المقالات العامة

هل يوجد ضوء أسود ؟

هل يوجد ضوء أسود ؟

جدول المحتويات

هل يوجد ضوء أسود ؟

هل يوجد ضوء أسود ؟

هل يوجد ضوء أسود ؟
يوجد ضوء أسود ؟

ذا كنت تعنى بكلمة ضوء أسود أنك تريد مصباحا يقوم بإعتام المكان عندما تقوم بتشغيله فهذا ببساطة غير ممكن.

الفكرة هى أن لون الشعاع الضوئى يعتمد على ترددات الفوتونات المكونة له.

هذا جدول يوضح ترددات الضوء المرئى والألوان المقابلة لها

1 14
1 14

طبعا سوف تتسائل هنا، وتقول لا يمكن أن تكون هذه فقط هى كل الألوان التى يمكننا أن نراها. أين اللون الأبيض، وأين اللون الزهرى. وأين اللون البنى وأين وأين وأين.

حسنا، شعاع الضوء العادى يتكون من تريليونات التريليونات من الفوتونات التى لها ترددات مختلفة. وتغيير نسب هذه الفوتونات ذات الترددات المختلفة فى الشعاع الضوئى هو ما يكون الألون الأخرى الفرعية.

2 4
2 4

هذه هى عجلة الالوان، حيث الحركة فى اتجاه الـ Frequency تمثل تغير التردد الرئيسى للفوتونات المكونة للشعاع
بينما الحركة فى اتجاه الـ Saturation تمثل النسبة بين عدد الفوتونات التى لديها التردد الرئيسى إلى عدد الفوتونات ذات الترددات الأخرى فى الشعاع.

3 4
3 4

طبعا هذا مازالت ليست كل الألوان الموجودة فى العالم، فما زالت تنقصنا الألوان الغامقة كلها مثل البنى والكحلى وغيرها.

هذه الألوان تتواجد نتيجة لتغير شدة الضوء نفسه، أو بعبارة أخرى: الأضواء ذات الألوان الساطعة تكون كثافة الفوتونات فيها أعلى من الأضواء ذات الألوان الغامقة.

4 1
4 1

هذا مقطع فى عجلة الألوان التى بالأعلى نفسها اذا أخذنا فى الاعتبار كثافة الفوتونات كمتغير، حيث أنه كلما زادت كثافة الفوتونات Photon Density كلما زاد سطوع الألوان. بينما كلما قلت كثافة الفوتونات كلما أصبح اللون أكثر قتامة.

5 2
5 2

طبعا أكثر الألوان الغامقة هى اللون الأسود، والذى يحدث عندما تكون كثافة الفوتونات فى الشعاع الضوئى مساوية للصفر. بمعنى اخر: اللون الأسود لا يمكن أن يحدث إلا عندما لا يكون هناك فوتونات أصلا.

إذا يمكننا تعريف اللون الأسود على انه عدم وجود أشعة ضوئية.

وحيث ان الوظيفة الأساسية للمصباح هى توليد الفوتونات، نستطيع الان أن نرى لماذا لا يمكن أن نقوم بصنع مصباح يقوم باعتام المكان عند تشغيله.

زر الذهاب إلى الأعلى