المناهج السعودية

المقالات العامة

كيف يمكنني فهم عمق المعادلات الفيزيائية

كيف يمكنني فهم عمق المعادلات الفيزيائية

كيف يمكنني فهم عمق المعادلات الفيزيائية

كيف يمكنني فهم عمق المعادلات الفيزيائية

كيف يمكنني فهم عمق المعادلات الفيزيائية، أعني كيف يمكنني معرفة من أين جاءت هذه الصيغ وما معناها العملي على أرض الواقع، أقصد المعادلات الصعبة التي قد تحتوي على تكاملات ومعادلات تفاضلية في بعض الأحيان؟

ان كنت في المدرسة، يفترض ان يشرحها لك الاستاذ.

بشكل عام، ان لم يكن هذا مذكور في المنهاج، الصيغة التي تراها أمامك، اما انها بديهية جدا، و انت لم تفهمها بشكل جيد، ربما لأنك لم تفهم ماذا يعني تكامل، أو من أين أتى في تلك الصيغة، أو أن كتابك سيئ، و أسقط بعض الشرح او بعض من الخطوات الهامة. لذا عليك دائما أن تراجع كتب أخرى ان لم تفهم شيئ في الفيزياء.

دائما الطريقة الأفضل لفهم الفيزياء، هو مراجعة الكتب المختصة بتاريخ الفيزياء، فيها يمكن أن تفهم الخطوات و التجارب التي ادت إلى الوصول إلى صيغة رياضية ما.

طريقة مفيدة أيضا، هي معاينة وحدات القياس في المعادلة.

الطريقة القياسية لفهم المعادلات، هو الغوص بطريقة استنتاجها، و التأكد من انك فهمت كل خطوة. و لكن هذا عادة غير كافي طبعا، لذلك عندها كتب تاريخ الفيزياء تكون مفيدة جدا.

طبعا اخيرا، حل المسائل عادة يعطيك أيضا رؤية حول كيفية عمل المعادلة، و أهميتها.

ولكن، فيما يتعلق بالعمق، فهذا موضوع ذو شجون، لأنه يتعلق بمدى ذكائك و نظرتك الثاقبة. حيث لا تتوقع أن تفهم معادلة تفاضلية بعمق، لأن هذه المعادلات غنية بشكل رهيب، و دراستها بشكل مستفيض يحتاج كتبا، لان النتائج حساسة جدا للشروط الأولية و الحدودية.

الحقيقة، ان قررت أن تصبح فيزيائي، سترى مع الوقت، انك تحتاج باستمرار ان ترمي جانبا كل ما فهمته عن معادلة ما، لأنك ستتعلم، ان فهمك السابق هو قاصر و تقريبي، و ستضطر ان تستبدله بمفاهيم اكثر عمقا، و ستحتاج لفعل ذلك مرات عديدة حتى لقانون واحد. لذلك لا تتوقع أنك تستطيع أن تفهم حتى قوانين نيوتن، بالعمق الكافي حتى لا تضطر ان تعود إليها يوما، لتنسف كل ما فهمته عنها، و تستبدله بشيئ أعمق (مثلا تستبدلها لاحقا بمبدأ الفعل الأقل، ثم الاغرانجيان، ثم الهاميلتونيان، و هذا فقط اول الطريق…).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى