دروس عامة

النون ن بسبعة أوجه في اللغة العربية

النون ن بسبعة أوجه في اللغة العربية

Img 20220927 194142 496 17
Img 20220927 194142 496 17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النون ن تأتي بسبعة أوجه في اللغة العربية

١ : نون التوكيد ٢ : نون النسوة ٣ : نون الوقاية
٤ : نون المثنّى ٥ : نون الجمع ٦ : نون الأفعال الخمسة ٧ : نون الفعل المضارع.

١ : نون التوكيد :

تكون ثقيلة مضعّفة ومفتوحة ، أو خفيفة حركتها السكون ، وهما حرفان لا محلّ لهما من الإعراب. يدخلان على المضارع والأمر ، فيبنيانهما على الفتح ، وقد اجتمعا في الآية :(لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ) (يوسف : ٣٢) والأصل : وليكونن. فقلبت النون ألفا عند الوقف. («ليسجننّ» : اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ، حرف مبنيّ على الفتح ، لا محل له من الإعراب. «يسجننّ» : فعل مضارع للمجهول مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو. والنون حرف توكيد مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.

«وليكونا» : الواو حرف عطف ، مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. واللام لام الأمر ، حرف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب. «يكونا» : فعل مضارع ناقص ، مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة. واسمه ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو. والنون المنقلبة ألفا حرف توكيد ، مبنيّ على الفتح لا محل له من الإعراب ، وخبر «يكون» محذوف ، تقديره : موجودا). ونحو : «اجتهدنّ اجتهدن» («اجتهدن» : فعل أمر مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت).

٢ : نون النسوة :

أو نون الإناث ، حرف يبني الماضي والمضارع والأمر على السكون ، ويكون مبنيّا على الفتح في محل :

أ ـ رفع فاعل إذا اتصلت بفعل معلوم ، نحو : «اجتهدن أيّتها الطالبات».

ب ـ رفع نائب فاعل ، إذا اتصلت بفعل مبنيّ للمجهول ، نحو : «الناجحات كوفئن».

ج ـ رفع اسم الفعل الناقص ، إذا اتصل بها هذا الفعل ، نحو : «الطالبات كنّ كسولات فصرن مجتهدات».

٣ : نون الوقاية :

حرف مبنيّ على الكسر لا محلّ له من الإعراب ، ولا عمل له. يأتي قبل ياء المتكلّم التي تعرب في محل نصب مفعول به ، نحو : «أكرمني صديقي» ، أو في محل نصب اسم الحرف المشبّه بالفعل (١) ، نحو : «إنّني أدافع عن وطني» ، أو في محلّ جرّ بحرف الجرّ ، نحو : «اقترب منّي».

٤ : نون المثنّى :

هي نون مكسورة لا تعرب ، وتأتي بعد الألف (في حالة الرفع) والياء (في حالتي النصب والجر) ، نحو : «زارني طالبان مع معلّمين» وتحذف هذه النون عند الإضافة ، نحو : «حضر معلّما الصفّ».

٥ : نون جمع المذكّر السالم :

هي نون مفتوحة لا تعرب. وتأتي بعد الواو (في حالة الرفع) والياء (في حالتي النصب والجر) ، نحو : «كافأ المعلّمون المجتهدين». وتحذف هذه النون عند الإضافة ، نحو : «جاء معلّمو المدرسة».

٦ : نون الأفعال الخمسة :

هي نون مفتوحة لا تعرب ، تكون علامة رفع الأفعال الخمسة التي ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها ، نحو : «الجنود يدافعون عن الوطن ، ولن يتوانوا عن الاستشهاد في سبيله».

٧ : نون (حرف مضارع):

هي حرف مضارع لا يعرب ، يكون مفتوحا في مضارع الفعل غير الرباعيّ ، ومضموما في الرباعيّ ، نحو : «ندرس ، نستفهم ، نعلّم».

زر الذهاب إلى الأعلى