لماذا أصبح تصنيف PHP في نزول من قبل مطوري المواقع الحديثة؟
لماذا أصبح تصنيف PHP في نزول من قبل مطوري المواقع الحديثة؟

لماذا أصبح تصنيف PHP في نزول من قبل مطوري المواقع الحديثة؟
لماذا أصبح تصنيف PHP في نزول من قبل مطوري المواقع الحديثة؟

لماذا أصبح تصنيف PHP في نزول من قبل مطوري المواقع الحديثة؟
المُشكلة أن PHP جاءت كترقيع لمشاكل perl في البداية، لكنها سُرعان ما تحوّلت للغة برمجة قوية جدًا مُستخدمة على نطاق واسع. لكن هذا لا يمنع بعض الأمور السيئة فيها مثل تسمية ال Functions، فتارةً تجد دالة مثل in_array وتارة أُخرى strtolower، يعني ليس هناك أسلوب ثابت في تسمية الدوال، الأمر الذي جعل أيضًا المُبرمجين يرغبون بالذهاب للغات أُخرى.
من ناحية السرعة، فهذا الرسم البياني يوضّح تحسّن كبير مع صدور PHP 7.2. لذا، ففي مُعظم الحالات الأمر مُجرّد صيحة تقنية بدأت الشركات بتبنّي لغات وأطر عمل جديدة مثل NodeJS، فأصبح الجميع يذم PHP على الرغم أنها ما تزال قويّة جدًا وفي تحسّن مُستمر، ولعل إطار Laravel خير مثال على ذلك.
كل فترة ستأتي صيحة تقنية جديدة وسيذهب الجميع نحوها، وبنسبة كبيرة قد تفشل ويعود الجميع أدراجهم، ولعل Angular خير مثال على ذلك، صحيح أنه إطار عمل ما زال مُستخدمًا، إلا أن الجميع أصبح يُفضّل Vue أو React أو حتى Flutter عوضًا عنه.
أخيرًا، واعتذر على الإطالة، تكرّر نفس الأمر مع قواعد بيانات NoSQL، فالجميع أصبح يقول أنها المُستقبل وكذا وكذا، لكن قواعد بيانات Mysql في الإصدار الثامن قدّمت نفس الميّزات التي تُقدّمها تلك القواعد مثل دعم JSON وGEO Locations وغيرها، ليعود الجميع الآن ويتحدّث عن استخدامها مُجدّدًا في مشاريعهم.

