دروس عامة

سؤال وجواب في اللغة العربية

سؤال وجواب في اللغة العربية

العربية
سؤال وجواب في اللغة العربية 3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلسلة سؤال وجواب 
[] الأول []
#أبومالك__وعاصم
س. ما الأمور التي تسد مسد شيء ؟
١ : يسد المصدر المؤول من ♡ أن ♡ واسمعا وخبرها مسد مفعولي ♡ ظن ♡ وأخواتها
مثل علمت أن الحق سينتصر 

٢ : يسد الحال مسد الخبر
مثل  أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد 

٣ : يسد الفاعل مسد الخبر
مثل  ما قائم الزيدان 

٤ : يسد نائب الفاعل مسد الخبر
مثل  ما مهزوم المسلمون 

٥ : يسد المصدر المؤول من ♡ أن والفعل ♡ مسد اسم ♡ عسى♡ وخبرها { على مذهب الكوفيين }
مثل  عسى أن ينجح الطالب 

[] الثاني []
 سلسلة سؤال وجواب 
#أبومالك__وعاصم
س. مالحكم إذا اتصل بالفعل ضمير متكلم أو مخاطب ؟

ج. سُكن آخر الفعل و علة ذلك كراهية اجتماع أربع حركات في كلمة واحدة
فدل ذلك على أن الفعل وفاعلة كالكلمة الواحدة
مثل
♡ عَلِمْتُ و عَلِمْتَ ♡

[] الثالث []
 سلسلة سؤال وجواب 
#أبومالك__وعاصم
س. متى يجوز رفع ونصب وجزم الفعل المضارع في حالة واحدة ؟
ج. إذا عطف على جواب الشرط بالفاء أو الواو جاز فيه ثلاثة أوجه
وقد جُمعت في قوله تعالى
{{ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللهُ فَيَغْفِر لِمَنْ يَشَاءُ }}
ففي قوله تعالى [] يغفر [] ثلاثة أوجه من الإعراب

١ : الجزم عطفا على جواب الشرط [] فَيَغْفِرْ []

٢ : الرفع على الاستئناف [] فَيَغْفِرُ []

٣ : النصب على أضمار أن [] فَيَغْفِرَ []

[] الرابع []
سلسلة سؤال وجواب 
#أبومالك__وعاصم
س. ما حكم اتصال تاء التأنيث بالفعل الماضي؟

ج. يجب إثبات تاء التأنيث بالفعل الماضي في حالتين
الأولى: أن يسند الفعل الماضي إلى ضمير مؤنث متصل ، سواء كان
{ مؤنث حقيقي ♡ مجازي } مثل
[] هِنْدٌ قَامَت ، الشَّمْسُ طَلَعَت []
الثاني : أن يكون الفاعل ظاهرا حقيقي التأنيث [] قَامَتْ هِنْدٌ []

[] الخامس []
 سلسلة سؤال وجواب 
#أبومالك_وعاصم
س. ما حكم المعتل الثلاثي عند بنائه لما لم يسمَّ فاعله ؟
ج. قد سُمعَ في فائه ثلاثة أوجه
الأول: إخلاص الضم نحو [] قُولَ ♡ بُوعَ []

الثاني : إخلاص الكسر نحو [] قِيلَ ♡ بِيعَ []

الثالث : الاشمام هو الإتيان بحركة الفاء بين الضم والكسر ولا يظهر ذلك إلا في اللفظ وقد قرئ في السبع قوله تعالى [] قِيلَ ♡ غِيضَ []

{{ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكَ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ }}

[] السادس []
 سلسلة سؤال وجواب 
#أبومالك_وعاصم
س. اذكر آراء العلماء في تقدم المحصور بإلا فاعلًا كان أو مفعولًا ؟
ج.
أولًا : مذهب أكثر البصريين :
١ : إذا كان المحصور فاعلًا امتنع تقديمه فلا تقول ♡ ما ضربَ إلا زيدٌ عمرًا ♡
٢ : إذا كان المحصور مفعولا به جاز تقديمه مثل ♡ ما ضرب إلا عمرًا زيدٌ ♡
ثانيا : مذهب الكسائي :
إلى أنه يجوز تقديم المحصور بإلا فاعلا كان أو مفعولا
ثالثا : مذهب بعض البصريين واختاره الجزولي والشلوبين لا يجوز تقديم المحصور بإلا فاعلا كان أو مفعولا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى