المناهج السعودية

اخبار العالم

الأمراض المزمنة تسبب قصر قامة الأطفال

الأمراض المزمنة تسبب قصر قامة الأطفال

القامة
الأمراض المزمنة تسبب قصر قامة الأطفال 3

كشفت الدكتورة مها فادن، استشارية الأمراض الوراثية والاستقلالية، أن الأمراض المزمنة عند الأطفال تسبب ضعفًا في النمو بشكل عام، ما يؤدي إلى قصر القامة.

الأمراض المزمنة

وأضافت فادن خلال استضافتها في برنامج “اليوم” المذاع على قناة “الإخبارية”، أن الأطفال المصابين بأمراض مزمنة بالكلى أو الجهاز الهضمي أو سوء امتصاص بالهضم، يكونون عرضة لقصر القامة، مشيرة إلى أنه يتم تحويلهم إلى التغذية العلاجية لضبط الأكل والسعرات الحرارية.

الوادنة الأكثر شيوعًا

وأشارت إلى أن الودانة تُعد من أكثر أنواع قصر القامة شيوعًا في العالم، لافتة إلى أن 80% من أسبابها تعود إلى طفرات جينية جديدة تحدث خلال فترة حمل الأم أثناء انقسام خلايا الجنين، فيما ترجع 20% إلى أسباب وراثية.

ولفتت استشارية الأمراض الوراثية إلى أن أبرز أعراض الودانة تتمثل في قصر القامة غير المتناسق؛ حيث إن المصابين بها تكون عندهم الأطراف قصيرة على الجذع مع رأس كبير وجبهة بارزة، فضلًا عن الانخفاض في جسر الأنف، والانخفاض في الوجنتين، مع سوء إطباق في الأسنان، ما يتسبب في تأثر نمو الفك.

تأثير سلبي

وأوضحت أن الطفرة تؤثر في نمو العظام الطويلة وعظام الوجه والجمجمة، كما تتأثر عظام الأذن وتحدث التهابات متكررة في الأذن الوسطى، بالإضافة إلى حدوث تضيق في أسفل الجمجمة والصدر، واضطرابات في النوم، مع انحناء في الجزء السفلي من العمود الفقري ما يؤدي إلى بروز منطقة البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى