذب المزيد من المستخدمين إلى محتوى علامتك التجارية.

المبادئ الكامنة وراء خوارزمية TikTok

قبل أن نتعمق في عوامل الترتيب الخاصة بالخوارزمية ، هناك القليل من الخلفية.

في عام 2020 ، نشر الرئيس التنفيذي لشركة TikTok Kevin Mayer بيانًا رسميًا حول أهمية الشفافية لشركات التكنولوجيا ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بخوارزميات المحتوى الخاصة بهم. تلتزم Mayer بأن تكون أكثر انفتاحًا من منافسيها ، وتتحدى بشكل غير مباشر Meta و Google.

لحسن الحظ بالنسبة لنا نحن المسوقين ، حافظت TikTok على وعدها ولديها بعض الوثائق القوية حول كيفية عمل الخوارزميات الخاصة بهم . في هذه المقالة ، سأجمع هذه المعلومات مع المصادر الثانوية والاستدلال على أساس المبادئ العامة لوسائل التواصل الاجتماعي.

إبراز الموضوعات الشيقة

قبل بضعة أشهر ، كنت أشجع شريكي على TikTok. إنه مهتم بالخصوصية ولم يحب فكرة الانضمام إلى المنصة ، لكنني أقنعته.

في اللحظة التي انضم فيها إلى التطبيق ، امتلأت خلاصته بالمراهقين الذين يرتدون البيكيني ، و “الفكاهة” الجسدية الفظة وما يمكنني وصفه فقط على أنه مجموعة من الرجال البريطانيين الذين يتصرفون بفتاة كبيرة. كل ما عرفته المنصة عنه هو أنه شاب (-يش) ، ذكر ، وبريطاني.

كان المحتوى الذي كان TikTok يقدمه يعتمد على بياناته الديموغرافية. لم يكن لدى الخوارزمية وقت لتعمل سحرها في ذلك الوقت ، ولكن عندما فعلت ذلك ، لم يكن بإمكانه ترك هاتفه.

يجمع TikTok بيانات حول كيفية تفاعل المستخدمين مع مقاطع الفيديو المختلفة. بناءً على هذه المعلومات ، يمكن لـ TikTok تحديد اهتمامات المستخدم وتقديم المحتوى ذي الصلة لهم.

يستخدم TikTok محتوى كل مقطع فيديو لفهم الموضوع الذي يتعلق به. يعتمد هذا على استخدام علامات التصنيف وأوصاف الفيديو وصوت TikTok المستخدم والصوت النصي المنطوق. استنادًا إلى ما نعرفه عن إمكانات معالجة اللغة الطبيعية للمنصات الأخرى ، فمن المحتمل أن يكون هذا أكثر فاعلية في اللغة الإنجليزية منه في اللغات الأخرى.

يتحسن النظام الأساسي في تخصيص هذا المحتوى لك أثناء تفاعلك معه ، ولكنه يبني أيضًا توصياته على البيانات الديموغرافية مثل الجنس والعمر والموقع.

وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بهم ، يضيف TikTok “المعلومات المستنبطة” إلى ملفك الشخصي ، مثل الفئة العمرية والجنس والاهتمامات.

بمعرفة ذلك ، سيكون من المنطقي أن تضع TikTok الجماهير في مجموعات اهتمامات مختلفة. من خلال ربط الموضوعات المختلفة بمدى ارتباطها الوثيق ، يجب أن يكون TikTok قادرًا على عرض الموضوعات التي من المحتمل أن تستمتع بها ، حتى لو لم تتفاعل معها على المنصة من قبل.

دعونا نرى مثالا. أنا أحب التصميم الداخلي ، لذلك من المحتمل أن أكون في حيل من ايكيا ، مما يعني أنني من المحتمل أن أكون في DIY. إذا كنت في تحسينات منزلية ، فمن المحتمل أن أعمل على الصياغة. Boom ، وصل فيديو خياطة متقاطع إلى خلاصتي ، وأنا أحبه.

انفجار تأثير فقاعة المرشح

جاءت سياسة الشفافية الخاصة بـ TikTok بعد تلقي بعض الانتقادات حول كيفية قيام الخوارزمية الخاصة بهم بإنشاء غرف صدى تعزز التطرف وانتشار المعلومات المضللة . تحدث بعض ممثلي المنصة الآن عن كيفية محاولة المنصة منع ذلك.

تعرض يوتيوب وفيسبوك لانتقادات بسبب هذا من قبل ، ولكن الحقيقة هي أن أي منصة بها خوارزمية اكتشاف المحتوى التي تعتمد على المشاركة هي عرضة لخلق غرف صدى وتعزيز التطرف. يخبرنا علم النفس البشري أنه من المرجح أن نتفاعل مع المحتوى الذي يثير رد فعل عاطفي قوي. هذا يحفز منشئي المحتوى على الترويج لمحتوى يجعلنا غاضبين أو خائفين.

كانت إجابة TikTok لتأثير فقاعة التصفية بسيطة إلى حد ما: ستعرض لك المنصة محتوى عشوائيًا من وقت لآخر.

لتجنب تجانس المحتوى ، بدأ التطبيق في عرض محتوى للمستخدمين لا يتفاعلون معه عادةً. يتضمن ذلك إبراز علامات التجزئة العشوائية وجماليات الفيديو والأصوات والموضوعات. يحاول التطبيق إبقاء الأمور جديدة من خلال تجنب تكرار المحتوى ، لذلك من غير المحتمل أن ترى مقطعي فيديو لنفس المنشئ أو تستخدم نفس الصوت على التوالي.

دمج آخر مثير للاهتمام في الخوارزمية هو عرض محتوى جديد لم يكن له أي تفاعل حتى الآن. إذا كنت من مستخدمي TikTok ، فأنا متأكد من أنك لاحظت ذلك.

هل هذا كافٍ لمنع تكوين غرف صدى؟ على الاغلب لا. ستجعلك الألفة أو مجرد تأثير التعرض للضوء تتفاعل مع المحتوى الذي تراه كثيرًا ، لذلك لا تزال هناك فرصة كبيرة لتطوير غرف الصدى.

وفقًا لتعاليم أحد كتب علم النفس المفضلة لدي ، سنحتاج إلى رؤية حوالي 50٪ من هذا المحتوى العشوائي في خلاصتنا لكسر التعلم السلوكي والتحيز تجاه ما نحبه بالفعل. من الواضح أن هذا سيكون ضد المصالح التجارية لمعظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، لذلك يبدو من غير المرجح أن يحدث.

مع وضع هذه الخلفية والسياق في الاعتبار ، دعنا نتعمق في عوامل ترتيب TikTok.

عوامل ترتيب TikTok

كما ذكرت أعلاه ، تستند قائمة عوامل التصنيف هذه إلى مزيج من الميزات المؤكدة من TikTok بالإضافة إلى المصادر غير الرسمية والممارسات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي.

1. مشاركة الفيديو

أحد عوامل تصنيف TikTok هو التفاعل ، والذي يتضمن الإعجابات والتعليقات بالإضافة إلى وقت المشاهدة وزيارات الملف الشخصي. عندما يتمتع مقطع فيديو TikTok بمستوى عالٍ من المشاركة ، فهذا يعني أن الأشخاص يأخذون الوقت الكافي للتفاعل والتفاعل مع المحتوى.

يتضمن هذا أيضًا عمليات إعادة التشغيل ، والمتابعة ، والإشارات المرجعية ، ووضع علامة على مقطع فيديو على أنه “غير مهتم” (مما يؤثر سلبًا على الفيديو الخاص بك ، بالطبع). يُظهر التفاعل لـ TikTok أن المحتوى يستحق دفعه إلى المزيد من المستخدمين ، وبالتالي مساعدته في الحصول على مرتبة أعلى في خوارزمية TikTok.

ليست كل أشكال المشاركة متساوية بالطبع. التعليق أو المشاركة هي مؤشرات مشاركة أقوى من ما شابه. نرى هذا في وثائق TikTok وهذا صحيح في العديد من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضًا.

وفقًا لوثائق TikTok ، يتم قياس المشاركة على مستوى الفيديو وليس على مستوى الحساب.

تساهم الملفات الشخصية التي يتابعها المستخدم على TikTok أيضًا في تحديد ملف تعريف اهتمامات المستخدم. تشير حسابات البستنة التالية إلى الخوارزمية بشكل أكبر إلى أنك مهتم بمقاطع الفيديو الخاصة بالبستنة.

لا يؤثر عدد المتابعين أو الأداء السابق للحساب بشكل مباشر على ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بهم. ومع ذلك ، فإن الحصول على عدد متابعين مرتفع يمكن أن يساعد بشكل غير مباشر في تحسين أداء مقاطع الفيديو الخاصة بك ، حيث سيعرضها لمزيد من الأنظار من خلال متابعيك. إذا انخرط متابعوك في المحتوى الخاص بك ، فيمكن أن تساعدك هذه المشاركة في الوصول إلى جماهير أكبر.

يعد هذا تحولًا كبيرًا عن الأشكال الكلاسيكية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يُعتقد أن الأداء السابق للمشاركات على الملف الشخصي يؤثر على مدى وصول المشاركات المستقبلية.

2. اكتشاف علامة التبويب المشاركة

هناك طريقة أخرى يحدد بها TikTok اهتمام المستخدم المحتمل بمقطع فيديو وهو تحليل تفاعلاته مع محتوى TikTok بما يتجاوز الفيديو فقط. سيؤدي البحث أو النقر فوق علامة التصنيف أو استكشاف موضوع شائع أو مشاهدة مقاطع الفيديو من صوت معين إلى التأثير في توصيات الفيديو التي يتلقاها المستخدمون في موجز For You الخاص بهم.

3. محتوى أشرطة الفيديو

باعتباري مُحسّنات محرّكات البحث ، لا يسعني إلا أن أجري مقارنة بين عوامل تحسين محركات البحث على الصفحة وعوامل ترتيب TikTok في محتوى الفيديو.

لكي يتمكن النظام الأساسي من التوصية بمقاطع الفيديو الخاصة بالموضوعات التي تعجبك ، يجب أن يفهم ما يدور حوله كل مقطع فيديو.

هناك العديد من العناصر داخل مقاطع الفيديو التي تم تحميلها والتي تساعد التطبيق على فهم الموضوع والنبرة العاطفية لكل مقطع فيديو. دعنا نلقي نظرة على ماهية هذه العناصر:

  • مرئيات الفيديو . وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بهم ، يمكن لـ TikTok “اكتشاف وجمع الخصائص والميزات حول تسجيلات الفيديو والصوت” من خلال تحديد العناصر والمشاهد وأجزاء الجسم الموجودة في الفيديو الخاص بك. يستخدم هذا لضبط المحتوى ولتشغيل خوارزمية توصياتهم.
  • الصوت . يمكن للمنصة معالجة “نص الكلمات المنطوقة” داخل مقاطع الفيديو الخاصة بك لفهم ما تدور حوله.
  • نص فوق الفيديو . يساهم استخدام النص فوق الفيديو أيضًا في فهم المحتوى. قد توفر إضافة النص محليًا داخل النظام الأساسي إشارة أقوى ، بناءً على طريقة عمل خوارزميات ترتيب المحتوى الأخرى.
  • العنوان وعلامات التصنيف . هذه هي إشارة OG لـ TikTok وهي أكثر ما ناقشوه علنًا. يساعد العنوان وعلامات التصنيف المستخدمة في الفيديو على إخبار TikTok بما يدور حوله الفيديو ، ولكن يمكنهم أيضًا التأثير على الترتيب بشكل غير مباشر من خلال التأثير على التفاعل والاكتشاف.
  • أصوات TikTok . الصوت المستخدم في الفيديو هو عامل تصنيف بحد ذاته ، حيث يساعد النظام الأساسي على فهم محتوى الفيديو. لكن الطريقة الأكبر التي تؤثر بها الأصوات على أداء المحتوى الخاص بك هي القفز على الاتجاه. تحصل الأصوات الشائعة على تعزيز الترتيب لفترة قصيرة ، حيث يمكنها توقع تفاعل المستخدم.

4. لغة المحتوى

هناك ثلاث تفضيلات للغة يمكنك تعيينها في حسابك: لغة التطبيق واللغات المفضلة ولغة الترجمة. يجب أن يكون هذا واضحًا تمامًا ، ولكن هناك جانبًا مثيرًا للاهتمام لاستكشافه هنا.

يمكنك تحديد العديد من اللغات المفضلة ويطالبك TikTok بتحديد اللغات التي تفهمها. ومع ذلك ، يمكنك تحديد لغة واحدة فقط لتطبيقك وأخرى لترجمات المحتوى التلقائية. لن يفاجئني إذا استخدمت TikTok هذه الإعدادات لتحديد أي من اللغات المفضلة لديك هي في الواقع المفضلة لديك.

5. ملاءمة الجهاز

يوضح TikTok في وثائقهم أن جهاز المستخدم مهم في مقاطع الفيديو التي يظهرها المستخدمون ، لكنهم لم يحددوا بالضبط كيف.

وفقًا لـ TikTok ، فإن المعلومات التي يتلقونها حول جهازك هي أي شيء بدءًا من وكيل المستخدم أو شركة الجوال أو إعدادات المنطقة الزمنية والطراز ونظام التشغيل ونوع الشبكة إلى دقة الشاشة أو حالة البطارية أو إعدادات الصوت.

أعتقد أن الأجهزة الأقدم والأبطأ تظهر مقاطع فيديو أقصر وأخف وزناً في كثير من الأحيان ، لمنع تعطيل تجربة المستخدم إذا كان أداء الهاتف لا يمكن مواكبة ذلك.

6. محلة الخالق

هناك سطر واحد في وثائق TikTok الرسمية لفت انتباهي حقًا:

“مؤشر الاهتمام القوي ، مثل ما إذا كان المستخدم قد انتهى من مشاهدة مقطع فيديو أطول من البداية إلى النهاية ، سيحصل على وزن أكبر من مؤشر ضعيف ، مثل ما إذا كان منشئ ومشاهد الفيديو في نفس البلد “.

لا يوجد قدر كبير من الوضوح حول كيفية استخدام الموقع كعامل ترتيب ، لكننا نعلم أنه موجود. يمكننا أن نفهم أن التقارب بين المشاهدين والمبدعين يساعد في الترتيب ، لكننا لا نعرف على أي مستوى يتم قياس ذلك.

يتتبع TikTok موقع المستخدم من خلال معلومات بطاقة SIM ، وعنوان IP ، وإذا أعطيت إذنك ، GPS.

7. محتوى غير مؤهل

لدى TikTok طريقتان لإدارة المحتوى: إزالته أو جعله غير مؤهل للترتيب. وتشمل هذه المشتبه بهم المعتادين مثل العنف والعُري وخطاب الكراهية ، إلى جانب البعض الآخر.

هناك بعض أنواع المحتوى الشيقة غير المؤهلة للظهور في صفحة For You :

  • المحتوى الذي تم تحميله بواسطة مستخدمين أقل من 16 عامًا – لذلك لا تستخدم العمر الفعلي لشركتك لإنشاء حساب.
  • المحتوى الذي يتضمن رموز QR – تريد TikTok معرفة ما تقوم بالربط به والحصول على قطعة من الكعكة إذا كانت توصية بالمنتج.
  • المحتوى الذي يتلاعب بالمستخدمين للتفاعل مع الفيديو أو المستخدم – كل ما “ينقر على الشاشة مرتين لترى شيئًا سحريًا” يبقى على Instagram.
  • محتوى مكرر من TikTok أو الأنظمة الأساسية الأخرى حيث لا يضيف المستخدم أي تعديلات إبداعية مهمة.
  • الأعمال المثيرة الخطيرة التي لا يقوم بها المحترفون.
  • المحتوى الذي يحتوي على التبغ.

8. إنشاء المحتوى الأصلي

أنا واثق تمامًا من أن إنشاء المحتوى باستخدام أدوات TikTok الأصلية يمكن أن يساعد في تعزيز تصنيف المحتوى الخاص بك. تميل منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى إلى تفضيل المحتوى الأصلي وإنشاء المحتوى الأصلي في خوارزميتها ، لذلك سيكون من المنطقي أن تفعل TikTok الشيء نفسه. من أجل الشفافية ، هذا مجرد تخمين متعلم وليس عامل ترتيب رسمي.

Instagram ، على سبيل المثال ، قام بتحسين أدوات إنشاء الفيديو الأصلية الخاصة بهم من أجل Reels and Stories مع خفض مستوى المحتوى بعلامات مائية من الأنظمة الأساسية الأخرى. يفضل Facebook الفيديو الأصلي على تضمين Youtube. يفضل LinkedIn المنشورات بدون روابط خارجية مع تقديم منصة مدونة أصلية.

يُظهر تحليل TikTok الخاص أن الشركات التي استخدمت أدواتها الإبداعية المحلية شهدت مشاركة أكثر 14 مرة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

هناك آلية غير مباشرة يمكن أن تؤدي إلى أداء أفضل لمقاطع فيديو TikTok الأصلية: معرفة المستخدمين بنوع المحتوى الذي يمكن للتطبيق إنتاجه محليًا. يسارع المستخدمون في اكتشاف مقطع فيديو مفرط الإنتاج كإعلان وسيميلون إلى التفاعل معه بدرجة أقل. يدعم منشور المدونة هذا على TikTok for Business هذه النظرية ، من خلال إخبار العلامات التجارية: “لا تصنع إعلانات ، اجعل TikToks”.

TL ؛ DR

في الختام ، تهدف خوارزمية TikTok إلى إظهار المحتوى الذي ستجده ممتعًا مع تجنب فقاعات التصفية.

استنادًا إلى تفاعلات المستخدم مع التطبيق ، يمكن لـ TikTok اقتراح مقاطع فيديو قد يكون المستخدم مهتمًا بها. ويتم ذلك من خلال تحليل الإعجابات والتعليقات ووقت المشاهدة والإعادة والمتابعات والإشارات المرجعية. التطبيق قادر أيضًا على فهم محتوى مقاطع الفيديو من خلال المرئيات والصوت والنص وعلامات التصنيف. بالإضافة إلى ذلك ، يأخذ TikTok في الاعتبار تفضيلات اللغة ومعلومات الجهاز والمواقع لكل من المستخدم والمنشئ عند اقتراح مقاطع الفيديو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى