المناهج السعودية

المقالات العامة

ماهو الإحصاء الاستدلالي بمثال عملي؟

ماهو الإحصاء الاستدلالي بمثال عملي؟

ماهو الإحصاء الاستدلالي بمثال عملي؟

ماهو الإحصاء الاستدلالي بمثال عملي؟

من شهر تقريبا ، دخلت مع زوجتى المطبخ وهي تطبخ حلة أرز ضخمة. ولاحظت انها تتذوق 3 ملاعق صغيرة ..تقريبا كل معلقة فيها 2 حبة ارز بسمتي من عدة اماكن مختلفة من الحلة للتأكد انه استوى كله، ثم تغلق النار.

– صحت : “حبيبتي 6 حبات أرز لايمكن ان تمنحنا ثقة كبيرة في ان الارز قد اكتمل طهيه”.

-” لا كفاية جدا انا متأكدة“ …… ”ولازم تعرف اني احسن واحدة في المعادي تطبخ ارزا ونادرا ما تخيب مني ”طبخة“ اي تقريبا كل 50 طبخة أرز في المتوسط ممكن يكون في طبخة واحدة او اثنين غير جيدين.

ولاني إحصائي لم ارى لا “حلة” ولا ارز و لا ”تباهي“ زوجتى….واصررت علي استكمال المناقشة علي منضدة الطعام دون الدخول في الرياضيات حسب طلب زوجتي.

الاحصاء الاستدلالي inferential statistics

حبيبتي ، اولا :

حلة الارز : مجتمع إحصائي population

3ملاعق من حبات الارز( 6 حبات رز) : عينة sample

الحبات من اماكن مختلفة في الحلة : يعني تقريبا اختيار عشوائي random sampling

الهدف من التذوق كان:

معرفة ما اذا كان الارز استوى كله ام لا وهذا ما نسميه استنتاج احصائي statistical inference

– حبيبتي ، ( ثانيا):

عملية طبيخ الارز بأركانها كما شرحتها نسميها الاحصاء الاستدلالي inferential statistics وهي الفرع الثاني من علم الاحصاء . حيث حاولت يازوجتي من خلال 3 ملاعق أرز صغيرة (عينة ارز ) اخترتها عشوائيا من المجتمع الاحصائي ( حلة الأرز) ان تستنتجي او تتنبأ prediction ان الارز كله قد استوي.

والحقيقة انه لا يمكن التأكد 100% من خلال 3 ملاعق من حبات الارز القليلة التي في العينة ان كل حبة ارز في الحلة قد طابت لان وسيلة التأكد الوحيدة لدرجة اليقين هي ان تأكل الحلة كلها دون ان تترك حبة أرز واحدة. وهذا امر صعب للغاية.

ولهذا لايمكن ابدا ان تتضمن ان تمثل عينة ( من 3 ملاعق صغيرة من الارز اكتمل طهيها ) تمثيلا كاملا لكل الارز في الحلة الذي طاب طهيه ، فهناك احتمال للخطأ دوما حتى لو تكررت معك التجربة عدة مرات ، ونسمي احتمال الخطأ هذا .sampling erorr.

فترات الثقة confidence interval

ولو افترضنا ان درجة ثقتنا في ان الارز قد طهي بالكامل من خلال 3 ملاعق تبلغ 95٪، فانه لزيادة درجة الثقة في حكمنا علي الارز ( فترة الثقة confidence interval ) يمكننا زيادة حجم العينة sample size من 3 ملاعق الى 6 ملاعق ارز صغيرة .

اي في النهاية يازوجتي العزيزة من الافضل تذوق 12 حبة أرز ( 6 ملاعق ) بدلا من 6 حبات أرز ( 3 ملاعق) لنكون على اليقين اكثر ان الارز طاب واستوى وتسلم ايديكي !

او لو كنت متزوجة من ( احصائي) ، لا تدعيه يدخل معك المطبخ!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى