المناهج السعودية

المقالات العامة

ما المعنى الفيزيائي للكتلة الفعّالة “m*”؟

ما المعنى الفيزيائي للكتلة الفعّالة "m*"؟

ومتى نستطيع القول أنها كتلة سالبة أو موجبة؟

ما المعنى الفيزيائي للكتلة الفعّالة “m*”؟ ومتى نستطيع القول أنها كتلة سالبة أو موجبة؟

ما المعنى الفيزيائي للكتلة الفعّالة “m*”؟ ومتى نستطيع القول أنها كتلة سالبة أو موجبة؟

الكتلة الفعالة, هي الكتلة التي بموجبها يتصرف الجسم, أي أنه يبدو و كأنها كتلته الحقيقية, ولكنها ليست كذلك, هذا يحدث بسبب ظروف معينة يكون فيه هذا الجسم.

ابسط مثال لذلك, هو وزنك في مسبح ماء, حيث يبدو و كأنك تزن أقل مما عليه العادة, و هذا طبعا ببساطة بسبب كثافة الماء الأعلى من الهواء, التي تدفعك للأعلى بعكس جاذبية الارض, فتبدو أخف وزنا, و ما أن تباشر بالخروج من المسبح, فورا تحس كيف وزنك ازداد.

نفس المبدأ يعمل في الكثير من النظم الفيزيائية الأخرى, و بالمناسبة هذا ينطبق ليس فقط على الكتلة, بل على خصائص أخرى, مثلا الالكترون, في بعض الموصلات الفائقة, يمكن أن يملك شحنة كهربائية فعالة ضعف, او بالعكس نصف, شحنته الاصلية.

كذلك, في بعض المواد ذو البنية البلورية الخاصة, يستطيع الالكترون أن يملك كتلة فعالة سالبة فعلا, و التي اصلا تحسب من طاقته الحركية الفعالة السالبة.

و عليه، هذا المصطلح يظهر في العديد من المجالات, مثلا هناك ايضا حرارة فعالة سالبة, اي اصغر من الصفر المطلق, مؤخرا كتبت عنها الكثير من المجلات الغير العلمية من دون وعي أنها حرارة فعالة, وليست حقيقية, معلنين أنه تم كسر قوانين الثيرموديناميك)))

كذلك عليك الحذر, حيث الكثير من الفيزيائين كسولين, فلا يذكرون كلمة فعالة, باعتبار أن هذا بديهي بالنسبة لهم, ما يقود الناس عادة الى الاخطاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى