اخبار العالم

تعرف على عقوبة عدم منح الموظف إجازة يوم التأسيس

تعرف على عقوبة عدم منح الموظف إجازة يوم التأسيس

Dvvw8Daxcaaeq08.Jpg
Dvvw8Daxcaaeq08.Jpg

يوافق يوما الأربعاء والخميس القادمين، 22 و23 فبراير، ذكري يوم التأسيس، بعد أن صدر أمر ملكي بمنح إجازة في هذين اليومين، للعاملين بالقطاع الخاص والحكومي والطلاب.

وسيتمتع موظفو الجهات الحكومية الأسبوع الحالي بإجازة مطولة لمدة 4 أيام لمصادفتها إجازة يوم التأسيس وعطلة نهاية الأسبوع، وهي أيام الأربعاء 22 فبراير والخميس والجمعة والسبت.

وتأتي ذكرى الاحتفال الثاني بـ”يوم التأسيس” بعد صدور الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – العام المـاضي بـأن يكـون الـ 22 من فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة ويصبح إجازة رسمية.

ويعد يوم التأسيس مناسبة وطنية ذات طابع احتفالي تستحضر فيه المملكة قيادة وشعبًا مسيرة 3 قرون مضت وما تحمله من أحداث ومواقف خلدتها كتب التاريخ والِّسير، وبرزت معالمها على امتداد الجزيرة العربية إذ لم تكن دولة وليدة بل تشكلت على مدى قرون ورسخت قواعد الدولة المتماسكة التي أرست الحكم وجعلت أمن المجتمع في مقدمة اهتماماتها مع خدمة الحرمين الشريفين وتحقيق رغد العيش للمجتمع.

وتنص المادة الثانية عشر بعد المئة من نظام العمل بالمملكة على أنه لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة.

وينص نظام العمل عند عدم منح الموظف إجازة (يوم التأسيس) على فرض غرامة بقيمة 5000 ريال على كل موظف في المنشأة، وفقًا لحساب “نظام العمل السعودي” في موقع “تويتر”.

ويعتبر العمل في يوم التأسيس عملاً إضافيًا، مع احتساب كل ساعة عمل إضافي (ساعة من الراتب الفعلي بالإضافة إلى 50% من الراتب الأساسي).

زر الذهاب إلى الأعلى