اخبار العالم

تعرف على عقوبة قطع الاشجار بدون ترخيص

تعرف على عقوبة قطع الاشجار بدون ترخيص

تعرف على عقوبة قطع الاشجار بدون ترخيص
تعرف على عقوبة قطع الاشجار بدون ترخيص

تعرف على عقوبة قطع الاشجار بدون ترخيص

تم الإعلان عن عقوبة قطع الأشجار دون ترخيص أو حرق تلك الأشجار او كل ما يضر بنظام البيئة، والتي تعمل المملكة على زيادة الغطاء النباتي والقيام بالعديد من لمبادرات التي منها مبادرة السعودية الخضراء وزراعة الأشجار ومكافحة التصحر من خلال المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

عقوبة قطع الأشجار دون ترخيص

تم الإعلان عن غرامة قطع الأشجار دون ترخيص والعديد من الضوابط الأخرى في لائحة الحفاظ على الغطاء النباتي من خلال موقع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر. تم تحديد قيمة الغرامة لقطع الأشجار بدون ترخيص بقيمة عشرين ألف ريال، وتصل العقوبة عند تكرار المخالفة للحد الأقصى وهو 30 مليون ريال.

غرامات تتعلق بالأشجار وحرقها

  • قطع الأشجار من الغطاء النباتي أو قلعها او جرفها من مكانها يتم دفع غرامة عشرة الأف في المرة الأولى والثانية 15 ألف والثالثة 20 ألف لكل 3 شجرات.
  • حرق الأشجار او سكب مواد الديزل عليها لإتلافها يتم دفع غرامة تصل إلى 20 ألف لكل 3 شجرات.
  • حرق الأشجار او الشجيرات في المحميات أو اقتلاعها أو جرفها تصل غرامته إلى 40 ألف ريال.


متى تكون العقوبة السجن والغرامة

تم تحديد العقوبة التي تجمع بين السجن والغرامة أو أحدهما طبقا للحالة في قطع الأشجار بدون ترخيص في حالة كانت المخالفة للمرة الثانية أو أكثر في مدة لا تزيد على عام. حيث تحال تلك المخالفات إلى المحكمة للنظر بها، ويتم التحقيق فيها من قبل لنيابة العامة وتصل العقوبة فيها إلى السجن مدة لا تزيد على عشر سنوات. كما تطبق الغرامة التي لا تزيد على ثلاثين مليون ريال. للعمل على الحفاظ على الغطاء النباتي والأشجار النادرة.

زر الذهاب إلى الأعلى