دروس عامة

أقوى سلسلة سؤال وجواب في اللغة العربية

أقوى سلسلة سؤال وجواب في اللغة العربية

العربية 1 5
العربية 1 5

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلسلة سؤال وجواب 
[] الأول []
#أبومالك__وعاصم
س. ما الأمور التي تسد مسد شيء ؟
١ : يسد المصدر المؤول من ♡ أن ♡ واسمعا وخبرها مسد مفعولي ♡ ظن ♡ وأخواتها
مثل علمت أن الحق سينتصر 

٢ : يسد الحال مسد الخبر
مثل  أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد 

٣ : يسد الفاعل مسد الخبر
مثل  ما قائم الزيدان 

٤ : يسد نائب الفاعل مسد الخبر
مثل  ما مهزوم المسلمون 

٥ : يسد المصدر المؤول من ♡ أن والفعل ♡ مسد اسم ♡ عسى♡ وخبرها { على مذهب الكوفيين }
مثل  عسى أن ينجح الطالب 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[] الثاني []
 سلسلة سؤال وجواب 

س. مالحكم إذا اتصل بالفعل ضمير متكلم أو مخاطب ؟

ج. سُكن آخر الفعل و علة ذلك كراهية اجتماع أربع حركات في كلمة واحدة
فدل ذلك على أن الفعل وفاعلة كالكلمة الواحدة
مثل
♡ عَلِمْتُ و عَلِمْتَ ♡
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[] الثالث []
 سلسلة سؤال وجواب 

س. متى يجوز رفع ونصب وجزم الفعل المضارع في حالة واحدة ؟
ج. إذا عطف على جواب الشرط بالفاء أو الواو جاز فيه ثلاثة أوجه
وقد جُمعت في قوله تعالى
{{ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللهُ فَيَغْفِر لِمَنْ يَشَاءُ }}
ففي قوله تعالى [] يغفر [] ثلاثة أوجه من الإعراب

١ : الجزم عطفا على جواب الشرط [] فَيَغْفِرْ []

٢ : الرفع على الاستئناف [] فَيَغْفِرُ []

٣ : النصب على أضمار أن [] فَيَغْفِرَ []
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[] الرابع []
سلسلة سؤال وجواب 

س. ما حكم اتصال تاء التأنيث بالفعل الماضي؟

ج. يجب إثبات تاء التأنيث بالفعل الماضي في حالتين
الأولى: أن يسند الفعل الماضي إلى ضمير مؤنث متصل ، سواء كان
{ مؤنث حقيقي ♡ مجازي } مثل
[] هِنْدٌ قَامَت ، الشَّمْسُ طَلَعَت []
الثاني : أن يكون الفاعل ظاهرا حقيقي التأنيث [] قَامَتْ هِنْدٌ []
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[] الخامس []
 سلسلة سؤال وجواب 

س. ما حكم المعتل الثلاثي عند بنائه لما لم يسمَّ فاعله ؟
ج. قد سُمعَ في فائه ثلاثة أوجه
الأول: إخلاص الضم نحو [] قُولَ ♡ بُوعَ []

الثاني : إخلاص الكسر نحو [] قِيلَ ♡ بِيعَ []

الثالث : الاشمام هو الإتيان بحركة الفاء بين الضم والكسر ولا يظهر ذلك إلا في اللفظ وقد قرئ في السبع قوله تعالى [] قِيلَ ♡ غِيضَ []

{{ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكَ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ }}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[] السادس []
 سلسلة سؤال وجواب 

س. اذكر آراء العلماء في تقدم المحصور بإلا فاعلًا كان أو مفعولًا ؟
ج.
أولًا : مذهب أكثر البصريين :
١ : إذا كان المحصور فاعلًا امتنع تقديمه فلا تقول ♡ ما ضربَ إلا زيدٌ عمرًا ♡
٢ : إذا كان المحصور مفعولا به جاز تقديمه مثل ♡ ما ضرب إلا عمرًا زيدٌ ♡
ثانيا : مذهب الكسائي :
إلى أنه يجوز تقديم المحصور بإلا فاعلا كان أو مفعولا
ثالثا : مذهب بعض البصريين واختاره الجزولي والشلوبين لا يجوز تقديم المحصور بإلا فاعلا كان أو مفعولا

تعليق واحد

  1. ابداع وتميز لكم في اللغة العربية ومنكم نستفيد

زر الذهاب إلى الأعلى