دروس عامة

لماذا اذا ادخلنا تيار dc للمحولة لا تتولد فولتية بالملف الثانوي

لماذا اذا ادخلنا تيار dc للمحولة لا تتولد فولتية بالملف الثانوي

لماذا اذا ادخلنا تيار Dc للمحولة لا تتولد فولتية بالملف الثانوي
لماذا اذا ادخلنا تيار Dc للمحولة لا تتولد فولتية بالملف الثانوي

لماذا اذا ادخلنا تيار dc للمحولة لا تتولد فولتية بالملف الثانوي

عند إدخال تيار مستمر (DC) إلى محولة كهربائية، فإنه يولد مجال مغناطيسي ثابت في الملف الأولي. ولأن المحولة تعتمد على تغيرات في المجال المغناطيسي لإنتاج فولتية في الملف الثانوي، فإن المحولة لا تستطيع إنتاج فولتية في الملف الثانوي عند إدخال تيار مستمر.

ويتميز تيار المستمر بأنه يتدفق بشكل ثابت في اتجاه واحد فقط، بينما يتميز التيار المتردد (AC) بتغير اتجاهه وقيمته على فترات منتظمة. وبسبب هذه الخاصية، يمكن للمحولة إنتاج فولتية في الملف الثانوي عند تطبيق التيار المتردد في الملف الأولي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المحولات الكهربائية تعتمد على تفاوت في العدد اللفات بين الملف الأولي والثانوي، وعند تطبيق التيار المتردد، يحدث تغيير في المجال المغناطيسي بين الملفات، وهذا يولد فولتية في الملف الثانوي. ولكن بسبب عدم وجود تغيير في المجال المغناطيسي عند تطبيق التيار المستمر، فإن المحولة لا تنتج فولتية في الملف الثانوي. ؟

التحويل الى مستويات مختلفة

يتم استخدام المحولات لتغيير فولتية التيار الكهربائي وتحويلها إلى مستويات مختلفة. ويتم ذلك عن طريق تطبيق تيار متردد على لفات اللولب الأولية في المحول، مما يولد مجال مغناطيسي يتناوب بمعدل التيار المتردد.

وعندما يتناوب هذا المجال المغناطيسي، يتم إنتاج تيار متردد في اللفات الثانوية للمحول. ويكون الجهد الكهربائي المتولد في اللفات الثانوية يتناسب عكسيًا مع عدد لفات اللولب الثانوي بالنسبة للأولي، مما يعني أنه إذا كان لدينا عددًا أكبر من اللفات في اللف الثانوي، فإن الجهد الكهربائي المتولد سيكون أقل من الجهد الكهربائي في اللف الأولي.

ومن الجدير بالذكر أن تيار المستمر لا يتناوب، بل يتدفق في اتجاه واحد فقط. وبما أن تيار المستمر لا يتغير بمعدلات تردد مختلفة، فإنه لا يتم إنتاج جهد كهربائي في اللفات الثانوية في المحول عند إدخال تيار مستمر. لذلك، فإن الجهد الكهربائي في اللفات الثانوية يتوقف على القدرة على تغيير مجال المغناطيسي، والذي يتم عادة عن طريق تطبيق تيار متردد في اللفات الأولية.

زر الذهاب إلى الأعلى