دروس عامة

معادلة التفاضل الحراري: Q = mcΔT

معادلة التفاضل الحراري Q = mcΔT

معادلة التفاضل الحراري Q = Mcδt
التفاضل الحراري Q Mcδt

معادلة التفاضل الحراري Q = mcΔT

معادلة التفاضل الحراري (بالإنجليزية: Heat Transfer Equation) هي Q = mcΔT، حيث:

  • Q هو كمية الحرارة المنتقلة بين جسمين في وحدة الطاقة (عادة جول).
  • m هو كتلة الجسم.
  • c هو السعة الحرارية النوعية للجسم (عادة جول/كيلوغرام.كلفن).
  • ΔT هو الفرق في درجة حرارة الجسمين.

تستخدم هذه المعادلة لحساب كمية الحرارة المنتقلة بين جسمين، ويتم استخدامها في مجالات مختلفة مثل الكيمياء والفيزياء والهندسة والطاقة. علاوة على ذلك، يمكن استخدامها لحساب الطاقة المستهلكة أو المولدة في العمليات الحرارية والتبريد والتسخين والتحويلات الحرارية الأخرى.

مقالات ذات صلة

استخدام معادلة التفاضل الحراري في مجالات مختلفة

تُستخدم معادلة التفاضل الحراري في مجالات مختلفة، بما في ذلك العلوم الطبيعية والتكنولوجيا الحرارية والهندسة الميكانيكية والكيمياء والفيزياء. يتم استخدامها لحساب كمية الحرارة المنتقلة بين الأجسام، وتستخدم أحياناً لحساب درجات الحرارة في العمليات الحرارية.

تُمثل معادلة التفاضل الحراري قانون الحفاظ على الطاقة، حيث ينص على أنه لا يمكن للطاقة أن تختفي، ولكن يمكن تحويلها من شكل إلى آخر. عندما ينتقل الحرارة من جسم إلى آخر، فإنها تتحول من الطاقة الحركية للذرات والجزيئات إلى طاقة حرارية، وتحدث هذه العملية بسبب فرق درجات الحرارة بين الجسمين. وبما أن معادلة التفاضل الحراري تعتمد على هذا الاختلاف في درجات الحرارة، فإنها تتيح لنا حساب كمية الحرارة المنتقلة بين الجسمين.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام معادلة التفاضل الحراري لحساب الحرارة الناتجة عن تفاعل كيميائي. وفي الهندسة الميكانيكية، تستخدم لحساب الحرارة المولدة من الاحتكاك بين الأسطح، وفي الصناعة الكيميائية، تستخدم لحساب الطاقة المطلوبة لتسخين مواد معينة. كما يمكن استخدامها لحساب كمية الحرارة المنتقلة خلال تبريد أو تسخين مواد معينة، ولحساب الطاقة المستهلكة أو المولدة في العمليات الحرارية المختلفة

زر الذهاب إلى الأعلى