المقالات العامة

هل الضوء شعاع أَم موجة ؟

هل الضوء شعاع أَم موجة ؟

جدول المحتويات

هل الضوء شعاع أَم موجة ؟

هل الضوء شعاع أَم موجة ؟

هل الضوء شعاع أَم موجة ؟
هل الضوء شعاع أَم موجة ؟

هل الضوء شعاع أَم موجة ؟

هذا و ذاك, و لا هذا و لا ذاك… ولا تستغرب ذلك.

اذا أردنا عدم الدخول في التفاصيل, الضوء, كما كل شيئ أخر من حولنا, هو ما يسمى الكم.

الكم, هو شيئ لا يشبه أي شيئ اخر قد رأيته او لمسته من قبل. السبب هو أنه يتصرف بطرق مختلفة, في ظروف مختلفة, فحين هو يتصرف كموجة, في حين أخر يتصرف كموجة, و في حين أخر يتصرف كشعاع.

فمثلا:

  • موجات الراديو, و الموبايل, هي ضوء لا تراه العين, و يتصرف كالموجات. أيضا عندما تنظر لشيئ ما عبر نافذتك من خلال الشبكة التي تمنع دخول البعوض و الذباب لمنزلك, ترى في ظروف معينة تشوه و حيود في شكل الأجسام أو لونها, هذا ايضا سببه ان الضوء تصرف كموجة.
  • عندما ترى كيف تتشوه و ينكسر القلم الموضوع في كأس ماء مثلا, او عندما ترى كيف ان عدسات النظارات الطبية تكسر الاجسام أو تكبر عيون مرتديها, هنا يتصرف الضوء كشعاع.
  • النظر بحد ذاته, حيث الضوء يثير مستقبلات الضوء في عينك, أو مثلا الخلايا الشمسية التي تولد الكهرباء من ضوء الشمس, هنا يتصرف الضوء كجسيم صلب صغير.

شرح تفاصيل لماذا تصرف الكم كموجة في حالة معينة يطول, و يحتاج لتفاصيل اكثر بكثير, لذلك لن أدخل فيها.

ايضا, في الحقيقة, الكم دائما هو مزيج غريب من الموجات و الجسيمات (اي يتصرف في أن واحد كموجة و جسيم), ولكن في ظروف معينة, كالأمثلة السابقة, تطغى بعض الخواص على الأخرى.

و تصرف الضوء كشعاع, هو في الحقيقة ليس تصرف ثالث (أي عدى تصرفه كموجة أو جسيم), بل هو مجرد تبسيط لتصرفه كجسيم, يستخدمه عادة طلاب المدارس في الفيزياء, و هو كافي مثلا لدراسة انكسار الضوء في الماء و العدسات, ولكنه يبقى تقريبي. فمثلا لا يمكنك شرح بواسطة الاشعة، كيف يحدث الحيود السابق الذكر, او مثلا شرح لماذا ظلك لا يملك حدود حادة, بل الحدود غير واضحة. و لشرح هذا تحتاج وصف الضوء كموجة, و ليس كشعاع.

زر الذهاب إلى الأعلى