المناهج السعودية

منهاج الاطفال

هام – الاستراتيجيات تعليمية لمرحلة رياض الأطفال

اهم الاستراتيجيات تعليمية لمرحلة رياض الأطفال

اهم الاستراتيجيات تعليمية لمرحلة رياض الأطفال

تعليم الاطفال

اهم الاستراتيجيات تعليمية لمرحلة رياض الأطفال


👇
لمشاهدة و تحميل الملفات اضغط هنا
====

نظريات في تعليم الطفولة المبكرة​

يستند نهج التفاعل التنموي على نظريات كلّ من (جان بياجيه، إريك إريكسون، جون ديوي، ولوسي سبراغ ميتشل) حيث يرتكز هذا النهج على التعلم من خلال الاكتشاف. أوصى جان جاك روسو بأن يوجّه المعلمون اهتمامات الأطفال الفردية من أجل التأكد بأن كل طفل قد حصل على المعلومات التي ستهمّه لتنميته وتنمية شخصيته. وتشمل المجالات التنموية الخمسة للطفل على: تلبية هذه المجالات التنموية حيث أنه لدى الطفل مجموعة من الاحتياجات التي يجب أن تتوفر لتحسين عملية التعلم. يعرض هرم ماسلو التسلسلي للاحتياجات مستويات مختلفة من الاحتياجات التي يجب توفيرها للطفل.

هرم ماسلو التسلسلي للاحتياجات

يوضح هذا الشكل تدرج الحاجات عند ماسلو، الاحتياجات الأكثر أهمية عند قاعدة الهرم.

  • الحاجات البدنية: الطريقة التي ينمي بها الطفل وظائفه البيولوجية والجسدي، كالبصر والمهارات الحركية.
  • الحاجات اجتماعية: الطريقة التي يتفاعل بها الطفل مع الآخرين حيث يطور الأطفال فهمًا لمسؤولياتهم وحقوقهم كأفراد في الأسرة والمجتمع، فضلاً عن تنمية القدرة على التواصل مع الآخرين والتعامل معهم.
  • الحاجات العاطفية: الطريقة التي يخلق بها الطفل الروابط العاطفية وتنمية الثقة بالنفس. حيث تتطور روابطه العاطفية عندما يتواصل الأطفال بأشخاص ويعبر لهم عن مشاعره.
  • اللغة: الطريقة التي يتواصل بها الطفل فيعبر عن مشاعره وعواطفه للآخرين. فمثلاً في عمر الثلاث أشهر، يوظف الأطفال صيحات مختلفة لتلبية الاحتياجات المختلفة.في عمر الست أشهر يمكن للطفل التعرف على الأصوات الأساسية للغة المنطوقة وتقليدها.في السنوات الثلاث الأولى، يحتاج الأطفال إلى التواصل مع الآخرين من أجل التقاط اللغة ويقاس التطور اللغوي “العادي” بمعدل اكتساب المفردات
  • المهارات المعرفية: الطريقة التي ينظم بها الطفل المعلومات والتي تشمل المهارات المعرفية في حل المشكلات والإبداع والخيال وتنمية الذاكرة فهي تجسد الطريقة التي يفهم بها الأطفال العالم. اعتقد بياجيه أن الأطفال يظهرون اختلافات بارزة في أنماط تفكيرهم أثناء انتقالهم خلال مراحل التطور المعرفي: فترة الحواس، فترة ما قبل استعملها (الحواس) وفترة استعمالها.

====

 

 

Source: اهم الاستراتيجيات تعليمية لمرحلة رياض الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى