المناهج السعودية

المقالات العامة

ما الهدف من “لعبة الحياة” التي أخترعها جون كينواي؟

ما الهدف من "لعبة الحياة" التي أخترعها جون كينواي؟

ما الهدف من “لعبة الحياة” التي أخترعها جون كينواي؟

ما الهدف من “لعبة الحياة” التي أخترعها جون كينواي؟

كينواي؟
ما الهدف من "لعبة الحياة" التي أخترعها جون كينواي؟ 3

اللعبة من حيث المبدأ، تحاكي بيئة فيروسات بيولوجية، موجودة على سطح، فيه موارد غذاء قليلة جدا. حيث السطح مقسم لخلايا كرقعة الشطرنج، و المستخدم يضع فيروسات في خلايا يختارها في بداية اللعبة. و بعدها، بحسب عدة شروط بسيطة جدا، هذه الفيروسات تتكاثر او تموت، بحسب ان كان هناك فيروسات كثيرة أخرى في الخلايا المجاورة، ام لا (حيث كثرة الفيروسات، تعني نقص في الطعام، و بالتالي تبدأ بالموت).

الهدف هو تبيان بطريقة بسيطة، كيف أن عدة شروط بسيطة جدا جدا، التي تحكم كيفية تعايش هذه الفيروسات، يمكن أن تؤدي لظهور بنى شديدة التعقيد ظاهريا، و بعض هذه البنى سيكون متحرك و متغير للانهاية، و بعضها يمكن أن يؤدي إلى حدوث توازن و بنى ثابتة الشكل للانهاية أيضا.

هذا نوعا ما يشير إلى كيفية إمكانية عمل نظرية التطور، و لكن طبعا بتبسيط شديد و غير واقعي، كذلك تكمن أهميتها في علاقتها بآلة تورينغ، حيث انه يمكن البرهان رياضياتيا، انه و رغم البساطة الشديدة للشروط الحاكمة، فإنه لا يمكن إيجاد خوارزمية عامة تستطيع مسبقا الإقرار ان كانت تشكيلة الفيروسات الاولية، التي يقرر توزيعها المستخدم على السطح كما ذكرت، ان كان سينتهي بها المطاف إلى تكوين بنية ثابتة او متغيرة إلى اللانهاية.

عادة برمجة هذه اللعبة يعطى للطلبة كتمرين، لأنه يمكن فيها الحصول على أشكال متغيرة غير متوقعة و ممتعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى