المقالات العامة

ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟

ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟

ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟

ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟

ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟, توعرب
ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟

سمعت عن تقنية قصر الذاكرة Memory Palace لأول مرة عند مشاهدتي للمسلسل الرائع Sherlock حيث كان يستخدمها المحقق العبقري شيرلوك هولمز في تخزين المعلومات وجميع أحداث حياته داخل عقله ويعود إليها في كل مرة يحتاج فيها إلى معلومة ما.

قصر الذاكرة أو كما تسمى أيضًا بطريقة المواضع The Method of Loci هي عبارة عن أسلوب أو طريقة لحفظ المعلومات بطريقة منظمة داخل عقلك [1]، وهي أقدم تقنيات الذاكرة المستخدمة حيث كان يستخدمها شعراء اليونان والإغريق لحفظ أبيات الشعر الطويلة وحاليًا يستخدمها أبطال العالم في الذاكرة.

على سبيل المثال، تمكن بطل العالم للذاكرة ثماني مرات دومينيك أوبراين من حفظ 54 مجموعة من البطاقات بالتسلسل (أي 2808 بطاقة)، بعد رؤية كل بطاقة مرة واحدة فقط 🙂

يعتمد أسلوب قصر الذاكرة على حقيقة أننا بارعون للغاية في تذكر الأماكن التي نعرفها. “قصر” هو استعارة لأي مكان تعرفه عن ظهر قلب ويمكنك تخيله بسهولة. يمكن أن يكون داخل منزلك، أو ربما الطريق الذي تسلكه كل يوم إلى العمل. سيكون هذا المكان المألوف دليلك لتخزين واستدعاء أي نوع من المعلومات.

شرح مبسط لكيفية إنشاء قصر ذاكرة:

  1. تختار قصرك وهو ينبغي أن يكون مكانًا تعرفه جيدًا، ويمكن تصنيفه وبه العديد من المسارات، ولنفترض أنك اخترت بيتك.
  2. صنّف القصر حسب المعلومات التي تريد تخزينها فيه بالترتيب فمثلاً إذا كنت تريد تعلم لغة جديدة فتصنفه حسب الأبجدية، وإذا كنت تريد تعلم التاريخ فتصنفه حسب العصور، وهكذا.
  3. تأخذ المعلومة التي تريد حفظها وتحولها إلى صورة ممتعة وشيقة وتضعها في الغرفة التي صممتها لها.

فمثلاً لنفترض أنك تتعلم لغة جديدة، تخيل نفسك في بيتك الذي تعرفه جيدًا، بيتك مقسم لغرف وأنت تسير في طرقاته، ودخلت إلى المطبخ، الآن تخيل أنك ترى صورة جميع الأدوات والأشياء داخل المطبخ واربطها بأسماءها في اللغة التي تتعلمها، بالطبع تخزين المعلومات في الذاكرة البصرية أفضل بكثير من إعداد قائمة بكلمات اللغة واستنزاف وقتك ومجهودك في حفظها.

هذا مثال بسيط جدًا للتوضيح ولكن التقنية تستخدم بشكل أعمق من ذلك بكثير، ويمكنك إنشاء آلاف القصور لكل شيء تريد حفظه.

تعتبر تقنية قصر الذاكرة فعالة بشكل مذهل في جميع أنواع المساعي، مثل تعلم اللغات والعلوم، وحفظ عرض تقديمي توشك على تقديمه، والتحضير للامتحانات، وغيرها الكثير.

حتى لو كان كل ما تريده هو تنشيط ذاكرتك.

ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟, توعرب
ما هي تقنية قصر الذاكرة ؟ 4

ملحوظة: هذه الإجابة ليست كافية لتعلم تقنية قصر الذاكرة، لذا سأترك بعض المصادر في التعليقات لتساعدك على تعلم هذه التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى