المقالات العامة

هل دراسة الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم ؟

هل دراسة الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم ؟

هل دراسة الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم ؟

هل دراسة الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم ؟

دراسة الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم ؟
هل دراسة الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم ؟

هل دراسة الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم ؟

أُريد أن أدخل كلية الهندسة وأرى معظم من دخلوا الهندسة لا يعملون في الهندسة، فهل الهندسة صعبة أَم أن مستقبلها لا يهم؟

الهندسة هي واحدة من أقدم وأعرق المجالات العلمية وأوسعها انتشاراً حيث عرفها الإنسان منذ قديم الأزل -وتطورت علي مر العصور وما زالت في تقدم حتى الآن لتخدم الإنسانية في شتي المجالات المختلفة

مميزات الدراسة في الهندسة

وأعلم جيداً أن دراسة الهندسة علي اختلاف تخصصاتها جادة ممتعة والتخرج منها تحدياً عظيماً والعمل بها عزة ورفعة والتجارة فيها مربحة.

ما هي النصيحة الأهم التي يوجهها المهندسون الخبراء للطلاب؟

ينصح المهندسون طلاب الهندسة بالاجتهاد والتفوق في دراستهم وتحقيق تقدير جيد علي الأقل؛ فهذا يعطي فرصة أكبر لهم في سوق العمل، مع العلم أن التقديرات ليست هي المقياس الأول للنجاح في الحياة العملية والشخصية، بالإضافة إلي تطوير اللغة الأجنبية ومهارات التواصل والتحدث أمام الجمهور والقيادة، وألا يكتفو بمناهج الدراسة فقط والاستفادة قدر الإمكان من التدريبات الصيفية.

سلبيات الدراسة في كليات الهندسة بشكل عام

  • التنسيق بعد الاعدادية يكون منخفض غالبا لبعض أقسام #الهندسة تبعا لرغبات الطلاب وهذا يعتبر ميزة، لكن يجبر كثير من الطلاب أصحاب التقديرات المنخفضة مقارنة بغيرهم من الالتحاق بأحد هذه التخصصات وهم لا يرغبون في درسته؛ مما يتسبب في انتشار حالة من الكسل واللامبالاة بين الطلاب حتى خلال فترات الامتحانات وينعكس بالطبع على تقديراتهم.
  • معظم المواد الأساسية بمختلف الأقسام الهندسية محتواها كبير ومتشعبة كثيرا نظرا لكثرة المجالات المرتبطة بها، فهي تعتمد على الفهم والتفكير أكثر من الحفظ، وكل هذا يترتب عليه مجهود ضخم وجبار وانضباط من الطالب خلال سنين الدراسة وهذا المجهود لا يبذله أغلب الطلاب.
  • نسبه رسوب الطلاب في مواد التخصص الأساسية بأقسام الهندسة ليست قليلة، لذلك فإن التفوق والحصول على تقديرات عالية في جميع المواد ليس بالأمر اليسير مقارنة بالكليات الأخرى.
1 12
1 12

هل الهندسة لها مستقبل؟

بالطبع يوجد مستقبل كبير جدا لجميع مجالات الهندسة وبالنسبة لمجالات العمل في الهندسة الميكانيكية:

  • يمكنك تأسيس شركتك الناشئة في أي مجال هندسي
  • يمكنك العمل في إحدي المصانع والشركات الكبري
  • يمكن للمهندسين السفر للعمل بدول الخليج أو الدول الأجنبية
  • استكمال درجة الدراسات العُليا من ماجيستير ودكتوراة في إحدي تخصصات #الهندسة_الميكانيكية
  • يمكنك مشاهدة العديد من فرص العمل المختلفة في هذة المجالات يوميا علي مواقع التوظيف حيث تشكل نسبة (15.8%) من الوظائف المطلوبة مثل: LinkedIn, WUZZUF

ستجد كم هائل من الوظائف المطلوبة في الهندسة بمختلف التخصصات والمجالات. كما يمكنك العمل بشكل حر علي مواقع الفري لانسر مثل: freelancer , upwork

لأن حاليا هناك إزدهار تطور كبير في الصناعات الهندسية المختلفة والتكنولوجيا والمشاريع العملاقة والمتوسطة سواء في الوطن العربي أو العالم كله بشكل عام

مما يجعل للهندسة سوق عمل واسع ومستقبل باهر ومازال السوق في حاجة لأفكار جديدة و إلي مهندسين في جميع التخصصات المختلفة.

“إعلم أن الهندسة تفيد صاحبها إضاءة في عقلة، واستقامة في فكرة؛ لأن براهينها كلها بينة الإنتظام، جلية الترتيب، لا يكاد الغلط يدخل أقيستها لترتيبها وانتظامها؛ فيبعد الفكر بممارستها عن الخطأ، وينشأ لصاحبها عقل على ذلك المَهْيَع (الطريق الواسِع البيّن)”

ابن خلدون – مؤسس علم الإجتماع

زر الذهاب إلى الأعلى