المقالات العامة

ما هي الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في دراسة مجال الكيمياء؟

ما هي الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في دراسة مجال الكيمياء؟

ما هي الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في دراسة مجال الكيمياء؟

ما هي الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في دراسة مجال الكيمياء؟

هي الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في دراسة مجال الكيمياء؟
هي الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في دراسة مجال الكيمياء؟

الكيمياء غير معقدة كثيراً، هي تأتي في المرتبة الثالثة من ناحية الصعوبة بعد الرياضيات والفيزياء، وتسبق الأحياء والجيولوجيا، وهي كلها تمثل مجموعة العلوم الأساسية المعروفة وتصنف في سلسلة من ناحية الاعتماد على غيرها من العلوم، تبدأ بالرياضيات التي لا تعتمد على أية علوم أخرى غير الفكر، تليها الفيزياء التي تعتمد على الرياضيات فقط، ثم الكيمياء التي تعتمد على كل من الرياضيات والفيزياء، والأحياء التي تعتمد على كل من الرياضيات والفيزياء والكيمياء وأخيراً الجيولوجيا التي تعتمد على كل ما سبقها، ويشار أيضاً ان نسبة الاعتماد على بداية السلسلة تقل بالتوغل فيها أكثر، مثلاً تعتمد الأحياء على الكيمياء أكثر من اعتمادها على الفيزياء، وأكثر بكثير من اعتمادها على الرياضيات.

من هذه المجموعة من العلوم الأساسية انبثقت وتشعبت بقية العلوم، حتى داخل المجموعة نفسها كانت كلها في البداية علماً واحداً مثل الرياضيات والعلوم والفلسفة معاً، وبدأت العلوم بالانفصال تدريجياً عن بعضها والتشكل والتوسع، فمثلاً كانت الكيمياء جزءاً من الفيزياء وبقي الأمر كذلك حتى انفصلت عنها في العام 1930 على يد باولي بعد اكتمال أسس النظرية الكمية الأولى وتثبيتها. فأخذت الكيمياء النتائج من ميكانيكا الكم دون الخوض في الأسس والقواعد الفيزيائية والرياضيات النظرية الطويلة ورائها. فترى الطالب يتعرف على الأعداد الكمية في بداية دراسته في المدرسة الثانوية بينما يحتاج استنتاجها إلى حوالي عشرة مواد جامعية كاملة في الرياضيات والفيزياء تمثل الأسس النظرية اللازمة لبناء النظرية الكمية.

على هذه لا يحتاج دارس الكيمياء للبدء فيها إلا إلى معرفة الأساسيات في الكيمياء، والتي يمكن اختصارها بالمجمل في الأمور الآتية:

1- معرفة رموز وتكافؤات عناصر المجموعة الأولى والثانية والسابعة في الجدول الدوري وبقية العناصر غير المعدنية في المجموعة A والتي تمثل المثلث الجانبي العلوي في الطرف الأيمن من الجدول الدوري.

2- كذلك معرفة بعض عناصر المجموعة B الشهيرة مثل النحاس والزنك والحديد والفضة وغيرها مثل الألمنيوم والرصاص من المجموعة A.

3- معرفة الحموض والأسس الشهيرة وهي مجموعة من حوالي عشرة مركبات.

4- معرفة بعض الغازات المركبة الشهيرة مثل غاز ثاني أوكسيد الكربون وبعض غازات الكبريت والنتروجين.

5- معرفة كيفية حساب الكتل الجزيئية وهي عملية سهلة جداً.

6- معرفة موازنة المعادلات الكيميائية.

7- معرفة أساسية حول الأيونات الشهيرة وتفاعلاتها وهي بسيطة جداً.

8- معرفة أساسية حول المركبات العضوية والروابط فيها وأصنافها الشهيرة.

لا تستغرق هذه العملية أكثر من شهر واحد خاصة مع وجود مدرس جيد إذا لزم الأمر لوضع الطالب على الطريق الصحيحة، بعد ذلك يمكن المتابعة في دراسة الكيمياء بكل سهولة وتأني بقية المعارف الأخرى من خلال الدراسة والمتابعة وقبل كل شي حب المادة العلمية واستيعابها بشكل جيد.

زر الذهاب إلى الأعلى