دروس عامة

المعادلات الفيزيائية الحديثة وأسماء مكتشفيها

المعادلات الفيزيائية الحديثة وأسماء مكتشفيها

المعادلات الفيزيائية الحديثة وأسماء مكتشفيها
الفيزيائية الحديثة وأسماء مكتشفيها

المعادلات الفيزيائية الحديثة وأسماء مكتشفيها

تعتبر المعادلات الفيزيائية الحديثة من أهم المعادلات في الفيزياء، حيث تسهم في فهم العديد من الظواهر والأحداث الطبيعية. وفيما يلي أبرز المعادلات الفيزيائية الحديثة وأسماء مكتشفيها:

  • معادلة نيوتن الثانية للحركة: يعود اكتشاف هذه المعادلة إلى العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن، الذي قدمها في عمله “فلسفة الحركة” عام 1687 م. تعبر هذه المعادلة عن العلاقة بين القوة المؤثرة على جسم وتسارعه.
  • معادلة الكتلة-الطاقة: وضع العالم الألماني ألبرت أينشتاين هذه المعادلة في عام 1905 م، وهي تعبر عن العلاقة بين الكتلة والطاقة، وتقول إن الطاقة الموجودة في الجسم تعادل ضرب كتلته في سرعة الضوء المربعة.
  • معادلة ماكسويل للكهرباء والمغناطيسية: وضع العالم الاسكتلندي جيمس كليرك ماكسويل هذه المعادلة في عام 1864 م، وتعبر عن العلاقة بين المجالات الكهربائية والمغناطيسية، وتتضمن معادلات مختلفة تصف هذه العلاقة بشكل كامل.
  • معادلة شرودنجر: وضع العالم النمساوي إرفين شرودنجر هذه المعادلة في عام 1925 م، وهي تعبر عن الحالات الكمومية للذرات والجسيمات الصغيرة، وتستخدم لحساب الوظائف الموجية الكمومية للجسيمات.
  • معادلات النسبية الخاصة والعامة: وضع ألبرت أينشتاين معادلات النسبية الخاصة في عام 1905 م، ومعادلات النسبية العامة في عام 1915 م.

قوانين الحركة والطاقة والتفاعلات الكيميائية والنووية

تعتبر المعادلات الفيزيائية الحديثة من أهم الأدوات التي يستخدمها العلماء في فهم الكون وتفسير حركته وتفاعلاته. فمن خلال هذه المعادلات يتم تحديد قوانين الحركة والطاقة والتفاعلات الكيميائية والنووية وغيرها، مما يمكننا من فهم الظواهر الفيزيائية وتفسيرها بشكل دقيق ومنطقي.

يعود تاريخ تطور المعادلات الفيزيائية إلى عدة قرون، حيث تم تطوير معادلات تصف حركة الأجسام وتفاعلات الموجات والإشعاعات والكهرباء والمغناطيسية وغيرها من الظواهر الفيزيائية الأساسية. ولكن مع تطور التكنولوجيا وظهور المزيد من الأدوات الحديثة في القرن العشرين، تم اكتشاف معادلات جديدة أدت إلى ثورة حقيقية في مجال الفيزياء.

ومن بين هذه المعادلات الفيزيائية الحديثة: معادلة نيوتن للحركة، ومعادلات ماكسويل للكهرباء والمغناطيسية، ومعادلة الانحناء الفضائي لألبرت أينشتاين، ومعادلة الكم الخطي لنيلز بور، ومعادلات فورييهه لتحليل الإشارات والموجات، وغيرها من المعادلات الحاسمة التي ساهمت في تحديد خصائص الكون وكشف الكثير من الأسرار التي كانت مجهولة من قبل.

تعد هذه المعادلات الفيزيائية الحديثة عامود فقري الفيزياء الحديثة، حيث يتم استخدامها في مجالات عديدة مثل الفضاء والتكنولوجيا والطاقة والطب، وتحظى بأهمية كبيرة في فهم الكون والتفاعلات الطبيعية التي تحدث فيه.

  • معادلة الانحناء الفضائي: وضع العالم الألماني ألبرت أينشتاين هذه المعادلة في عام 1915 م، وتعبر عن العلاقة بين الكتلة والطاقة والزمان والفضاء، وتشكل الأساس النظري لنظرية النسبية العامة.
  • معادلة الكم الخطي: وضع العالم الدنماركي نيلز بور هذه المعادلة في عام 1926 م، وتصف حالة الجسيمات الصغيرة بشكل مفصل، وتستخدم في علم الفيزياء الكمومي.
  • معادلات مايكلسون-مورلي: وضع العالمان الأمريكيان ألبرت مايكلسون وإدوارد مورلي هذه المعادلات في عام 1887 م، وتهتم بدراسة تفاعل الضوء والموجات الكهرومغناطيسية مع الوسط المادي الذي تنتشر فيه.
  • معادلات بلانك: وضع العالم الألماني ماكس بلانك هذه المعادلات في عام 1900 م، وتصف تفاعل الإشعاع الكهرومغناطيسي مع المادة، وتستخدم في الفيزياء الكمومية.
  • معادلة شمرودينغر: وضع العالم النمساوي إرفين شمرودينغر هذه المعادلة في عام 1926 م، وتصف تطور الجسيمات الصغيرة في الزمان، وتستخدم في الفيزياء الكمومية.
  • معادلات فورييهه: وضع العالم الفرنسي جوزيف فورييهه هذه المعادلات في القرن التاسع عشر، وتستخدم في تحليل الإشارات والموجات الكهرومغناطيسية.
  • معادلات ماجنوس-لورنتز: وضع العالم الهولندي هندريك أنتوني لورنتز هذه المعادلات في عام 1904 م، وتصف تأثير المجال المغناطيسي على الجسيمات الحاملة لشحنة كهربائية.

زر الذهاب إلى الأعلى