اخبار العالم

السعودية تقترب من عضوية مجموعة بريكس

السعودية تقترب من عضوية مجموعة بريكس

بريكس 877X492 1
بريكس 877X492 1

حصلت السعودية على دعم أكبر عضوين في مجموعة بريكس، وهما روسيا والصين؛ ما يشير إلى قرب انضمام المملكة إلى هذا التجمع الاقتصادي القوي.

دعم بكين وموسكو

وقبل أيام أعربت وزارة الخارجية الصينية، عن دعمها لتوسيع عضوية تحالف بريكس ، ‏الإستراتيجي، وذلك بعد تقارير أظهرت استعداد المملكة للانضمام إلى ‏المجموعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين: إن الصين بصفتها رئيس بريكس لهذا العام، تدعم بنشاط في بدء عملية توسيع العضوية وتوسيع تعاون بريكس بلس.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد أعلن يوم أمس تأييده لدخول المملكة إلى التحالف حيث قال ردًّا على سؤال في هذا الشأن: “نعم، نحن ندعم انضمامها، لكن هذا يتطلب إجماع جميع دول البريكس”.

وأضاف: “لقد حددنا مؤخرًا مكانة السعودية في منظمة شنغهاي للتعاون. وسنطور العلاقات مع هذا البلد على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف”.

مجموعة بريكس

يذكر أن بريكس BRICS هو تحالف يضم عددًا من الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورغ بروسيا في يونيو 2009، حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.

وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول بركس في يوليو عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية، حيث اجتمعت آنذاك قمة الثماني الكبرى.

عملة بريكس

وتقود روسيا والصين مبادرات فك الدولرة بسبب تنافسهما الجيوسياسي مع أمريكا، وتُعد منظمة بريكس أفضل فرصة لتحقيق تلك الآمال، لاسيما مع انضمام الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح في خطابه أمام منتدى أعمال البريكس بأن الدول الأعضاء تعمل على تطوير عملة احتياط عالمية جديدة، ومن المفترض أن تكون تلك العملة بديلًا للإفلات من العقوبات الغربية لاسيما أن موسكو تعرضت لعقوبات غير مسبوقة بسبب الوضع الأوكراني.

زر الذهاب إلى الأعلى