المقالات العامة

لماذا الأطباء يرتدون البالطو (معطف المختبر) ؟

لماذا الأطباء يرتدون البالطو (معطف المختبر) ؟

لماذا الأطباء يرتدون البالطو (معطف المختبر) ؟

لماذا الأطباء يرتدون البالطو (معطف المختبر) ؟

لماذا الأطباء يرتدون البالطو (معطف المختبر) ؟
لماذا الأطباء يرتدون البالطو (معطف المختبر) ؟

لماذا الأطباء يرتدون البالطو (معطف المختبر) ؟

اسمح لي أن أجيب عن سؤالك بطريقتين:

الأولى سأشرح فيها باختصار فوائد المعطف الأبيض للطبيب، ثم سنبحث عن السبب في كون المعطف الأبيض زِيًّا رسميًا للأطباء.

فوائد المعطف الأبيض:

  • يعتبر السبب الأول لارتداء المعطف الأبيض -طبقًا لهذه الدراسة[1]– هو أن يتعرف المرضى على الأطباء، وأن يتعرف الأطباء على بعضهم بسهولة؛ مما يسهل التعامل فيما بينهم.
  • كما أن جيوب المعطف الواسعة تعطي مساحة لتخزين بعض الأدوات التي يحتاجها الطبيب في إجراء الكشف كالمطرقة المطاطية وميزان الحرارة وغيرها.
  • يمنع المعطف وصول الميكروبات من المرضى إلى ملابس الطبيب والعكس.
  • اللون الأبيض للمعطف يعطي شعورًا بالنظافة؛ وهذا يرجع لكونه سريع الاتساخ جدًا، مما يساعد الطبيب على اكتشاف أية بُقَع أو أوساخ على الفور.
  • أثناء الطقس البارد، قد يعطي المعطف الأبيض بعض الدفء للطبيب عند ارتدائه على ملابسه.
  • وفي مصر يساعد المعطف الأبيض مرافقي المريض على تمييز الأطباء في استقبال المستشفى بسهولة؛ مما يُسَهِّل ضربَهم دون غيرهم

لاحظ أيضًا أن أطباء بعض التخصصات -كالأطفال والطب النفسي- يتجنبون ارتداء المعطف الأبيض لتسهيل التعامل مع المرضى وكسب ثقتهم بسرعة؛ فأحيانًا يمثل المعطف الأبيض حاجزًا بين الطبيب والمريض

أما عن الجزء الثاني من الإجابة، والذي نتناول فيه السبب وراء اللون الأبيض تحديدًا، فصَدِّق أو لا تصدق، كان الأسود هو الزي الرسمي للأطباء في كثير من الدول حتى مطلع القرن العشرين؛ وكان ذلك على الأرجح بسبب بدائية الطرق التي استخدمها الأطباء لعلاج المرضى ولأن المريض كان لا يلجأ للطبيب إلا عندما تسوء حالته فيصبح الطبيب آخر شخص يراه قبل موته

لوحة عيادة "غروس" للرسام الأمريكي "توماس إيكنز"، رسمها عام 1875، وفيها يقف الطبيب الأمريكي "صامويل غروس" وسط طلبة مدرسة الطب في فلاديلفيا بينما يجرون عملية جراحية لساق شاب مرتدين الزي الأسود المميز للأطباء في تلك الفترة
لوحة عيادة “غروس” للرسام الأمريكي “توماس إيكنز”، رسمها عام 1875، وفيها يقف الطبيب الأمريكي “صامويل غروس” وسط طلبة مدرسة الطب في فلاديلفيا بينما يجرون عملية جراحية لساق شاب مرتدين الزي الأسود المميز للأطباء في تلك الفترة

أراهن أن الصورة قد ألقت في قلبك بعض الرعب والرهبة؛ فتلك كانت طبيعة المجال الطبي في تلك الفترة… حسنًا، إليك هذه الصورة:

لوحة عيادة "أنجيو" لنفس الرسام، ورسمها في عام 1889 وفيها الطبيب الأمريكي "ديفيد أنجيو" وبعض مساعدوه يجرون عملية استئصال جزئي للثدي مرتدين ملابس بيضاء
لوحة عيادة “أنجيو” لنفس الرسام، ورسمها في عام 1889 وفيها الطبيب الأمريكي “ديفيد أنجيو” وبعض مساعدوه يجرون عملية استئصال جزئي للثدي مرتدين ملابس بيضاء

ما رأيك؟ هل تشعر ببعض التحسن الآن؟

كان هذا بالضبط السبب الأكبر لتحول الزي الرسمي للأطباء من الأسود إلى الأبيض؛ فالأبيض يرمز للنقاء ويعطي إيحاءً بالأمان والأمل للمرضى؛ ففي ذلك الوقت بدأت تتكون لدى الأطباء فكرة عن سبب الأمراض وكيفية علاج بعضها، بل أصبحت أمراض كالالتهاب الرئوي والتهاب الزائدة الدودية وآلام الأسنان أمراضًا يمكن علاجها بدلًا من كونها أمراضًا مميتة في السابق!

يبدو أن دور الأطباء في بداية القرن العشرين تحول من مرحلة انتقالية بين الحياة والموت إلى رمز للأمل في الشفاء والحياة؛ فكان من المنطقي أن يتحول لباسهم من الأسود إلى الأبيض!

زر الذهاب إلى الأعلى