اخبار العالم

ما يفعله تيك توك بصحتنا العقلية

ما يفعله تيك توك بصحتنا العقلية

Thumbs B C 8A23F4707F5Ad7B8F5Ce1Eadf6Ff48E6
Thumbs B C 8A23F4707F5Ad7B8F5Ce1Eadf6Ff48E6

ستة من كل 10 مراهقين يستخدمون التطبيق الأكثر شعبية تيك توك يوميًا، ومع ذلك لا يُعرف سوى القليل عن التأثيرات الدماغية جراء استخدام هذا التطبيق.

مليار مستخدم

وقالت صحيفة الجارديان، في دراسة بحثية نشرتها اليوم الأحد، إنه في السنوات القليلة الماضية منذ إطلاق المنصة، غيّر تيك توك وجه وسائل التواصل الاجتماعي، وجذبت المنصة أكثر من مليار مستخدم وأجبرت المنافسين على اقتباس بعض ميزاتها الفريدة.

وحذر الخبراء من أن تأثير هذا النمو الهائل للمنصة، على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لا يزال غير مفهوم، مما يؤدي إلى تفاقم المخاوف بشأن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على عاداتنا وصحتنا العقلية.

معلومات مضللة

وأوضح فيليب لورينز سبرين، عالم أبحاث في معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية في برلين: أنه أمر محرج لنا أن نعرف القليل جدًا عن تيك توك وتأثيراته العقيلة، فنحن نخاطر بأزمة أخرى وهي أن تكون المنصة ناقلًا رئيسيًا للمعلومات المضللة عن الانتخابات.

وفي سياق متصل، صرح مايكل ريتش، طبيب الأطفال المتخصص بتأثير التكنولوجيا على الأطفال في مستشفى بوسطن للأطفال: نحن مدينون لأنفسنا ولمستخدمي هذه المنصات بأن نفهم كيف تتغير الشاشات التي نستخدمها، وكيفية استخدامها.

تأثيرها على المراهقين

وأضاف: نحن بحاجة إلى مزيد من المعلومات لاتخاذ قرارات مستنيرة، حول الكيفية التي سنساعد بها الشباب، على فهم كيفية استخدامها بشكل مدروس وعقلي – أو عدم استخدامها على الإطلاق.

وفي عام 2021 ، أظهر البحث الداخلي داخل تطبيق انستجرام، الآثار الخطيرة على الصحة العقلية لتطبيق الصور على المستخدمين المراهقين، بما في ذلك زيادة معدلات اضطرابات الأكل بين الفتيات المراهقات.

تحديات مميتة

وفي السنوات الأخيرة، واجهت تيك توك تدقيقًا شديدًا بشأن الخوارزمية التي تستخدمها للوصول إلى التأثير العقلي على المستخدمين.

وعلى سبيل المثال، أدى تحدي بينادريل إلى وفاة أحد المشاركين في التحدي، حيث أخذ المشاركون كمية كبيرة من مضادات الهيستامين في محاولة لخوض التحدي بالحصول على أعراض الهلوسة، واتهمت دعوى قضائية جديدة، تيك توك، بأن تحدي انقطاع التيار الكهربائي، أدى إلى وفاة العديد من الفتيات الصغيرات.

لا يزال الباحثون يقومون بتحليل ما تعنيه هذه الخوارزمية الغريبة التي يستخدمها تيك توك لجذب انتباه متابعيه، لا سيما فيما يتعلق بالمحتوى المستهدف الأمراض العقلية وغيرها من القضايا الحساسة التي تخص الأطفال والمراهقين.

زر الذهاب إلى الأعلى