المناهج السعودية

منهاج الاطفال

هام – كتيب أنشطة رمضان للاطفال

كتيب أنشطة رمضان للاطفال​

كتيب أنشطة رمضان للاطفال

كتيب أنشطة رمضان للاطفال

لمشاهدة و تحميل الملفات اضغط هنا

====

تعليم الصيام للاطفال

إعداد وتعويد
الطفولة ليست مرحلة تكليف، بل هي مرحلة إعداد وتدريب وتعويد، وصولا إلى مرحلة التكليف عند البلوغ، فيسهل على الطفل أداء الواجبات والفرائض. وشهر رمضان فرصة مناسبة جدًّا للبدء بتدريب الطفل على الصلاة والصوم لما يحمله من أجواء روحانية مناسبة، سواء في المنزل أو أماكن العبادة.

تدريب تدريجي
ويجب أن يكون تدريب الأطفال على الصيام تدريجيا ووفق الظروف الصحية للطفل، ففي شهر رمضان من كل عام، يرى الطفل والديه والكبار من الأقارب والجيران والمدرسين يصومون، فيشعر بالغيرة والرغبة في تقليدهم، لذا يجب أن نعينه على ذلك ونغتنم هذه الفرصة بأن نشجعه ونتركه يصوم لمدة ساعتين مثلا.

توجيه وتحفيز
وتحذر التربوية هيام من استخدام أساليب الإكراه أو العنف ضد الصغار، فالطرق المفيدة والمجدية في تعويد الأطفال على الصيام والإقبال عليه تكون بالتوجيه والإرشاد اللطيف، وتعليمهم أن الصوم أحد أركان الإسلام، وأن الله سبحانه وتعالى شرعه لفوائد دينية ودنيوية، ومن ثم تشجيعهم على المبادرة بصيام هذا الشهر الكريم.

قراءة القصص
كما ينبغي على الأمهات الإكثار من رواية القصص الخاصة برمضان وبالصيام للأطفال قبل النوم، مما يساعد الطفل على الاستيعاب بطريقة أفضل وترسيخ مفهوم الصيام بداخله.

الصبر وعدم الإسراف
تعليم الطفل أن الصيام يعلم الصبر، ويقلل من الغضب، بجانب عدم التلفظ بألفاظ سيئة، وتعليمه أن الصوم يجعلنا نشعر بألم الجوع الذي يشعر به الفقراء الذين لا يملكون المال ولا الطعام، وعدم وضع أصناف كثيرة على المائدة، وتعليم الطفل عدم الإسراف في الطعام وتوزيع الباقي منه على المحتاجين.

====

 

Source: كتيب أنشطة رمضان للاطفال

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى