المناهج السعودية

المقالات العامة

كيف تجمع الكاميرا الضوء وتحفظه؟ وما طريقة عملها؟

كيف تجمع الكاميرا الضوء وتحفظه؟ وما طريقة عملها؟

كيف تجمع الكاميرا الضوء وتحفظه؟ وما طريقة عملها؟

كيف تجمع الكاميرا الضوء وتحفظه؟ وما طريقة عملها؟

كيف تجمع الكاميرا الضوء وتحفظه؟ وما طريقة عملها؟ 3

تجمع الكاميرا الضوء عن طريق العدسة، وتعكسه إلى الفيلم الحساس للضوء أو مستشعر الضوء في الكاميرا الرقمية.

وفي هذا المقال تفصيل للحركة الميكانيكية للغالق وكيفية تعريض الفيلم للضوء.

أما عن كيفية حفظ هذا الضوء (الصورة)؛ فهو نتاج عمل عدة أشخاص بدأت مع الطبيب الألماني يوهان هنريش شولز عندما كان يقوم بتحضير نترات الفضة في دورق، ووجد أن بعض القصاصات قد تم طباعتها على المحلول. ثم قام الفرنسي الفرنسي لويس داجير باستخدام شريحة نحاسية مطلية بالقصة مع محلول اليود. وكان يتم ترسيب الفضة على ألواح النحاس ثم الزجاج، حتى قام ريتشارد مادوكس بترسيب الفضة على مادة جلاتينية. حتى قام جورج إيستمان (كوداك)، باستخدام البلاستيك الشفاف بترسيب المواد الكيميائية عليها المستحلب والتي هي مكونة (الفضة وحمض النيتريك والجيلاتين).

اذاً، كيف يقوم الضوء المنعكس من العدسة بتكوين الصورة على هذا الفيلم؟.

حفظ الضوء (الصورة) المنعكس من خلال العدسة هي عملية كيميائية. فالضوء كما هو معروف هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية ذات ترددات مختلفة، تضرب فوتونات الضوء هذا المستحلب المطلي به الشريط البلاستيكي وهذا المستحلب هو عبارة عن هاليدات الفضة، (الكلور [Cl] والبروميد [Br]. يتم استخدام بروميد الفضة [AgBr]).

وحجم أيون البروميد أكبر من أيون الفضة، وهذا المستحلب يمتلك بعض الشوائب من ذرات مختلفة فينتج عنها عيوب وشقوق على الشريط البلاستيكي.

وعند تعريض الشريط (الفيلم) للضوء، يضرب فوتون الضوء هاليد الفضة فينطلق إلكترون البروميد. هذا الالكترون مع ما يملكه من طاقة كبيرة فيدورا حول البلوررة ولا يستطيع أيون الفضة اجتذابها. ووتراكم هذه الالكترونيات في الشقوق الناتجة عن الشوائب مولدة مجال كهربي سالب يجذب إليه أيونات الفضة الموجبة. فتتراكم ذرات الفضة المعدنية مكونة الصورة. وتكون هناك مناطق فارغة على الشريط.

وفي عملية تحميض الفيلم لإظهار الصورة يتم غسل الفيلم بمواد كيميائية أخري تقوم بإزالة البلورات الغير معدنية تاركة فراغ حول الفضة المتراكمة (الصورة).

وفي الكاميرات الرقمية تتم عملية مشابهة ولكن رقمية. حيث يستشعر مستشعر الكاميرا الضوء، ويقوم بتحويل فوتونات الضوء إلى إلكترونات، وكلما ازداد الضوء ازدادت الالكترونات. التي يعالجها معالج الكاميرا محولات إياها إلى الصورة الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى