المقالات العامة

الناس قديماً كيف كانوا يعتمدون على النجوم في تحديد مواقعهم

الناس قديماً كيف كانوا يعتمدون على النجوم في تحديد مواقعهم

الناس قديماً كيف كانوا يعتمدون على النجوم في تحديد مواقعهم
قديماً كيف كانوا يعتمدون على النجوم في تحديد مواقعهم

الناس قديماً كيف كانوا يعتمدون على النجوم في تحديد مواقعهم

الناس في الماضي استخدموا النجوم في تحديد مواقعهم بشكل كبير، حيث أن النجوم كانت تساعد البشر في تحديد الاتجاهات والمسافات على سطح الأرض. ففي الليالي الصافية، يمكن للملاحين والرحالة والصيادين استخدام النجوم لتحديد اتجاهاتهم ومعرفة موقعهم بالنسبة للشمال والجنوب والشرق والغرب.

كما استخدم الناس النجوم لتحديد الوقت، حيث كانوا يستخدمون مراقبة حركة النجوم في السماء لتحديد أوقات السنة والفصول والأعياد، وكذلك لتحديد وقت الصلاة في الإسلام وفي الديانات الأخرى.

كما ان النجوم كانت تستخدم لتحديد المسافات الطويلة، حيث كانت تستخدم النجوم في البحر لتحديد الموقع الجغرافي والتحكم بالمسارات والمسافات على المحيطات. وكذلك كان يتم استخدام النجوم في الصحارى والأودية لتحديد المواقع والاتجاهات.

ويستخدم الناس اليوم أيضاً النجوم في تحديد المواقع والاتجاهات، إلا أنه يتم استخدام تقنيات متقدمة مثل نظام تحديد المواقع العالمي GPS، والذي يعتمد على الأقمار الصناعية بدلاً من النجوم.

تغير مستمر نتيجة لدوران الأرض

كيف كان الناس قديماً يعتمدون على النجوم في تحديد مواقعهم إذا كانت مواقع النجوم في تغير مستمر نتيجة لدوران الأرض؟

هل رأيت حركة طائرة على ارتفاع عالي؟ هل لاحظت بطئها؟ و لكن هل تعلم أن هذه الطائرة كانت تطير بسرعة 700 كم في الساعة؟ قارن كبر هذه السرعة بسرعة اي سيارة تمر في الطريق العادي، لماذا اذن حركتها الظاهرية بطيئة؟ لأنها بعيدة عنك.

هل لاحظت هكذا طائرة بينما كنت داخل سيارة مثلا؟ هل لاحظت اي فرق؟ لم تلاحظه، لان حركة السيارة و سرعتها، بالنسبة للمسافة الفاصلة بينك و بين الطائرة، و سرعتها، صغير جدا.

ذات الشيئ النجوم، كلها بعيدة جدا عننا، لذا حتى يتغير موقعها في السماء لدينا بشكل تلاحظه العين، تحتاج الاف، و احينا ملايين السنين. نادرا، هناك بعض النجوم القريبة نسبيا، قد تغير مكانها في مئة سنة مثلا، و لكن كل ما هو اقل من ذلك، هو في الغالب ليس نجم و من ضمن المجموعة الشمسية.

كذلك حركة و مدار الأرض، صغير جدا بالنسبة للمسافات الهائلة بيننا و بين النجوم، يعني مثلا قطر مدار الأرض، حوالي 300 مليون كيلومتر، في حين النجوم تبعد عننا، اكثر بترليونات المرات (اي بعد الواحد 12 صفر) . فحتى أقرب نجم إلينا بعد الشمس، و هو نجم خافت جدا و يصعب رؤيته بالعين المجردة، يبعد حوالي 3 سنين ضوئية، و السنة الضوئية الواحدة تساوي حوالي 10 ترليون كيلومتر، اي ان هذا النجم يبعد عننا بمسافة اكبر بثلاث مليارات مرة من قطر مدار الأرض كله!

و بالمناسبة، النجوم التي استخدمها مثلا الفراعنة لتحديد مواقعهم، يختلف بعضها عن تلك التي استخدمتها امبراطورية الروم، حيث مثلا كان لديهم نجم قطب مختلف، كون الأول غير مكانه خلال عدة الالاف من السنين.

لذلك، نعم كل النجوم تتحرك، و لكن بعدها يجعل حركتها نسبتنا إلينا صغيرة للغاية، خاصة فيما يتعلق بفترات زمنية مهملة مثل عمر الإنسان، أو عدة أجيال.

زر الذهاب إلى الأعلى