دروس عامة

ما سِر لون عنصر الذهب​ ؟؟

ما سِر لون عنصر الذهب​ ؟؟

٠٩٥١٢١
ما سِر لون عنصر الذهب​ ؟؟ 3

لون عنصر الذهب​

يمتاز عنصر الذهب بلونه الأصفر اللّامع، وهذه أحد الصٍفات التي جعلت منه عُنصراً ذا قيمة استثنائية عبر العصور المختلفة؛ وذلك بفضل جاذبيته من حيث اللون والسُّطوع، ومتانته الهائلة وقابليته للطرق، بالإضافة إلى سهولة تواجُده في الطبيعة كعنصر حر ونقيّ، ونظراً لصفاته الفريدة فقد كان الذهب المادة الوحيدة المقبولة عالمياً في مجال تبادل السِّلع والبضائع، كما لعب عنصر الذهب دوراً رئيسياً في الأنظمة المالية العالمية؛ إذ كانت السبائك الذهبية والعملات المعدنية المصنوعة من الذهب تُشكّل العملات ذات الفئة العالية، فمنذ سبعينيات القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الأولى كان الذهب المعيار المالي الرئيسي في العالم.[1]

التمييز بين الذهب الأصلي والمزيّف​

يُمكن إجراء بعض الاختبارات للتمييز بين الذهب الأصلي والمزيف، وفيما يأتي أهم هذه الاختبارات:[2]

  • استخدام قدر الماء: يتم إسقاط القطعة الذهبية في قدر من الماء، وفي حال سقوط القطعة مباشرةً إلى القاع، فهذا يعني أنها أصلية؛ لأن الذهب الحقيقي له كثافة عالية، أما الذهب المزيّف فهو أخف وسيطفو على سطح الماء.
  • استخدام مغناطيس: يُمكن استخدام مغناطيس قويّ للتحقّق من مغناطيسية القطعة الذهبية، وفي حال انجذابها فهذا يعني أنها ليست أصلية أو ليست نقية؛ لأن الذهب النقي لا ينجذب للمغناطيس.
  • اختبار لوح السيراميك: يتم فرك القطعة الذهبية بالسيراميك الأمْلس، فإذا تركت القطع الذهبية بعض الخطوط السوداء على السيراميك فهذا يعني أنها ليست أصلية، أما الخطوط الذهبية فتُشير إلى أنها أصلية.

بعض الحقائق عن عنصر الذهب​

فيما يأتي بعض الحقائق عن عنصر الذهب:[3]

  • الذهب هو المعدن الوحيد ذو اللون الأصفر أو الذهبي، وقد تكتسب المعادن الأخرى لوناً أصفر ولكن بعد تأكسُدها أو تفاعلها مع مواد كيميائية أُخرى.
  • مصدر معظم الذهب على سطح الكرة الأرضية هو النيازك التي سقطت على سطح الأرض على مدى 200 مليون عام بعد تكوينه.
  • سبب ترميز عنصر الذهب في الجدول الدوري بـ Au يعود لاسم الذهب في اللاتينية القديمة، ألا وهو الأوروم (باللاتينية: Aurum)، والذي يعني الفجر السّاطع أو توهّج شروق الشمس، بينما تعود كلمة جولد (بالإنجليزية: Gold) في أصلها إلى اللغة الجرمانية والتي تعني أصفر مُخضَر.
  • الذهب عنصر نبيل وخامل كيميائياً، كما أنه مُقاوم للظروف الجوية والرطوبة والأحماض، ولا يمكن تذويبه إلا باستخدام خليط خاص من الأحماض يُسمى الماء الملكي (بالإنجليزية: Aqua Regia).
  • بالإضافة إلى استخدامات الذهب النقدية والرمزية، فإنه يدخل أيضاً في العديد من الصناعات المختلفة؛ كصناعة الإلكترونيات والأسلاك الكهربائية وفي مجال الطب وطب الأسنان، وفي تلوين الزجاج.
  • معدن الذهب عالي النقاء لا لون له ولا طعم، وهذا أمر طبيعي لكونه عنصر خامل كيميائياً، فعادةً ما تُضفي الأيونات المعدنية للعنصر الطعم والرائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى