المقالات العامة

ما الذي يمكنهم فعله باستخدام الIP الخاص بي ؟

ما الذي يمكنهم فعله باستخدام الIP الخاص بي ؟

ما الذي يمكنهم فعله باستخدام الIP الخاص بي ؟

ما الذي يمكنهم فعله باستخدام الIP الخاص بي ؟

الذي يمكنهم فعله باستخدام الIp الخاص بي ؟
الذي يمكنهم فعله باستخدام الIp الخاص بي ؟

ما الذي يمكنهم فعله باستخدام الIP الخاص بي ؟

من هم؟..ومن أنت أيضا..

في حال تقصد عنوان ip العام، الذي يمنحك اياه مزود خدمة الإنترنت أثناء اتصالك المنزلي العادي، فليس هناك الكثير حقيقة، مع استثناء واحد، أن يكون المراقب هو جهة تتبع السلطة.

يعني تستطيع الشرطة الوصول إليك من خلال ip في هذه الحالة، عن طريق طلب كشف هويتك من مزود الخدمة، أما الأشخاص المتطفلين فلا يمكنهم الاستفادة من هذه المعلومة في شئ أكثر من تحديد موقع تقريبي لك، البلد أو المدينة في أحسن الاحوال..

لأن عنوان ip الممنوح للاتصال المنزلي هو أولا متغير، فهو ليس عنوانا ثابتا مخصص لك، أنت تستخدمه مؤقتا وحسب، ثانيا لا يسمح بإنشاء اتصال مع أجهزتك من انترنت، فجهازك هو من يجب عليه انشاء الاتصال لا أن يتصل به آخرون، بل ان بعض مزودي الخدمة قد يمنعون حتى بعض الاتصالات الصادرة من جهازك “حماية لك” لو اشتبهوا بها.

أما في حال كان عنوان ip الخاص بك هو عنوان عام مخصص لك على انترنت، بمعنى أنك اشتريت هذا العنوان من مزود الخدمة ليشير الى شبكتك وسيرفراتك، وهو عنوان ثابت ويتوفر له خصائص مثل تمرير الإشارات إلى بورت معين ليتسنى لك تقديم الخدمات وما إلى ذلك..هنا تزداد أهمية هذا العنوان.

فالواقع أن أي مستخدم أو مستفيد من موقعك لن يتمكن من زيارة موقعك الا بواسطة هذا العنوان، ويستطيع كشفه ببساطة شديدة عن طريق أمر واحد في سطر الأوامر مثل nslookup، أو حتى عبر مواقع انترنت وادوات تقوم بعملية البحث بدلا منك.

كذلك ممكن للمهاجمين أن يستخدموا هذا العنوان لإجراء استطلاع كامل لجميع الموارد المفتوحة في السيرفر الخاص بك، باستخدام أدوات مثل nmap، ربما يستطيعون الوصول للعديد من المعلومات المهمة التي تقودهم لثغرات.

في كل الأحوال فعنوان ip ليس معلومة سرية في حد ذاته؛ فلا يمكنك اخفاؤه على الحقيقة كما لا يمكنك الاتصال بانترنت أو استقبال الطلبات الا عن طريقه..

استخدام vpn في اتصالك الشخصي بانترنت هو يخفي أمرين:

  • يخفي، أو يفترض به، نشاطاتك التي تتم عبر ذلك الاتصال عن مزود الخدمة؛ لأنه يمرر كل الإشارات في نفق مشفر إلى سيرفر مختلف.
  • كذلك يخفي، أو يفترض به، عنوان ip الخاص بك عن جهة اتصالك أو الموقع الذي تستخدمه، لأن سيرفر vpn هو من يجري طلباتك نيابة عنك.

زر الذهاب إلى الأعلى